منح دراسية في إمارة الشارقة

اعتمد الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، 1600 منحة دراسية لطلبة البكالوريوس بجامعة الشارقة والجامعة الأمريكية بالشارقة، للعام الدراسي 2023/2024، وذلك في مختلف التخصصات والبرامج العلمية المطروحة في الجامعتين.

كما اعتمد حاكم الشارقة، 305 منحة دراسية للطلاب والطالبات بجامعة خورفكان، منهم 70 طالباً من مدينة كلباء، سيتم نقلهم “مع منحهم” إلى جامعة كلباء حسب متطلبات الدراسة و 100 منحة دراسية للطلاب والطالبات في جامعة كلباء، والباب مازال مفتوحاً لتلقي الطلبات.

وبلغ عدد طلبة برنامج الماجستير 206 طلاب وطالبات، و58 طالباً وطالبة لبرنامج الدكتوراه، والذين استوفوا شروط التقديم للحصول على المنحة الدراسية التي تطرحها جامعة الشارقة في العام الأكاديمي المقبل، وذلك في عدة تخصصات ومساقات علمية بالجامعة.

منح تعليمية في الجامعة القاسمية

اعتمد مجلس أمناء الجامعة القاسمية برئاسة جمال سالم الطريفي 400 منحة دراسية لطلبة البكالوريوس، بكليات الجامعة الـ 5، للعام الجامعي 2023/2024م، وذلك بمكرمة من حاكم الشارقة مؤسس الجامعة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

ومن شأن المنحة أن تُخصص للدارسين من شتى أقطار العالم، لتوفر تعليمًا نوعيًا يتواكب مع رؤية سلطان بن محمد القاسمي، مع إنشاء الجامعة القاسمية، لتستقبل الطلبة من شتى أرجاء العالم، للالتحاق بكلياتها، وهي كليات الشريعة والدراسات الإسلامية، والآداب والعلوم الإنسانية، والاقتصاد والإدارة، وأيضًا كلية الاتصال، وكلية القرآن الكريم.

دعم لا محدود

ورفع رئيس مجلس أمناء الجامعة القاسمية، رئيس الجامعة ونيابةً عن مجلس الأمناء وإدارة الجامعة وكوادرها الأكاديمية والإدارية، أسمى آيات الشكر والعرفان إلى سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، على دعمه اللامحدود والمتواصل للجامعة القاسمية منذ إنشائها وتعهدها بالمتابعة والاهتمام وتخصيص الموارد المالية والإمكانات لتأدية دورها كصرح تعليمي يشار إليها بالبنان.

وأشار الطريفي إلى أن تخصيص 400 منحة دراسية، يأتي ليؤكد اهتمام سلطان بن محمد القاسمي ورعايته للطالبة الدارسين، الذين يتوافدون إليها من شتى أقطار العالم، باحثين عن العلم والمعرفة لتستقبلهم الجامعة وتلحقهم ببرامجها الأكاديمية والتدريب المتواصل، ليصلوا إلى مرحلة التخرج، ويعودوا بعدها إلى أوطانهم سفراء للجامعة القاسمية مساهمين في نشر العلوم التي اكتسبوها ويسهموا في بناء مجتمعاتهم.

الشارقة تعلن عن 1600 منحة جامعية.. اعرف التفاصيل

برنامج المنح الدراسية

ويقتصر برنامج المنح الدراسية على الطلبة المقبولين في الجامعة من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة فقط.

ويتقاضى الطالب المقبول من خارج الدولة مكافأة شهرية تحددها الجامعة (حسب القوانين واللوائح المنظمة)، ويتم صرف المكافأة الشهرية في فصل الصيف للطلبة المسجلين فقط، والمقبولين من خارج الدولة (الدراسة اختيارية في فصل الصيف).

يأتي هذا فيما تتحمل الجامعة نفقات تذكرة السفر من الدولة التي يسافر منها الطالب ذهابا وإيابا عند إنجازه 50% من خطته الدراسية ووفق التوقيتات المسموح بها وبما يتوافق مع التقويم الجامعي المعلن في الجامعة إذا كان ملتحقاً للدراسة فيها من الخارج.

