أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

يجد معظمنا في نفسه محبة لطيور البطريق الجذابة، التي تظهر في حياتنا اليومية عبر العديد من الوسائل، مثل أغلفة الكتب وورق تغليف البسكويت وبطاقات الاحتفال بأعياد الميلاد، وكذلك الصور المتحركة في أفلام السينما والتلفزيون.

وتستحوذ هذه الطيور على اهتمامنا بسبب صفاتها الجميلة، مثل مشيتها المضحكة وعدم قدرتها على الطيران في مناطق التندرا المتجمدة. لكن بالنسبة لأولئك الذين لا تجذبهم طيور البطريق، هناك امرأة يمكنها أن تغير قناعاتهم، وهي "ديان دينابولي"، التي أكسبها شغفها بطيور البطريق لقب "سيدة البطريق"، وفق موقع تلفزيون "BBC". 

وتأخذ "ديان" على عاتقها مهمة زيادة الوعي والمساعدة على إنقاذ هذه الطيور المهددة بالانقراض، والتي تتميز بمواصفات خاصة. ووقعت "ديان" في غرام طيور البطريق وباتت "عاشقة لسلوكها الفريد" بعد أن أحاطت بها طيور البطريق في متحف الأحياء المائية في نيو إنغلاند، في مدينة بوسطن الأمريكية.

موضوع ذو صلة: تعرفوا على البطريق الجاسوس الذي أثار حيرة طيور البطريق الملكية 

وتقول "ديان": "ما بين فترة التدريب ووظيفتي في المتحف المائي، كنت أعمل مع طيور البطريق كل يوم على مدار تسع سنوات، وأصبحت عاشقة لها"، ومن السهل تفهم السبب الذي يجعلها تعتقد أن تربية هذه الطيور "الصغيرة ناعمة الملمس" تعتبر تجربة فريدة من نوعها، لكنها تتطلب كثيرا من التفرغ والتركيز والاهتمام، إذ أن إنقاذ طائر البطريق يجعلك تشعر بالرضا والتوتر في نفس الوقت.

هناك أسباب أخرى كثيرة تجعل "ديان" تتعلق بطيور البطريق، أكثر من مجرد طبيعتها المحببة وجمال شكلها، فهي تشعر بقلق بالغ منذ طفولتها تجاه هذه المخلوقات المهددة بالانقراض والمحاطة بالأخطار. وتقول عن ذلك: "عندما علمت بالأوضاع التي تهدد معظم طيور البطريق، صممت على أن أزيد وعي الناس بهذه الكائنات".

وتقول "ديان": "الشيء الذي يبعث على الشعور بالإنجاز والنجاح بشكل لا يُصدق هو أنني لعبت دورا ملموسا في إنقاذ هذه الكائنات، كوني طالما حلمت بأن أفعل شيئا لمساعدة الأنواع التي تتهددها المخاطر. إنني على استعداد للسفر إلى أي مكان في العالم لتقديم المساعدة إذا كان هناك 
حاجة لي مرة أخرى".

وقد انخفضت أعداد أغلب أنواع البطريق بنسبة تراوح بين 50 و95 في المئة خلال الفترة من 50 إلى مئة عام الماضية، وهو ما يدعو للقلق فيما يتعلق بالحفاظ على تلك الطيور.

اقرأ أيضا: بالفيديو: بطريق يتجـول في مطار دبي