أخبار الآن | قضاء الكورة- لبنان (رويترز)

يشتهر قضاء الكورة في لبنان بانتاج الزيتون وزيت الزيتون. لكن المنطقة التي تقع في الشمال أصبحت الآن تضم قرية بيئية تروج وتصنع منتجات محلية صديقة للبيئة.

وخلال حفل افتتاح القرية سنحت للضيوف فرصة رؤية عينات من بعض المنتجات والصابون الملون المصنوع محليا.

يشتهر قضاء الكورة في لبنان بانتاج الزيتون وزيت الزيتون. لكن المنطقة التي تقع في الشمال أصبحت الآن تضم قرية بيئية تروج وتصنع منتجات محلية صديقة للبيئة.

ومن بين المنتجات التي تعرض للبيع في قرية بدر حسون البيئية (خان الصابون) صابون يصنع يدويا وزيوت عطرية مصنعة بمكونات طبيعية تنتجها حقول قريبة.

وقال بدر حسون العقل المدبر للمشروع وصاحب فكرة القرية لتلفزيون رويترز "اليوم الفكرة تبعيتي إنه نحن قادرين نستثمر بالبيئة. قادرين ما نكون مدمرين للبيئة ونطلع مصاري. قادرين نعمل شي حلو ونفرجي العالم عليه. عندنا تاريخ غني بها الموضوع. عندنا قدرة هائلة إنه نعطي بأبنيتنا. بمناخنا. بتعدد النبات اللي عندنا.. قادرين نعطي كتير."

وقال أمير حسون نجل بدر حسون ومسؤول التسويق للقرية "اليوم بهيدا الحدث اللي نحن توجنا في أول قرية بيئية بالعالم بتصنع منتج صديق للبيئة من المزرعة للمختبر للتصنيع. نحنا أول ناس بتاخد هيدا الانجاز بالعالم. نحنا بنفتخر إنه عم بنوجه رسالة عطرة من قلب الشرق لبنان لكل العالم. بكل فخر بدنا نقول لكل ياللي عم بيسمعونا ويشوفنا. ندعيهن يزوروا ها القرية البيئية المميزة بضهر العين بالكورة بالشمال. قرية بدر حسون البيئية ويتعرفوا على زيوت وصابون عطرية بتغذي الروح وبتغذي الجسد."

وتقع القرية على بعد عشر دقائق بالسيارة من مدينة طرابلس في شمال لبنان وأعرب كثيرون ممن حضروا حفل افتتاحها عن اعتقادهم بأن قطاعي التجارة والسياحة سيستفيدان من وجود مثل هذه القرية صديقة البيئة.

وقال زائر لبناني يدعى نصر عدرا "لازم يكون هدا منتج بيئي ومنتج سياحي اليوم. اليوم المواطن اللبناني اللي ببيروت اللي بالبقاع. اليوم عم بتضوي على هذه القرية السياحية ليكون فيه سياحة داخلية وسياحة خارجية. اليوم كمان فيه سياحة داخلية لازم نعتمد عليها اللي هن المواطنين اللبنانيين بالإضافة للسياحة الخارجية اللي هي السواح ياللي لازم كمان نضويلهم على ها المناطق السياحية الموجودة بمدينة طرابلس."

وأضاف النائب قاسم عبد العزيز "إن شاء الله إلى مزيد من التقدم. وإن شاء الله تكون هي شعاع ضوء بيضئ بمحلات ثانية وبمؤسسات ثانية بتحذي حذوه وبتاخد جوائز دولية وبتحط الشمال على الخريطة الدولية السياحية."

وتشتهر المنطقة تقليديا بالفعل بصناعة الصابون من مصادر طبيعية منذ القرن الخامس عشر.

وتحظى قرية بدر حسون البيئية باعتراف عالمي وتنال إشادة من هيئات دولية لدورها في الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة. كما حصلت على جائزة التميز البيئي من الاتحاد العربي للشباب والبيئة.

ونالت القرية أيضا شهادة تقدير من منظمة الصحة العالمية على نشرها وتطبيقها لمفهوم ومعايير المدن الصحية.
 

إقرأ أيضاً:

هكذا أصبح شكل ملكة جمال لبنان بعد 16 عاماً!

لبنان يطلق المتحف الوطني الافتراضي للفن الحديث