افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي بحضور نجوم الفن من مصر والوطن العربي والعالم

فن ومشاهير

صورة للنجوم التي حضرت المهرجان

افتتح أمس مهرجان القاهرة السينمائي بحضور ألمع نجوم الفن

  • أقيم حفل الافتتاح بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية
  • تخللت الإفتتاح فقرات موسيقية وترفيهية
  • يعرض المهرجان 111 فيلما من 63 دولة

 

انطلق أمس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في حلته الثالثة والأربعين، في حفل مهيب حضره عدد كبير من نجوم الفن من مصر والوطن العربي والعالم.

وأقيم حفل الافتتاح بالمسرح الكبير لدار الأوبرا المصرية، الذي يسع 1300 مقعد بنسبة حضور 100 بالمئة، وقدمته المذيعة منى عبد الوهاب، وتخللته فقرات موسيقية وترفيهية.

وقالت وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدايم في كلمتها: “نفتتح الليلة الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي. هذا المهرجان الذي وُلد كبيرا واستمر يتخطى صعابا وتحديات جمة، قبل أن يشهد في دوراته

الأخيرة تحديثا وتطويرا كبيرا أعاده أكثر شبابا، ليؤكد أحقيته في الحصول على لقب المهرجان العربي الوحيد ضمن مهرجانات الفئة أ في تصنيف الاتحاد الدولي للمنتجين”، وفق ما ذكرت وكالة رويتر

وكرم المهرجان في الافتتاح الفنانة الاستعراضية نيللي (72 عاما) بجائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر، “تقديرا لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال المهمة”.

كما كرم الممثل كريم عبد العزيز بجائزة “فاتن حمامة للتميز”، وتسلمها من زميلته الممثلة منى زكي.

وفي لمسة وفاء للفنانين الذين غيبهم الموت خلال عام 2021، تذكر المهرجان أبرز الأسماء الراحلة في فيلم قصير، من بينهم السيناريست وحيد حامد ومدير التصوير رمسيس مرزوق، والفنانين عزت العلايلي ويوسف شعبان وأحمد

خليل وسهير البابلي.

ويعرض المهرجان المقام تحت إشراف وزارة الثقافة ويمتد حتى الخامس من ديسمبر، 111 فيلما من 63 دولة، منها 27 فيلما في عرضها العالمي الأول.

وتشمل المسابقة الرسمية 15 فيلما، من بينها فيلم مصري وحيد هو “أبو صدام” للمخرجة نادين خان، وبطولة محمد ممدوح وأحمد داش، إضافة إلى فيلمين عربيين هما “بنات عبد الرحمن” من الأردن، و”غدوة” من تونس.