أخبار الآن | برلين – theguardianBBC

نال المخرج الإيراني محمد رسولوف، السبت، جائزة “الدب الذهبي” في مهرجان برلين السينمائي عن فيلمه “لا يوجد شر”. إلا أن السلطات الإيرانية منعته من مغادرة البلاد لتسلّم الجائزة.

CANNES, FRANCE - MAY 19: Director Mohammad Rasoulof attends the "Lerd (Un Homme Integre)" photocall during the 70th annual Cannes Film Festival at Palais des Festivals on May 19, 2017 in Cannes, France. (Photo by Stephane Cardinale - Corbis/Corbis via Getty Images)

(Photo by Stephane Cardinale – Corbis/Corbis via Getty Images)

ووفقاً للتقارير، فإنّ “هذا الفيلم هو العمل السادس للمخرج، وقد عمل على انتاجه سراً بسبب منعه من إخراج الأفلام منذ العام 2017″. ويتناول الفيلم قصة 4 أشخاص تم اختيارهم لتنفيذ عقوبة الإعدام والورطة الأخلاقية التي تعرض لها كل منهم.

وبسبب منعه من حضور المهرجانن تسلّمت ابنة رسولوف، باران، الجائزة عن والدها، وقالت: “إنني مرتبكة وسعيدة جداً بهذه الجائزة، ولكن في الوقت نفسه حزينة لأنها لمخرج لم يستطع التواجد هنا الليلة. ولذلك فبالإنابة عن كل الفريق أقول هذه له”.

Iranian actress Baran Rasoulof poses with the trophy "Golden Bear for Best Film", on behalf of her father, director and producer Mohammad Rasoulof (unseen), on the red carpet after the awarding ceremony of the 70th Berlinale film festival in Berlin on February 29, 2020. (Photo by Jens Kalaene / dpa / AFP) / Germany OUT

(Photo by Jens Kalaene / dpa / AFP) / Germany OUT

بدوره، لفت جيريمي أيرونز، رئيس لجنة التحكيم، إلى أن “الفيلم يحكي 4 قصص تظهر كيف يلقي نظام مستبد شباكه على المواطنين العاديين بغرض جرهم نحو الوحشية”، موضحاً أنّ “الفيلم يطرح أسئلة عن مسؤولياتنا وخياراتنا التي نقوم بها في الحياة”.

من جهته، أكّد رسولوف في مقابلة مع مهرجان برلين السينمائي الدولي عبر خدمة سكايب، أن “فيلم لا يوجد شر” يتعلق بتحمل الناس مسؤولياتهم”، لافتاً إلى “قصة كل جزء في الفيلم مستوحاة من تجربتي الشخصية”.

Iranian producer Farzad Pak holds a phone displaying Iranian director Mohammad Rasoulof who was awarded the "Golden Bear for Best Film" attends a press conference after the awarding ceremony of the 70th Berlinale film festival in Berlin on February 29, 2020. (Photo by John MACDOUGALL / AFP)

(Photo by John MACDOUGALL / AFP)

وسرد المخرج كيف “استوحى أحد أجزاء الفيلم الـ4 بعد رؤيته رجلاً، أجرى معه تحقيقات خلال فترة سجنه، وذلك أثناء خروجه من أحد المصارف”. وأضاف: “لقد تابعت الرجل لبعض الوقت، وأدركت كم هو شخص طبيعي وكم يشبه جميع الآخرين. أدركت عدم وجود وحش، لم يكن هناك شرّ أمامي، وإنما مجرّد شخص لا يشكّ في تصرفاته”.

Iranian actress Baran Rasoulof (C) poses on behalf of her father, director and producer Mohammad Rasoulof (unseen), beside Iranian producer Farzad Pak (R) and Iranian producer Kaveh Farnam, with the trophy "Golden Bear for Best Film", on the red carpet after the awarding ceremony of the 70th Berlinale film festival in Berlin on February 29, 2020. (Photo by Tobias SCHWARZ / AFP)

(Photo by Tobias SCHWARZ / AFP)

 

فيلم وثائقي يكشف عن وجه غزة المشرق

نال الفيلم الوثائقي “غزة خارج عن المألوف” على جائزة أفضل فيلم وثائقي لعام 2019 في جمهورية ايرلندا، بحسب ما ذكر مدير الإنتاج فادي حنونة لأخبار الآن.

مصدر الصور: getty + afp

للمزيد:

تريندينغ الآن | كورونا يدفع راغب علامة للمصافحة بقدميه