منع فيلم سبايدرمان في عدد من الدول العربية

حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول العربية بعد الكشف عن فيلم “سبايدرمان: أكروس ذا سبايدر-فيرس” (Spider-Man: Across the Spider-Verse).

وطُرح فيلم “سبايدرمان: أكروس ذا سبايدر-فيرس” للعرض يوم 2 يونيو الجاري في الولايات المتحدة. ورغم ميزانيته المحدودة، والتي لم تتجاوز 100 مليون دولار، استطاع العمل حصد إيرادات هائلة وغير متوقعة في دور السينما الأمريكية والكندية.

الإيرادات الافتتاحية بلغت 120.5 مليون دولار، أي أكثر من 3 أضعاف ما حققته النسخة الأصلية المتحركة لعام 2018، واستمرت بالنمو وصولا إلى 405 ملايين حتى الآن.

وعلى الرغم من النجاح العالمي للفيلم، طالب ناشطون عرب بمنع عرض “سبايدرمان: أكروس ذا سبايدر-فيرس” الذي كان منتظرا في دور العرض العربية يوم الخميس 22 يونيو، لما يتضمنه من عبارات وإشارات مؤيدة لمجتمع المثليين والمتحولين جنسيا.

الناشطون اعترضوا على ظهور عبارة: “احموا الأطفال المتحولين جنسيا” وقد نُقشت فوق علم المتحولين جنسيا المُعلّق على الجدار في خلفية أحد المشاهد، الأمر الذي دفع البعض للاعتقاد بأن تكون غوين ستايسي -الشخصية الرئيسية في الفيلم- متحولة جنسيا.

قال حساب “السينما السعودية” التابع للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، إنها لن تمنح فيلم “سبايدرمان: أكروس ذا سبايدر-فيرس” (Spider-Man: Across the Spider-Verse) رخصة العرض “ما لم تلتزم شركات الإنتاج بتنفيذ التعديلات المطلوبة”.

من ناحيته أعلن مجلس الإمارات للإعلام، حرصه على المتابعة عن كثب، مؤكدًا أنه “لن يُسمح بعرض أي عمل يُخالف القيم الإماراتية أو معايير المحتوى الإعلامي المعمول بها في الدولة”، بحسب صحيفة “الإمارات اليوم” المحلية.

 

وانضمت مصر إلى قائمة الدول العربية التي قررت منع الفيلم، حيث علق حساب “VOX Cinemas Egypt” على فيسبوك في رد على أحد المتابعين: “لن يتم عرض Spider-Man: Across the Spider-Verse في دور السينما في مصر”.

دولة جديدة تنضم للمقاطعة.. تعرف على الدول العربية التي منعت سبايدرمان

 

يشار إلى أن فيلم “سبايدرمان: أكروس ذا سبايدر-فيرس” هو جزء ثان من ضمن ثلاثية رسوم متحركة تتمحور حول شخصية مايلز موراليس، حيث تدور الأحداث في أكوان خيالية موازية وتجمع بين المغامرة والحركة.