Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

مهرجان الجونة: تكريم خاص لأحمد السقا.. ومحمد رمضان يحيي الافتتاح

14/10/2021 . 14:46

انطلاق مهرجان الجونة في دورته الخامسة مساء اليوم

Featured Image

صورة من مهرجان الجونة السينمائي. المصدر: موقع امهرجان الرسمي

الجونة (موقع المهرجان الرسمي)

انطلاق مهرجان الجونة في دورته الخامسة مساء اليوم

تنطلق مساء اليوم الخميس، الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، التي تقام خلال الفترة من 14 وحتى 22 أكتوبر الجاري، بمشاركة سينمائيين من 44 دولة حول العالم.

وسيشهد المهرجان هذا العام عروضًا لعشرات الأفلام ما بين الطويلة والقصيرة والوثائقية، بينما يبلغ عدد العروض العالمية والدولية الأولي بهذه الدورة 10 أفلام.

ويُكرم المهرجان هذا العام الفنان أحمد السقا، والممثل والمخرج والمنتج الفلسطيني محمد بكري، حيث سيحصلان على جائزة الإنجاز الإبداعي، وهي جائزة تُخصص للسينمائيين الذين ترك عملهم والتزامهم بالسينما، علامة لا تمحى في مجال مسيرتهم الإبداعية.

ويواصل المهرجان هذا العام اهتمامه بالسينما العربية، حيث سيشهد عرض 5 أفلام روائية عربية طويلة، و3 أفلام وثائقية، و7 أفلام قصيرة، بجانب فيلم واحد خارج المسابقة، و7 أفلام مصرية.

ويتكون المهرجان من 3 مسابقات رسمية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة، بالإضافة إلى البرنامج الرسمي خارج المسابقة، والبرنامج الخاص.

محمد رمضان يقدم أغنية افتتاح مهرجان الجونة

ومن المقرر أن يقدم قدم الفنان المصري محمد رمضان أغنية افتتاح مهرجان الجونة، والتي تحمل اسم  ”جو البنات، ويتعاون فيها مع الفنان المغربيريد وانوالملحن المغربي نعمان بلعياشي.

أما بخصوص لجان التحكيم في المهرجان، فمن المقرر أن تضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الممثلة المصرية منة شلبي، التي تعد أول ممثلة مصرية وعربية يتم ترشيحها لجائزة الإيمي الدولية لأفضل ممثلة عن دورها في مسلسلفي كل أسبوع يوم جمعة“.

كما تضم اللجنة سارة هوش المؤسس والمدير التنفيذي لمهرجان جواناخواتو السينمائي الدولي في المكسيك، كما تضم المخرج والمنتج اللبناني جورج هاشمويشارك في اللجنة المخرج الهندي كبير خان.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المنتج روب ألين، الرئيس التنفيذي لشركة مارجيت هاوس فيلمز، ومنتج فيلم نتفليكسأنا لم أعد هنا“.

وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة من المنتج الكوري الجنوبي جاي جيون المؤسس المشارك لمهرجان بوسان السينمائي الدولي، بالإضافة إلى المخرجة الأمريكية كيم إيه سنايدر التي تشمل أعمالها الأخيرة الفيلم الوثائقينحن الأطفالوالذي حظى باحتفاء نقدي وجماهيري واسع. كما تضم لجنة التحكيم المخرج الأردني الهولندي محمود المساد.

وتضم اللجنة المنتجة الفلسطينية مي عودة التي عرض فيلمها الأول ”200 مترللمرة الأولى عالميًا بمسابقة أيام فينيسيا في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والحاصلة على جائزة فارايتي للمواهب بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مهرجان الجونة السينمائي.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة المنتجة المكسيكية مارتا سوسا، والتي لاقت أعمالها نجاحًا في عدد كبير من المهرجانات السينمائية الدولية وفازت بأكثر من 150 جائزة بما فيها جائزة الإيمي.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة فتضم المخرج والمنتج المصري تامر عشري والذي يشتهر بأعمال منهافوتوكوبيوالفيلم الفائز بجائزة نجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير ”ماتعلاش عن الحاجبفي الدورة الثانية لمهرجان الجونة السينمائي.

وتضم اللجنة مبرمجة الأفلام أليس خروبي والتي كانت عضوًا أساسيًا في برمجة الأفلام القصيرة بمهرجان كان السينمائي. وتضم اللجنة كذلك الممثلة المغربية نادية كوندا، والتي فازت بجائزة نجمة الجونة لأفضل ممثلة في الدورة الأولى من المهرجان عن دورها في فيلموليليلفوزي بن سعيدي، بالإضافة للصحفية والناقدة الإيطالية إي نينا روث.

وترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، ومن بين أعمالها أفلام مثلواحد صفرالذي نافس في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2009، كما عرض فيلمهايوم للستاتللمرة الأولى عالميًا في مهرجان لندن السينمائي لعام 2016.

ويطلق مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة جائزة نجمة الجونة الخضراء والتي تُمنح للأفلام التي ترفع مستوى الوعي أو تشارك المعرفة حول القضايا المتعلقة بالبيئة أو الحياة البرية وأهميتها واستدامتها.

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.