أحمد السقا يثير جدلًا واسعًا في مهرجان الجونة

أثار الفنان المصري أحمد السقا جدلًا واسعًا بعد الكلمة التي ألقاها أثناء تكريمه في حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي.

وتعرّض السقا لانتقادات واسعة خلال الساعات الماضية، بعدما أشار في كلمته إلى أن السينما المصرية عانت من الاختناق خلال الفترة ما بين عامي 1967 و1997، حتى جاءت انتعاشة جديدة مع فيلمإسماعيلية رايح جاي“.

وقال السقا: ”في أواخر التسعينات، جاءت السينما الجديدة بأفلام مثلإسماعيلية رايح جاي، وصعيدي في الجامعة الأمريكيةوكانت طفرة، وأنا فخور أنني كنت جزء من هذه الطفرة“.

الانتقادات تلاحق أحمد السقا بسبب تصريحاته

وانتقد عدد من الصحفيين والمتخصصين المصريين تصريحات السقا، مؤكدين أن هذه الفترة التي وصفها بأنها كانت عصيبة على صناعة السينما شهدت إنتاج العديد من الأفلام البارزة في تاريخ السينما المصرية والتي دخلت ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري عبر التاريخ.

وقال آخرون أن هذه الحقبة التي أشار إليها السقا شهدت أعمالًا سينمائية أفضل بكثير من التي يتم إنتاجها في الفترة الحالية التي يتصدر نجومها السقا وجيله من الفنانين، على الرغم من التطور التقني الذي يتوافر للصناع الحاليين.

ومن جهته، أوضح أحمد السقا خلال مؤتمر الصحفي اليوم الجمعة أن تصريحاته تم تفسيرها على نحو خاطئ، مضيفًا أنه لم يقصد التقليل من الأفلام التي تم إنتاجها في الماضي، أو من أجيال الفنانين الكبار الذين سبقوه في صناعة السينما المصرية.

وقال النجم المصري في تصريحاته: ”الأجيال التي سبقتنا كان بها العديد من النجوم والأساتذة الكبار، ما قصدته أن السينما قبل دخول جيلنا في نهاية التسعينات ومطلع الألفية كانت مخنوقة ودخلت في مرحلة جديدة بتواجدنا“.