أخبار الآن | برلين – ألمانيا (وكالات)

أعلنت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، أمس الأحد، على هامش قمة برلين، أن قادة أبرز الدول المعنية بالنزاع في ليبيا، أكدوا التزامهم باحترام حظر إرسال الأسلحة إلى هذا البلد، وعدم التدخل في شؤونه الداخلية.

و قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أنه تم إحراز تقدم بشأن تثبيت وقف إطلاق النار في ليبيا،و إن بريطانيا مستعدةٌ لإرسال أشخاص وخبراءَ للمساعدة في مراقبة وقف إطلاق نار في ليبيا،

بدوره صرح زير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان مؤكداً على أهمية البناء على مخرجات مؤتمر برلين من أجل الوصول إلى حل سياسي يسهم في تحقيق الأمن والاستقرار للشعب الليبي.

نتائج إيجابية لمؤتمر برلين و اتفاق لوقف إطلاق النار في ليبيا

Michael Kappeler/Pool via Reuters

وفي مارس 2011 أصدر مجلس الأمن الدولي قراره رقم 1970 وطلب فيه من جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة منع بيع أو توريد الأسلحة وما يتصل بها من أعتدة إلى ليبيا، وأكد القرار على أن ذلك يشمل الأسلحة والذخيرة والمركبات والمعدات العسكرية والمعدات شبه العسكرية وقطع الغيار، وجرى تمديد القرار أكثر من مرة.

من جهته قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس،  إنه سيتم تشكيل لجنة متابعة لتحديد الخطوات التي يتعين اتخاذها للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، مضيفا أن جانبي الصراع في ليبيا تعهدا بمحاولة التوصل إلى حل بشأن موانئ النفط المغلقة في هذا البلد.

 

مصدر الصورة: (أ.ف.ب)

للمزيد: 

اختتام قمة برلين.. اتفاق على احترام حظر إرسال أسلحة إلى ليبيا