أعمال خارج دراما رمضان 2023

يشهد موسم دراما رمضان المقبل خروج عدد من الأعمال التي بدأ التحضير لها منذ فترة، ولكن توقفت بسبب عدة مشاكل إنتاجية وعدم اكتمال السيناريو واعتذار البعض عنها.

أول هذه الأعمال مسلسل الحشاشين، حيث قررت الشركة المنتجة للعمل الذى كان من المقرر أن يخوض به النجم كريم عبد العزيز الموسم الرمضاني المقبل 2023.

المسلسل بطولة كريم عبدالعزيز، فتحي عبدالوهاب، شريف سلامة، ميرنا نور الدين، أحمد كشك، محمد علاء جمايكا، أمير المصري، سوزان نجم الدين، ياسر على ماهر، وعدد آخر من الفنانين الشباب، ومن المقرر ان ينضم عدد من الفنانين خلال الفترة المقبلة، والمسلسل من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

أبرزها "الحشاشين" لكريم عبدالعزيز.. مسلسلات خارج سباق رمضان

أحد البوسترات الدعائية لمسلسل الحشاشين

الحشاشون لا يتعاطون المخدرات، فطائفة الحشاشين ليست طائفةً من مدخنى أو متعاطى الحشيش كما يعتقد البعض، وقد ترجمت كلمة الحشاشين في اللغات الأوروبية بأكثر من معنى اتفق جميعها في مضمون واحد هو: القتل خِلسةً أو غدرًا، أو بمعنى القاتل المحترف المأجور، إذ اشتهرت فرقة الحشاشين في ذلك العصر بالقيام باغتيالات دموية لشخصيات مهمة، وكان اسمها يثير في نفوس المسلمين والمسيحيين على السواء الرعب والفزع.

وجاء مسلسل “11 سبتمبر” بطولة هاني سلامة خارج السباق الرمضاني لعام 2023، حيث قررت الشركة المنتجة تأجيل العمل لموسم رمضان 2024.

والمسلسل من تأليف محمد إسماعيل أمين وإخراج محمود كامل.

وتواصل الشركة المنتجة في الفترة الحالية ترشيح النجوم المقرر مشاركتهم في العمل بجانب هانى سلامة، لتحديد الموعد النهائى لبدء التصوير، خاصة أن بعض المشاهد ستصور في أمريكا وأوروبا.

وحقق هاني سلامة نجاحا كبيرا في مسلسله خلال شهر رمضان الماضى “ملف سرى”، وذلك على المستوى النقدي والجماهيري، لتستمر نجاحاته الدرامية التي حققها خلال السنوات الأخيرة بسلسلة من المسلسلات التى نالت إعجاب الجمهور، وعبرت عن فترة مهمة في تاريخ هانى سلامة الفني.

مسلسل “ملف سري” بطولة هانى سلامة، ماجد المصرى، عائشة بن أحمد، دنيا عبد العزيز، نضال الشافعى، محمد محمود عبد العزيز، محسن محيى الدين، نبيل عيسى نور محمود، إيهاب فهمى، مادلين طبر، كارولين عزمى، علاء مرسى، صبا الرافعى، عمر زكريا، إيمان يوسف، وعدد آخر من الفنانين الشباب، تأليف محمود حجاج، وإخراج حسن البلاسي وإنتاج شركة فنون مصر للمنتجين ريمون مقار ومحمد محمود عبد العزيز.

أبرزها "الحشاشين" لكريم عبدالعزيز.. مسلسلات خارج سباق رمضان

وقرر صناع مسلسل “بيت السيدة” الذي يجمع الفنان حسن يوسف والفنانة عفاف شعيب خروج العمل من السباق الرمضاني 2023 والذي كان من المقرر أن يشارك فيه.

وتوقف تصوير العمل بسبب مشاكل إنتاجية، رغم تصوير البرومو الخاص به وعدد من المشاهد خلال الأسبوع الماضي، ومن المقرر استئناف التصوير بعد عيد الفطر المقبل.

ويتناول المسلسل ذكريات وروحانيات شهر رمضان من خلال شخصية الفنان حسن يوسف، الذي يعود للقاهرة بعد إقامته في الخارج لسنوات طويلة لقضاء شهر رمضان في منزله القديم بمنطقة السيدة زينب في القاهرة.

