ترشيح وثائقي نرويجي حول احتجاجات هونغ كونغ لجائزة الأوسكار

 

تم ترشيح فيلم وثائقي نرويجي حول الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في هونغ كونغ عام 2019 لجائزة الأوسكار.

يتنافس فيلم Do Not Split – وهو وثائقي مدته 35 دقيقة من تأليف Anders Hammer – مع أربعة أفلام أخرى في فئة أفضل فيلم وثائقي قصير في 25 أبريل (نيسان).

 

الفيلم حصد آلاف المشاهدات على Vimeo

 

يصور الوثائقي المتظاهرين المناهضين لقانون تسليم المجرمين، وكذلك رد فعل الحكومة العنيف حتى إصدار قانون الأمن القومي في يونيو (حزيران) الماضي.

قال Hammer لـ HKFP يوم الثلاثاء: “أردنا تصوير المتظاهرين الشباب وهم يخاطرون بكل شيء في معركة من أجل مستقبلهم في هونغ كونغ“.

 

فيلم Do Not Split.. وثائقي حول احتجاجات هونغ كونغ يُنافس على الأوسكار

صورة من تظاهرات هونغ كونغ عام 2020. المصدر: غيتي

أضاف “بدأت هذه الانتفاضة كمظاهرات ضد مشروع قانون التسليم المقترح، والذي كان من الممكن أن يسمح بإرسال الأشخاص إلى البر الرئيسي للصين لمحاكمتهم. سرعان ما تطورت إلى حملة احتجاجية أوسع نطاقا من أجل حقوق الإنسان الأساسية، ونأمل أن يساهم ترشيح الوثائقي إلى جوائز الأوسكار في تسليط الضوء حول مدى أهمية التوقف عن قمع حقوق الإنسان”.

حصد الوثائقي أكثر من 81000 مشاهدة على Vimeo، وتم عرضه في مهرجان الدنمارك الدولي للأفلام الوثائقية ومهرجان نيو أورلينز السينمائي في الولايات المتحدة.

في غضون ذلك ، تم ترشيح فيلم “بيتر دايز” – من إخراج ديريك تسانغ من هونغ كونغ – لأفضل فيلم دولي.

 

سورية تحول حبها لـ “فيروز” إلى معرض فني

بلغ حب فنانة سورية لأيقونة الغناء فيروز حد تخصيص جزء من منزلها للمطربة اللبنانية الشهيرة. وفي معرض فيروز، تحمل الجدران لوحات وصورا لفيروز، وفي الزوايا نقوش من روائع الكلمات التي تغنت بها، وحتى على فناجين القهوة.