الشارقة تعلن عن 1600 منحة جامعية.. اعرف التفاصيل

وتتكفل الجامعة بكافة نفقات وإجراءات التأشيرات والإقامات واستخراج بطاقات الهوية للطلبة القادمين للدراسة من خارج الدولة..

كما توفر الجامعة التأمين الصحي وفقاً للسياسات والأنظمة التي تعتمدها الجامعة خاص بالطالب المقبول من خارج الدولة، وتوفر السكن للمستفيد داخل الجامعة أو خارجها في مدينة الشارقة لما تقرره الجامعة، إذا كان المستفيد قادماً للدراسة من خارج الدولة وكان أعزب أو لا يعول داخل الدولة، ولا تتحمل الجامعة أية مسؤولية تجاه المستفيد إذا تزوج خلال فترة دراسته في الجامعة.

أيضًا توفر الجامعة وسائل الانتقال داخل الحرم الجامعي فقط.

ما ضوابط استمرارية المنحة الدراسية؟

وتشمل ضوابط استمرارة المنحة الدراسية، التسجيل في كل فصل دراسي وعدم الانقطاع عن الدراسة، وألا  يقل المعدل الفصلي والتراكمي في الفصل الاعتيادي عن 2.00 نقطة.

وفي حال تدني المعدل الفصلي أو التراكمي للطالب (للفصل الاعتيادي) عن 2.00 نقطة، تطبق ضوابط وتعليمات المنحة الدراسية.

الشارقة تعلن عن 1600 منحة جامعية.. اعرف التفاصيل

كما يقبل طالب المنحة الدراسية في الجامعة بشرط أن يكون متفرغا بشكل كامل للدراسة، ولا يحق له العمل طوال فترة دراسته بالجامعة، وفي حالة مخالفة هذه التعليمات تلغى المنحة الدراسية.

وعلى الطلبة الملتحقين في برنامج اللغة العربية المكثف إنجاز البرنامج بنجاح في عام جامعي واحد (حدا أقصى) ثم يتم تنسيبه إلى أحد التخصصات التي تطرحها الجامعة وفقاً لشروط القبول في كل تخصص والمقاعد الدراسية المتاحة، فإذا لم يتمكن من اجتياز البرنامج يتم تطبيق لوائح الجامعة في هذا الشأن.

خطى سريعة ومتقدمة

وأكد الطريفي أن: “الجامعة القاسمية وبعد سنوات من تأسيسها تسير بخطى سريعة ومتقدمة وفق ما أراد لها مؤسسها حاكم الشارقة لتكون جامعة عالمية عمادها القرآن الكريم واللغة العربية تدعم العلم والمعرفة ومنارة للتميز في التعليم العالي والبحث العلمي، ولتكون غرساً طيباً يستقطب المتميزين من مختلف دول العالم لينهلوا من معارفها وليعودوا بعد تخرجهم إلى أوطانهم سفراء للإسلام السمح المنفتح على العالم”.

كما أشار إلى أن: “الجامعة القاسمية هي جامعة فتية حققت حضوراً علمياً متميزاً في فترة وجيزة وتواصل نجاحاتها وفق خطة استراتيجية مرسومة لـ 5 سنوات مقبلة مرتكزة على التوسع في برامجها الأكاديمية المعتمدة من مفوضية الاعتماد الأكاديمي بما يتماشى مع متطلبات العصر وتطبيق أعلى معايير الجودة  لتستمرّ في التوسّع والتطوّر، وفق رؤية سلطان بن محمد القاسمي، التي أسس عليها الجامعة لتكون صرحاً تعليمياً مميزاً يستقبل طلبة العلم من كل حدب وصوب، ليتجاوز عدد جنسيات الطلبة 120 جنسية استمراراً لنهج سموه في بناء جامعة عالمية تعنى بالقرآن الكريم واللغة العربية وآدابها، بالإضافة إلى العلوم الحديثة الأخرى كالاقتصاد والإدارة والإعلام.