أخبار الآن | القاهرة – Reuters

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 41 التي تقام في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، 8 أفلام مكسيكية، ويكرّم 2 من صناعها هما كاتب السيناريو والمخرج جويرمو أرياجا والمخرج كارلوس ريغاديس. وتقام الدورة في الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر/ تشرين الثاني بمشاركة نحو 150 فيلماً من 63 دولة، وهي تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان الذي توفي في يوليو/تموز الماضي.

ويحل ضيفاً على المهرجان المخرج جابرييل ريبشتاين الحائز على جائزة أفضل عمل أول من مهرجان برلين السينمائي عام 2015 وابن المخرج المكسيكي الشهير أرتورو ريبشتاين.

وفي السياق، أشار المنتج وكاتب السيناريو محمد حفظي رئيس المهرجان في بيان إلى أنّ “هناك تشابه كبير بين السينما المكسيكية والسينما المصرية عبر الأزمنة، كلاهما مر بعصور ذهبية خرج خلالها عدد من الكلاسيكيات التي أثرت السينما المحلية والإقليمية وأحيانا العالمية”.

وقال: “كانت هناك فترة ركود سوداء على المستوى الفني أو في حجم الإنتاج، لكن السينما المكسيكية استطاعت بفضل جيل جديد من المخرجين أن تعود في الصدارة مرة أخرى”.

بدوره، اعتبر سفير المكسيك بالقاهرة أوكتابيو تريب، أن “اختيار السينما المكسيكية ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي، يعد حافزاً هاماً لاكتشاف مجالات جديدة للتعاون بين المكسيك وأفريقيا والشرق الأوسط”، موضحاً أن “المهرجان مناسبة للقاء صناع السينما من أنحاء العالم”.

مصدر الصورة: storyblocks

للمزيد:

ما هي خدعة الملكة إليزابيث لتجنب إصابتها بآلام القدم؟