أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة 

جميعنا يعرف وعلى دراية بجبن الماعز وجبن حليب البقر، لكن هل تعرف الشيء الكثير بخصوص الجبن المصنوع من حليب الحمير؟

تعتبر "جبنة الحمير" من أغلى أنواع الجبن في العالم حيث يساوي الكيلوغرام الواحد منها ألف يورو، ويتصف حليب أنثى الحمار (أتان) بمزايا طبية عديدة لأنه شبيه بحليب النساء من ناحية مركباته. يحتوي هذا الحليب على عناصر مضادة للحساسية وهو خال من الدهون تقريبا، وتزداد كمية فيتامين C فيه عنها في حليب الأبقار بـ 60 ضعفا.

موضوع ذو صلة: الجبن الرومي .. طعام وتاريخ في مصر

وبحسب قناة (CNN) يقول أحد منتجي هذه الجبنة المدعو سلوبودان سيميش، "أنا أنتج الجبن المصنوع من حليب الحمير منذ وقت يسير، فمنذ 16 عاما اشتريت 12 حمارا، ووصل عددها منذ ذلك الحين إلى قرابة الـ300، إلا أن مئات الحمير لا تعني بالضرورة غالونات من حليب الحمير، فعلى عكس الأبقار والماعز، تنتج الحمير الحليب بكميات قليلة جدا حين تقوم بإرضاع صغارها"

يضيف سلوبودان، "كنت أسأل نفسي لماذا لا توجد جبنة مصنوعة من حليب الحمير؟ ورأيت أن لا أحد نجح بإنتاجها"، ونظرا لندرتها في العالم حاول صناعة الجبن من حليب الحمير، ولكن اتضح أن تلك العملية ليست بسيطة أبدا.. اذ تحتاج طريقة معقدة وطويلة جدا! 

اقرأ أيضا"حيوانات" قد لا يتعرف عليها أطفال المستقبل!

يذكر أن الملكة كليوباترا كانت تستخدم لبن الحمار كعلاج للجلد، وقد تبين في العصر الحديث أن حليب الحمير يتم استخدامه كمكون لمستحضرات التجميل.