أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية –  scmp

 

ولد الممثل الأمريكي ذو الأصول الصينية “بروس لي” في 27 نوفمبر/تشرين الثاني 1940 في الحي الصيني بمدينة سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية، واضطر والده للعودة إلى هونج كونج بسبب ظروف العمل، وبدأ يهتم بتربية ابنه وتعليمه.
تورط رث “بروس لي” في شجار مع ابن زعيم عصابة كبير كان يخشاها الجميع، فخاف الأب على ابنه وأرسله إلى الولايات المتحدة الأمريكية، معتمداً على تمتعه بالجنسية الأمريكية.

عاد “التنين الصغير” إلى الولايات المتحدة الأمريكية وعمره 16 عاماً، وقام برعايته صديق والده، وهناك درس الفلسفة بجامعة واشنطن، واتقن لعبة “الكونغ فو” وصار ماهراً فى قتال الشوارع، حتى إنه تورط في العديد من الأزمات بسبب ذلك، وألقت الشرطة القبض عليه أكثر من مرة.

شاءت الظروف أن يشاهد منتج كبير بروس لى وهو فى عراك مع أحد الأشخاص، فأعجب بأدائه وحركاته السريعة، واقترح عليه العمل في السينما، فرحب التنين الصغير بالفكرة، وخاض أول تجربة سينمائية له في عام 1971 بفيلم “الرأس الكبير”، وكانت المفاجأة أن الفيلم حقق نجاحاً كبيراً في عرضه الأول.

تحققت شعبية بروس لي في وقت قصير، حتى إنه أجبر شركات الإنتاج فى هوليوود على تقديم الفتى الصيني لأول مرة في دور البطولة، إذ اعتادت شركات الإنتاج الأمريكية على الاستعانة بنجوم الصين في أدوار ثانوية، وغالباً شريرة، لذا يعد بروس لي استثناء لا يصعب نسيانه في هذا المضمار.

تزوج بروس لي من ليندا، رفيقة الدراسة عام1964 وأنجب منها شانون لي وبرندون لي. ولمع اسمه فى هوليوود، وغزت أفلامه العالم، وكان من أبرزها “قبضة الغضب” عام 1972، “دخول التنين” عام 1973، “لعبة الموت” عام 1973، الذي توفي أثناء تصويره، وتم الاستعانة بممثل شبيه لاستكمال التصوير، وعرض بعد وفاته بـ5 سنوات.

مات بروس ليعام 1973، إثر إصابته بنزيف حاد، وكثرت الأقاويل حول أسباب وفاته، لكن أقربها إلى الصدق، أنه كان ضحية صراع بين شركات الإنتاج في هوليوود، ومات مسموماً، حيث تبين وجود انتفاخ في كل أنحاء جسمه، وأثبتت عينات من جسمه وجود أثر للسم.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

قاضي أمريكي يسمح للممثلة ”شيورا“ بالشهادة ضد المنتج ”هارفي واينستين“

فيلم ”ميدواي“ يتصدر إيرادات السينما في أمريكا بإيرادات خيالية!