تعرّف على مصممي الأزياء الذين أثروا في هذه الصناعة عبر التاريخ

إن تحدي المصاعب وتجاوز حدود الأنماط التقليدية وإطلاق العنان للخيال والإبداع هي أهم مقومات تخليد أسماء مصممي الأزياء العالميين ممن نتحدث عنهم اليوم بالرغم من مرور عشرات السنين على لمعان نجومهم والذين تستمر تصميماتهم بإلهام محبي الموضة والمصممين الحاليين حتى وقتنا هذا.

كوكو شانيل

كوكو شانيل

مصممة الأزياء العالمية غابرييل بونور شانيل الشهيرة بـ “كوكو شانيل”. (غيتي)

ولدت غابرييل بونور شانيل في 1883 في سامور في فرنسا، وفي عمر 12 عام وضعها والدها في الميتم بعد موت والدتها وهناك علمتها الراهبات كيفية الحياكة. اكتسبت غابرييل لقب “كوكو” أثناء ممارستها الغناء في المطاعم والملاهي في شبابها ولفت أسلوب ملابسها المميز الناس وخصوصاً النساء.

اعتمدت كوكو شانيل على التصميمات البسيطة والمريحة وتخلت عن المشد “الكورسيه” المؤلم الذي يعيق حركة المرأة ولا زالت بعض تصميماتها تؤثر في الموضة حتى يومنا هذا مثل “الفستان القصير الأسود” الذي يعتبر وجوده ضرورة في خزانة أي امرأة عصرية.

كريستيان ديور

كريستيان ديور 

المصمم العالمي كريستيان ديور. (غيتي)

ولد كريستيان ديور في يناير 1905 في غرانفيل في شمال فرنسا وأمضى شبابه في باريس وشهد فترة الكساد والحرب العالمية الأولى والثانية وواجه مصاعباً كثيرة.

التحق ديور بمدرسة العلوم السياسية في 1925 بهدف أن يصبح سياسياً في المستقبل إلا أن حبّه للفن والرسم والموضة انتصر على طموحه السياسي وانتقل إلى مجال الأزياء بعد الحرب. انتشر تصميم ديور للتنورة الضيقة على الخصر والواسعة من الأسفل التي تصل إلى منتصف الساق وشكل تناقضاً صارخاً وجميلاً مع زمن الحرب وقسوتها وذكر الناس بجمال الموضة وأوقات السلم.

استمرت تصميمات ديور الأنثوية الناعمة بالانتشار ويعتبر واحداً من أكثر مصممي الأزياء تأثيراً على الموضة النسائية في التاريخ، وحتى اليوم تستمر دار ديور بإبهار العالم بتصميماتها المميزة.

كارل لاغرفيلد

كارل لاغرفيلد 

مصمم الأزياء الألماني كارل لاغرفيلد. (غيتي)

ولد كارل لاغرفيلد في هامبورغ في ألمانيا عام 1933، وخلال مراهقته عمل لدى دار بالمين ثم انتقل إلى دار جان باتو وتولى منصب المدير الفني للدار عندما كان عمره 21 فقط.

تنقل لاغرفيلد خلال مسيرته المهنية بين العديد من دور الأزياء مثل فيندي وكلوي وتومي هيلفيغر ثم افتتح داره الخاصة باسمه الذي أصبح براند متكامل. وعلاوة على كل ما سبق، يذكر للاغرفيلد مساهمته في رفع اسم دار شانيل للأزياء من خلال تصاميمه الجريئة وتجديده المتواصل وإبداعه.

توفي لاغرفيلد عام 2019 ويعتبر واحداً من مصممي الأزياء الذين غيروا طريقة ارتداء الملابس لدى النساء وطريقة تفكيرهن بهذه الصناعة والفن.

أليكساندر ماكوين

ولد لي أليكساندر ماكوين مصمم الأزياء البريطاني عام 1969 في مقاطعة لويشام القريبة من لندن وبدأ العمل في شارع سافيل رو في لندن حيث توجد أهم الأسماء والمحلات التجارية المتخصصة بصناعة الملبوسات الرجالية بعمر الـ 16.

تمكن ماكوين من خلق بصمته الخاصة في الأزياء الدرامية عبر تعاونه مع مصنع الأزياء أنجلز أند بيرمانز لتصميم الأزياء المسرحية. غادر ماكوين بريطانيا واتجه إلى واحدة من أهم مدن الموضة في العالم “ميلانو” وعمل فيها مساعداً للمصمم العالمي روميو جيغلي.

تعرّف على مصممي الأزياء الذين أثروا في صناعة الأزياء عبر التاريخ

مصمم الأزياء البريطاني أليكساندر ماكوين. (غيتي)

عام 1992 تلقى ماكوين شهادة الماجستير في تصميم الأزياء من جامعة سان مارتن في لندن، وبعد ذلك تمكن من أن يشغل منصب كبير المصممين في دار لوي فيتون التي تملكها جيفنشي واستمرت نجاحاته إلى أن أنهى حياته في 2010 بعد وفاة والدته.

دوناتيلا فيرساتشي

من هم مصممو الأزياء الأبرز عبر التاريخ؟

مصممة الأزياء الإيطالية دوناتيلا فيرساتشي. (غيتي)

مصممة أزياء إيطالية من مواليد 1955 في ريجيو كالابريا وهي الأخت الصغرى لمصمم الأزياء الراحل جياني فيرساتشي، وقد تعلم الأخوان فنون تصميم الأزياء من والدتهما التي كانت تدير مشغل فساتين خاصا بها.

