دراسة صادمة.. تجنب وجبة العشاء لا ينقص الوزن وإنما يزيده!

الباحثون وجدوا ان من تخطى وجبة العشاء كان عرضة أكثر لزيادة الوزن

اخترنا لكم

الطعام وتأثيره على الحساسية

ربما هي الدراسة الأكثر غرابة حتى الآن فيما يتعلق بدور وجبة العشاء في زيادة وزن الإنسان، إذ يتجنب كثير من الناس تناول وجبة العشاء، خاصة في أوقات متأخرة، في محاولة منهم لتقليل أوزانهم،

إلا أن نتائج دراسة حديثة صدمت كل من كان يعتقد أن ذلك صحيحاً وفعالاً ،

 باحثون في جامعة أوساكا اليابانية، راجعوا السجلات الصحية لـ17 ألفا و573 رجلا و8860 امرأة ممن هم فوق الـ18 عاما، على مدار 3 سنوات، ووجدوا أن المشاركين في الدراسة الذين تخطوا وجبة العشاء بانتظام، كانوا أكثر عرضة لأن يزيد وزنهم أو أن يعانوا من البدانة.

 الباحثون وجدوا ايضا أن تخطي العشاء كان عاملا مشتركا رئيسيا بين 10.8 في المئة من المشاركين الذكور في الدراسة الذين اكتسبوا الوزن، و17.1 في المئة من الإناث المشاركات في الدراسة اللواتي اكتسبن الوزن.

دراسة

كما لعبت عوامل أخرى دورا في زيادة الوزن لدى الرجال والنساء المشاركين في دراسة دور وجبة العشاء في الوزن، إذ زادت أوزان من تخطوا وجبة العشاء وكانوا أكبر سنا، أو من يعانون أصلا من زيادة الوزن، أو ينامون لساعات أقل، أو يشربون الكحول أو يدخنون أكثر، ويتخطون وجبات أخرى بشكل متكرر، مقارنة بأولئك الذين تناولوا العشاء بشكل منتظم.

ولا يفهم الباحثون تماما سبب مساهمة تخطي العشاء في زيادة الوزن، إلا أنهم وضعوا نظرية تقول إن العلاقة بين الاثنين يمكن أن تكون بسبب زيادة استهلاك الطاقة التي يمكن أن تحدث مع شهية غير منظمة.

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في “Multidisciplinary Digital Publishing Institute”، فإن الإقلاع عن العشاء كان أكثر مرتبطاً بزيادة الوزن لدى الرجال والنساء، مقارنة بوجبتي الإفطار والغداء.