أخبار الآن | الشارقة – al-ain

تنطلق، الدورة الثانية من “منصة الشارقة للأفلام” بإشراف من مؤسسة الشارقة للفنون. وتهدف هذه المبادرة السينمائية السنوية إلى دعم المشهد السينمائي على الصعيدين المحلي والدولي، عبر توفير منصة لصنّاع الأفلام المعروفين والواعدين، والمنتجين، والنقاد، والطلاب.

وتستمر هذه الدورة من 14 ديسمبر/كانون الأول وحتى 21 ضمناً، وستضم أكثر من 50 فيلماً محلياً وإقليمياً ودولياً، وبرنامجاً عاماً للجلسات النقاشية وورش العمل، إضافة للملتقى التشاركي والجوائز المحكّمة لأفضل الأفلام. ويشهد يوم الافتتاح عرض الأعمال الثلاثة الحاصلة على منحة إنتاج الأفلام القصيرة للمؤسسة في سينما سراب المدينة، وهي: “أطفال البحيرة” إخراج إيمرسون رييس، و”من الجبل” إخراج فيصل الأطرش، و”ليلى وأخيراً” إخراج جوليان ألكسندر.

وتقدّم المنصة أفلاماً روائية ووثائقية وتجريبية، قصيرة وطويلة، تم اختيارها من خلال الدعوة المفتوحة للدورة الثانية، وتعرض جميعها في سينما سراب المدينة، وهي فضاء عرض المؤسسة السينمائي في الهواء الطلق، وسينما الحمراء، إحدى أقدم دور السينما في الشارقة.

وستتضمن المنصة برنامجاً من الحوارات وجلسات نقاشية حول السينما وإنتاجات الفنانين في الصورة المتحركة، والجوانب الإبداعية والمفاهيمية في صناعة السينما، وآخر المستجدات في الشاشتين الصغيرة والكبيرة، إلى جانب ورش عمل تتمحور حول مواضيع مختلفة ترتبط بالسينما كالارتجال والنقد السينمائي.

إطلاق “الملتقى التشاركي”

اللافت في هذه الدورة أنه سيتم إطلاق  “الملتقى التشاركي”، الذي يتيح الفرصة أمام صناع السينما الناشئين للتواصل مع المحترفين، وعرض مشاريعهم الجديدة، والاستماع إلى آرائهم ووجهات نظرهم، ولقاء مساهمين محتملين في إنتاجاتهم المستقبلية. ويشارك في الملتقى كل من: نواف الجناحي (مخرج)، هاني الشيباني (مخرج ومنتج)، فيدريكو بيها (سيناريست ومخرج)، جوني لحود (كاتب ومنتج ومخرج وممثل)، لينا متى (مديرة قنوات إم بي سي 2، وإم بي سي 4، وإم بي سي ماكس، وإم بي سي فرايتي في مجموعة إم بي سي)، وريتشي ميهتا (كاتبة ومخرجة)، ورولا ناصر (منتجة ومؤسسة ذا إيماجينيريوم فيلمز)، ورامي ياسين (مخرج ومنتج بريك أوت فيلمز).

كذلك، ستقام في بيت عبيد الشامسي في ساحة الفنون ثلاث جلسات حوارية هي: “طبيعة الأشياء” يشارك فيها المخرج طارق أكتاش، والفنان علي شري، والمخرجة روث ماكلينان، وديل هدسون، أستاذ مساعد وقيّم السينما ووسائل الإعلام الحديثة في جامعة نيويورك أبوظبي. وجلسة “لقاءات قريبة” يشارك فيها المخرج عبدالله الكعبي، والفنانة سارة تشو جينغ، والفنان كيري ترايب، والكاتب كيفن جونز، وجلسة “إيكسبيرمينتا” تشارك فيها الفنانة سارة أبوعبدالله، والمخرجة رنا عيد، والمخرج شامبهافي كول والكاتبة سارة بيركس، وعمر خليف مدير المقتنيات وقيّم أول في مؤسسة الشارقة للفنون.

وفي ختام المهرجان، ستعلن لجنة تحكيم دولية عن الفائزين بجوائز أفضل فيلم روائي ووثائقي وتجريبي، وسيحصل صناع الأفلام الفائزون على جوائز مالية لدعم إنتاج مشاريع المستقبلية.

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

هارفي وينشتاين يدفع 25 مليون دولار تعويضات لضحاياه