أخبار الآن | المملكة العربية السعودية eg24

 

أعلن منظمو مهرجان البحر الأحمر السينمائي أن عروض الدورة التأسيسية تشمل أكثر من 100 فيلم ضمن المسابقات والبرامج المختلفة.

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان الذي يُقام في مدينة جدة بالسعودية المخرج الأمريكي أوليفر ستون الحائز على ثلاث جوائز أوسكار.

تشمل المسابقة الرسمية 16 فيلما من السعودية وفرنسا وإسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة والهند والفلبين والصين وأنغولا.

وتنافس السعودية في المسابقة بفيلمي (المرشحة المثالية) للمخرجة هيفاء المنصور و(شمس المعارف) للمخرج فارس قدس.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة يتنافس 13 فيلما بينما يشمل برنامج العروض الكلاسيكية 15 فيلما وبرنامج سينما السعودية الجديدة 11 فيلما وبرنامج الإنتاجات العالمية 23 فيلما وبرنامج الأفلام التجريبية 17 فيلما وبرنامج السينما التفاعلية خمسة من أفلام الواقع الافتراضي.

وقال المخرج محمود صباغ مدير المهرجان: “نسعى في هذا البرنامج إلى تعزيز قيم التنوع والاختلاف، خصوصا فيما يتعلق بإشراك المرأة وتمثيلها في الفضاء العام، في سعينا الدؤوب نحو مجتمعات أكثر تفهما وانفتاحا”.

وبجانب العروض السينمائية يشمل برنامج المهرجان سلسلة من الندوات والمحاضرات المتخصصة يقدمها خبراء عرب وأجانب منهم المخرجان المصريان خيري بشارة ويسري نصر الله والمخرج الأميركي سبايك لي وكاتب السيناريو الأميركي أبل فيرارا.

ويكرم المهرجان في دورته الأولى ثلاثة من صناع السينما من فرنسا والمكسيك وكوريا الجنوبية كما يحتفي بالمصور الفوتوغرافي والسينمائي السعودي الراحل صفوح نعماني.

وتقام الدورة الأولى من المهرجان في الفترة من 12 إلى 21 مارس (آذار) تحت شعار (تغيير السيناريو)، ويصل إجمالي قيمة الجوائز المقدمة للأفلام الفائزة 250 ألف دولار.

 

مهرجان الزيتون في الجوف يجذب آلاف الزوار
شهد مهرجان الزيتون الذي تستضيفه منطقة الجوف في السعودية إقبال آلاف الزوار خلال أيامه الماضية عبر فعالياته المتنوعة. ويوضح علي اللزام، مدير عام الإنتاج النباتي بالجوف أن المهرجان يعرض نحو 100 ألف لتر من زيت الزيتون النقي إضافة إلى 15 طنا من زيتون المائدة، وكلها من إنتاج المنطقة التي بها نحو 18 مليون شجرة زيتون.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

فيلم ”منزل آجا“ يحصد أبرز جوائز مهرجان أسوان الدولي

الاتحاد الأوروبي يمنح جائزة لأفضل فيلم يعالج قضايا المرأة فى مهرجان أسوان