مايكروسوفت تخطط لإجبار شركات كبرى على دفع مبالغ مالية مقابل نشر الأخبار

مايكروسوفت تتعاون مع ناشرين أوروبيين على تنفيذ إستراتيجيتها الجديدة

تكنولوجيا

صورة تظهر شعار شركة "مايكروسوفت". المصدر: getty

في خطوة جديدة من مايكروسوفت للضغط من أجل وضع نظام يجبر كبرى المنصات الرقمية على دفع مبالغ مالية مقابل الأخبار،

تتعاون الشركة مع مع ناشرين أوروبيين على تنفيذ تلك الاستراتيجية التي اتبعتها مؤخراً ، في خطوة وصفها البعض بانها ستزيد المخاطر في معركة مرتقبة تقودها أستراليا لحمل كل من “غوغل” و”فيسبوك” على دفع تكاليف نشر الأخبار.

مايكروسوفت عملاق التكنولوجيا ومقره سياتل، وأربع مجموعات إخبارية كبرى في الاتحاد الأوروبي، اعلنوا  عن خطتهم للعمل معا لإيجاد حل لـتفويض السداد من أجل استخدام المحتوى الإخباري من حراس البوابة ذوي القوة السوقية المهيمنة.

مايكروسوفت

مايكوسوفت تتبع خطة جديدة تجاه سياسة نشر الاخبار

وأوضحت مايكروسوفت ودور النشر أنها سوف تستلهم تشريعا مقترحا في أستراليا لإجبار المنصات التقنية على مشاركة الإيرادات مع شركات الأخبار ، ويتضمن التشريع أيضا نظام تحكيم لحل النزاعات حول السعر العادل للأخبار.

وسبق أن منعت  شركة فيسبوك الأستراليين الأسبوع الماضي من الولوج للأخبار، ومشاركتها عبر منصتها، استجابة لمقترحات الحكومة، لكن الخطوة المفاجئة أثارت ردود فعل عامة عنيفة وزادت من الجدل حول مدى القوة التي تتمتع بها الشبكة الاجتماعية.

في غضون ذلك، اتخذت غوغل مسارا مختلفا، من خلال وقف صفقات السداد التي أبرمتها مع المؤسسات الإخبارية، بعد التراجع عن تهديدها الأولي بإغلاق محرك البحث الخاص بها أمام الأستراليين.