ويستعيد المسلسل مظاهر شهر رمضان في حي السيدة زينب الشهير، وتفاصيل البهجة والسعادة التي تجمع أفراد الأسرة على سفرة واحدة أثناء تناول الإفطار والسحور، كما يتناول المسلسل تباين المفاهيم والثقافات بين الجيل القديم والأجيال.

مسلسل “بيت السيدة” يجمع في بطولته الفنانين حسن يوسف وعفاف شعيب مرة أخرى بعد 20 عاما منذ أن قدما معا مسلسل “إمام الدعاة”، ويشاركهما البطولة أحمد سلامة وإيمي طلعت زكريا وحسان العربي، ومن إخراج سامر خضر.

أزمات تلاحق “ألف ليلة وليلة”

وواجه مسلسل “ألف ليلة وليلة” أزمتين متتاليتين، الأولى هي خروجه من موسم رمضان بسبب ضخامة العمل وضيق الوقت، لاسيما اعتماده كلياً على “الجرافيك”، والثانية هي انسحاب بطله ياسر جلال بعد قرار الشركة المُنتجة ببدء التصوير ليكون العرض في رمضان 2024.

وتوقف التصوير لأجلٍ غير مسمى، لحين البحث عن بطل آخر، إذ يُشارك في بطولته كلّ من نور اللبنانية، وياسمين رئيس، وأحمد ماهر، وشيري عادل، وهو تأليف أنور عبد المغيث، وإخراج إسلام خيري.

ويغيب يوسف الشريف، للعام الثاني على التوالي، وذلك بعد توقف تحضيرات مسلسله الجديد، الذي كان سيجمعه بزوجته الكاتبة إنجي علاء، والمخرج حسام علي، إذ قررت الشركة المنتجة إرجاء العمل وذلك دون أسباب واضحة.

وقدم الشريف مسلسل “كوفيد 25” في رمضان قبل الماضي من 15 حلقة، وشارك في بطولته أحمد صلاح حسني، وأيتن عامر، وادوارد، وايناس كامل، وراندا البحيري، وميدو عادل، وأمير صلاح الدين، وميرنا نور الدين، وديانا هشام، وإسلام جمال، وزكى فطين عبد الوهاب، وعماد رشاد وغيرهم من النجوم ومن تأليف إنجي علاء وإخراج أحمد نادر جلال، ومن إنتاج سينرجي.

تدور أحداث المسلسل حول طبيب يتوفي ابنه فيعيش عقدة فيقرر أن يتحول إلى يوتيوبر ليبتعد عن مواجهة البشر، ويكتشف مرضا خطيرا يصيب البعض، ويقرر الذهاب مرة أخرى للمستشفي الذى كان يعمل به منذ سنوات خوفًا من أن يؤذى البعض مثلما قام بإيذاء ابنه وآخرين، ليلتقى بنماذج وشخصيات إنسانية متعددة داخل المستشفي، كل منهم له قصة وخط درامى خاص به.

حسن الرداد ومنة شلبي

وأعلن الفنان حسن الرداد تأجيل مسلسل محارب، الذي كان مقرر أن يخوض به السباق الدرامي الرمضاني المقبل إلى موسم رمضان 2024.

حسن الرداد كتب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: «نظرا لضخامة العمل مسلسل محارب وما يتطلبه من تحضيرات تتطلب المزيد من الوقت، وحرصا مني ومن فريق عمل المسلسل على أن يكون عمل درامي متميز، قررنا تأجيله إلى موسم رمضان 2024 وإن شاء الله ألتقي جمهوري العزيز في عمل سينمائي قريب”.

وخاض الرداد موسم رمضان الماضى بمسلسل “بابلو” تأليف الكاتب حسان دهشان، وإخراج محمد عبد الرحمن حماقى، وبطولة حسن الرداد نجلاء بدر، أروي جودة، مصطفي فهمى، سوسن بدر، صلاح عبد الله، سلوى عثمان، محمد جمعة، رشوان توفيق، عمر الشناوى وتدور الأحداث في اطار اجتماعى شعبى.

ويعتبر مسلسل منة شلبي الجديد، الذي يحمل اسماً مبدئياً “علاج طبيعي” من أبرز الأعمال التي لم يتحدد مصيرها بعد، لاسيما في ظل أزمة بطلته الأخيرة، واتهامها بحيازة مواد يشتبه أنها مخدرة، وذلك بجانب اعتذار مؤلف العمل محمد هشام عبية، والذي أكد سابقا أنّ انسحابه يعود لظروف خاصة به.