تولت دوناتيلا منصب المسؤولة الفنية لمجموعة فيرساتشي في 1997 قبل أن يتم قتل أخيها مؤسس المجموعة فأصبحت بعد ذلك مسؤولة عن الدار بشكل كامل. كانت أولى خطوات دوناتيلا الإبداعية هي إدخال لمسة روك أند رول إلى أزيائها، إلا أن النقلة النوعية كانت توظيف بعض النجوم لعرض تصاميمها الخلابة التي نذكر منها “فستان الأدغال” الذي ارتدته جينفر لوبيز و أدهشت الحضور به في مناسبتين.

رالف لورين

ولد رالف ليفشيتز في منطقة برونكس في نيويورك عام 1939 وأكثر ما يعرف به هذا المصمم هو خط ملابس “بولو” من رالف لورين. غير رالف كنيته إلى لورين عندما كان عمره 16 عاماً فقط وعمل في مجال بيع الملابس حيث تبلور لديه حلم إطلاق خط ملابس من تصميمه في هذه المرحلة.

تعرّف على مصممي الأزياء الذين أثروا في صناعة الأزياء عبر التاريخ

رالف لورين المصمم الأمريكي وصاحب فكرة خط ملابس “بولو” الشهير. (غيتي)

استقى لورين وحي تصاميمه من بعض أيقونات السينما القديمة مثل فريد أستير وكاري غرانت وشق طريقه في عالم الموضة بثقة، فمن مكتب صغير في مبنى إمباير ستيت صنع لورين إمبراطورية تجارية وفنية تقدّر بـ 7مليار دولار ووسع أعماله لتشمل العطور والمفروشات والملابس الفاخرة وغيرها.

إيف سان لوران

ولد إيف هنري دونات ماثيو سان لوران عام 1936 في وهران في الجزائر أثناء الاحتلال الفرنسي ويعتبر واحداً من أيقونات عالم الأزياء في القرن العشرين. بدأ إيف مسيرته في عالم الموضة في باريس عندما كان مراهقاً حيث عمل في دار كريستيان ديور.

تعرّف على مصممي الأزياء الذين أثروا في صناعة الأزياء عبر التاريخ

مصمم الأزياء الفرنسي الشهير إيف سان لوران. (غيتي)

أعاد إيف لصناعة الملابس الجاهزة تألقها بتصاميمه المغرية والأنيقة والمريحة والتي تبعث على الثقة لدى مرتديها، ومن أشهر إنتاجاته نذكر رؤيته لبدلة السموكينغ ذات الخطوط الرجولية التي حولها إلى رداءٍ خاص بالنساء.

جون بول غوتييه

ولد جون بول غوتييه عام 1952 في فال دي مارن في فرنسا ويعتبر واحداً من أفضل مصممي الأزياء الفرنسيين المعاصرين. أمضى جون بول طفولته تحت كنف جدته لوالدته وأظهر ذوقه المميز وحسه الفني في تصميم الأزياء منذ سن مبكرة.

تعرّف على مصممي الأزياء الذين أثروا في صناعة الأزياء عبر التاريخ

مصمم الأزياء المعاصر جون بول غوتييه. (غيتي)

التحق جون بول بدار بيير كاردان عندما كان عمره 18 ثم انتقل إلى دار جان باتو وتأثر كثيراً بتصاميم إيف سان لوران. تمكن غوتيير من إنشاء ماركة باسمه بمساعدة شريكة حياته “فرانسيس مينوغ” عام 1982، وفي 2003 تمت تسميته “كبير المصممين” في دار هرمز حيث عمل حتى عام 2011.

هيوبرت دي جيفنشي

ولد هيوبرت جيمس مارسيل تافين دي جيفنشي عام 1927 في مدينة بوفيه في فرنسا لعائلة أرستقراطية. درس هيوبرت الفنون الرفيعة في المدرسة الوطنية للفنون الجميلة وبدأ العمل مع المصمم جاك فاث عندما كان عمره 17 عاماً فقط.

تعرّف على مصممي الأزياء الذين أثروا في صناعة الأزياء عبر التاريخ

المصمم العالمي هيوبرت دي جيفنشي. (غيتي)

خلال مسيرته المهنية عمل هيوبرت مع العديد من دور الأزياء والمصممين مثل لوسين ليلونغ وروبرت بيجو و إيلسا شياباريلي. في نهاية المطاف قام جيفنشي بافتتاح دار الأزياء الخاصة به في 1952 وتلقى العديد من الجوائز على تصاميمه المميزة والأنثوية ومن أشهر النجمات اللواتي اعتدن ارتداء تصميمات جيفنشي أيقونة الموضة والجمال أودري هيبورن.

ميوشيا برادا

من هم مصممو الأزياء الأبرز عبر التاريخ؟

على اليمين المصممة الإيطالية ميوشيا برادا وبجانبها على اليسار المصمم راف سايمونز. (غيتي)

ولدت ماريا بيانشي برادا في ميلانو في إيطاليا في 1949 وهي تحمل شهادة دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة ميلانو وتنتمي إلى الحزب الشيوعي الإيطالي ولم يكن لديها أي خبرة في مجال الأزياء أو التجارة عندما تولت إدارة عمل العائلة في 1978 لصناعة الحقائب.

ظهر اهتمام ماريا الحقيقي في الموضة في 1985 عند إطلاق مجموعة حقائب يد وظهر مميزة عن تصميمات الشركة المعتادة. وبعد عدة سنوات أطلقت ماريا مجموعة ملابس جاهزة للنساء ونجحت في هذه الخطوة بالرغم من خبرتها ومعرفتها الضئيلة في هذا المجال.