فيديوهات مزيفة للممثل توم كروز تحدث ضجة.. ما قصتها؟

قبل أيام، انتشرت عبر منصة “تيك توك” العديد من مقاطع الفيديو الترفيهية، ويظهر فيها شخصٌ وكأنه الممثل توم كروز بشكل تام لا لُبس فيه.

وفي التفاصيل، فإن حساباً يسمى “deeptomcruise” على “تيك توك”، نشر عدداً من المقاطع المصورة تُظهر كروز وهو يقوم بخدعة سحرية ويمارس لعبة الغولف، فضلاً عن حديثه عن اجتماعٍ له مع رئيس الاتحاد السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف.

ولاحقاً، فقد تبيّن أن هذه الفيديوهات مُزيفة بعدما ظن الملايين من الأشخاص أنها حقيقية. وفعلياً، فإن معد الفيديوهات اعتمد على تكنولوجيا “التزييف العميق”، إذ أنها هي التي ساهمت في إبراز شخص آخر وكأنه توم كروز فعلاً.

وسلطت هذه الفيديوهات الضوء على مخاطر هذه التكنولوجيا باعتبار أنه يمكن استخدامها في التضليل ونشر فيديوهات مفبركة للأشخاص.

فيديو يظهر جانباً من المقاطع المزيفة التي ارتبطت بالممثل توم كروز

https://youtu.be/wq-kmFCrF5Q

وفعلياً، فإن بطلي فيديوهات كروز التي انتشرت على “تيك توك” هما الممثل مايلز فيشر وخبير المؤثرات البصرية كريس أومي، الذي قال أنه كان يهدف للحصول على بعض المتعة عندما أنتج تلك الفيديوهات التي ارتطبت باسم توم كروز على تيك توك، وذلك بالتعاون مع فيشر. ويقول أومي: “لم نكن نحاول خداع الناس، كنا نحاول إثارة خيالهم”، وفق ما ذكر موقع “cnet“.

وفي الواقع، فإنّ ما حصل هو أن فيشر كان يقف وراء الكاميرا فقط، ويتم تغيير وجهه ليصبح مثل كروز بواسطة تكنولوجيا “التزييف العميق”.

وفي الحقيقة، فإن هذه التقنية تظهر أشخاصاً يفعلون أو يقولون أشياء لم يفعلوها في الحقيقة أبداً، وهو الأمر المثير للقلق جداً، خصوصاً أن هذه التقنية يمكن أن تستهدف خصوصية الناس بالدرجة الاولى، أو أن تساهم في فبركة أحداث.

وأراد أومي توضيح أن نواياه كانت إبداعية بحتة، مشيراً إلى أنه ليس من السهل على أي شخص إنشاء مقاطع فيديو مقنعة مثله.

ولفت أومي إلى أنّه قضى مدة شهرين في تدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، وعدة أيام في تصوير المقاطع، ويقول: “لقد تم بذل الكثير من العمل لانشاء هذه الفيديوهات. بالنسبة لهذا المشروع بالذات، عليك أن تعرف أن لديك ممثلاً محترفاً. إنه (مايلز فيشر) أحد أفضل منتحلي شخصية توم كروز، ومن ناحية أخرى لديكم أنا. أنا متخصص في التزييف العميق، ولدي أيضاً أجهزة احترافية للعمل معها. نحن الاثنين، مثل فريق محترف. الأمر ليس سهلاً، وليس بالدرجة التي يتصورها البعض، وليس من كبسة زر يمكننك انشاء الأمر نفسه الذي قدمناه”.

ويضيف: “ومع هذا، فإن ذلك لا يعني أن التكنولوجيا لن تتقدم في السنوات القادمة. نعم، التكنولوجيا ستتحسن، وسيتمكن الناس من القيام بالمزيد من الأشياء بأنفسهم. لكننا لم نصل إلى هذه المرحلة بعد”.

سورية تحول حبها لـ “فيروز” إلى معرض فني

بلغ حب فنانة سورية لأيقونة الغناء فيروز حد تخصيص جزء من منزلها للمطربة اللبنانية الشهيرة. وفي معرض فيروز، تحمل الجدران لوحات وصورا لفيروز، وفي الزوايا نقوش من روائع الكلمات التي تغنت بها، وحتى على فناجين القهوة.