أخبار الآن | قرطاج – REUTERS

حصل الفيلم التونسي “نورا تحلم” للمخرجة هند بوجمعة، على جائزة التانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية في دورتها الثلاثين,

والفيلم هو العمل الروائي الأول لجمعة، ويتناول قصة امرأة من طبقة شعبية متزوجة ولديها 3 أبناء. غير أنّ سلوك زوجها الإجرامي ودخوله إلى السجن، يجعلها تسعى إلى تغيير حياتها.

ومع هذا، فقد حازت بطلة الفيلم الممثلة المصرية هند صبري على جائزة أفضل ممثلة. وأشارت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة إلى أنّ “جائزة التانيت الذهبي تُمنح إلى فيلم اتقن التحكم في السيناريو والإخراج” .

وحملت دورة هذا العام من المهرجان اسم المنتج والناقد الراحل نجيب عياد الذي تولى إدارة الحدث السينمائي الأبرز في تونس خلال الدورتين السابقتين. وخلال المهرجان، حصل فيلم “أتلانتيك” للمخرجة السنغالية ماتي ديوب على التانيت الفضي فيما فاز فيلم “سيدة البحر” للمخرجة السعودية شهد أمين بجائزة التانيت البرونزي. كذلك، حصل الفيلم السوداني “ستموت في العشرين” على جائزة أفضل سيناريو، كما حصل الفيلم المغربي “آدم” على جائزة أفضل تصوير.

وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة حصل الفيلم السوداني “الحديث عن الأشجار” للمخرج صهيب قاسم على جائزة التانيت الذهبي. كذلك، حصل الفيلم السوري “من أجل سما” للمخرجين وعد الخطيب وإدوارد واتس على جائزة التانيت الفضي، فيما حصل الفيلم التونسي “الغياب” للمخرجة فاطمة الرياحي على جائزة التانيت البرونزي.

أما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، فقد فاز الفيلم التونسي “قصة حقيقية” للمخرج أمين لخنش بجائزة التانيت الذهبي، في حين فاز الفيلم التونسي “شارتر” للمخرج صبري بوزيد بجائزة التانيت الفضي، وذهب التانيت البرونزي لفيلم ”متونزي“ من جنوب أفريقيا.

هذا وفاز في مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة بالتانيت الذهبي فيلم “من طين” للمخرج التونسي يونس بن سليمان، في وقت فاز بالتانيت الفضي فيلم “باسيفيك” للمخرجة اللبنانية إنجي عبيد، وحصل على التانيت البرونزي الفيلم السنغالي “خمس نجوم” للمخرج مام يوري تيوبو.

وخلال الحفل الختامي للمهرجان على مسرح الأوبرا، حصل الفيلم الروائي “نجمة الصبح” للمخرج السوري جود سعيد، على جائزة الجمهور التي يقدمها المهرجان بناء على استطلاع يجري طوال أيام الدورة.

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد: