أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (تحليل)

الأمير المنسي للقاعدة في سوريا أبو خلاد المهندس قد رحل، حيث كان أحد قادة القاعدة في سوريا، الذين يلقبون أنفسهم “حراس الدين“.

من كان أبو خلاد؟ ومن هو خلفيته؟ وكيف كانت علاقته مع إيران؟ وماذا يعني موته للساحة الجهادية في سوريا؟

سوف نستعرض هنا بعض النقاط الرئيسية التي جمعناها من صفحة تويتر الخاصة بالخبيرة في الجماعات الجهادية مينا اللامي

لقد تم الإعلان عن موت أبو خلاد من قبل أتباع القاعدة في مواقع التواصل الإجتماعي.

موت أبو خلاد حدث نتيجة هجوم ضده باستخدام عبوة ناسفة ، و لم يتم ذكر المكان الذي قُتل فيه ، و لكن من المرجح أن يكون ذلك المكان في سوريا.

أتباعه يقولون أنه قد قُتل نتيجة “هجوم غادر”، ما يرجح أنه قُتل على يد خصومه.

أبو خلاد عاش في إيران لمدة 13 سنة.

أبو خلاد كان أحد 5 شخصيات مهمة في القاعدة تم الإفراج عنهم من قبل أيران في عملية تبادل للسجناء بين إيران و القاعدة.

كان واحداً من القادة الكبار للقاعدة في سوريا، و المعروفة أيضاً باسم حراس الدين.

بعد اختبائه لسنوات عدة، ظهر على الساحة من خلال إنشاء قناة خاصة به على تطبيق تيليغرام في 2017، و أطلق على نفسه اسم “الأمير المنسي”.

تم إعتقاله من قبل هيئة تحرير الشام في أواخر شهر نوفمبر 2017، بجانب شخصين مهمين آخرين تابعين للقاعدة، و هما سامي العريدي و أبو جليبيب الطوباسي، بسبب مقاومتهما لهيمنة هيئة تحرير الشام.

بعد موت أبو خلاد، القيادي البارز الأردني الوحيد الذي انتقل من إيران إلى سوريا و بقي على قيد الحياة حتى الآن هو الأردني خالد العاروري، و المعروف أيضاً باسم أبو القسام الأردني ، حيث كان سابقاً نائب أبو مصعب الزرقاوي، و هو الآن مع حراس الدين.

بعد موت أبو خلاد، أرسل بعض الجهاديين رسائل تعزية إلى سيف العدل ، و ليس واضحاً حتى الآن مكان وجود سيف العدل ، و لكن من الجدير بالذكر أن رسائل التعزية هذه كانت موجهة إلى سيف العدل بدلاً من أن تكون موجهة إلى قائد حراس الدين أبو همام الشامي أو زعيم القاعدة أيمن الظواهري.

هذه هي الحقائق الرئيسية المتعلقة بالمسألة و التي جمعناها من صفحة توتير الخاصة بالخبيرة في الجماعات الجهادية مينا اللامي ، و الآن سوف ننظر إلى الأسئلة الرئيسية الأخرى التي أثارها مقتل أبو خلاد.

إقرأ أيضاً: قتل القيادي في حراس الدين “أبو خلاد المهندس” بإدلب

من الذي قتل أبو خلاد؟

مقتل أبو خلاد كان نتيجة هجوم باستخدام عبوة ناسفة، و ليس نتيجة ضربة جوية ، الجهاديون المؤيدون لأبو خلاد ألقوا باللوم على “الخونة و العملاء” في مقتل أبو خلاد.

ولكن من هم أعداء القاعدة في سوريا ؟

تأتي هيئة تحرير الشام في أعلى تلك القائمة ، بين هيئة تحرير الشام و حراس الظواهري علاقة معقدة ، في حين أن قيادة حراس الدين و هيئة تحرير الشام يتعاونان بشكل متكرر، فإنه أمر يثير الشك ، والعديد من كبار الشخصيات في حراس الدين الذين رفعوا أصواتهم ضد هيمنة هيئة تحرير الشام انتهى بهم المطاف ليصبحوا موتى.

فمن المحتمل أن يكون سبب ذلك هو العلاقة المزدوجة بين قائد حراس الدين أبو همام الشامي و قائد هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني ، و من المحتمل أيضاً أن أبو همام يستعمل هيئة تحرير الشام و عناصر أخرى كي يعيد تشكيل مجموعة حراس الدين بما يتناسب مع أجندته الخاصة.

من هم الشخصيات الأخرى التابعة للقاعدة الذين تم الإفراج عنهم من قبل إيران؟ و ما هو ارتباطهم بقيادة القاعدة المستقبلية؟

في عام 2015، قامت إيران بعقد اتفاقية مع تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية تنص على إطلاق سراح خمسة من كبار القادة في القاعدة كجزء من عملية تبادل للسجناء ، بعض هؤلاء الأشخاص ذهبوا إلى سوريا ، وهؤلاء الخمسة هم :

– الأردني أبو خلاد المهندس (تم الإبلاغ عن موته)

– المصري سيف العدل

– أبو محمد المصري

– أبو الخير المصري (قتل في إدلب نتيجة غارة جوية في 2017، و كان نائب الظواهري)

– أبو القسام الأردني (خالد العاروري): ينتمي حالياً إلى حراس الدين ، و كان يُعرف بعلاقته المقربة من أبو خلاد.

بين هؤلاء الأشخاص، يعتبر سيف العدل و أبو محمد المصري من أقوى الأسماء المرشحين كي يحلوا محل الظواهري، خصوصاً بعد مقتل حمزة بن لادن ، وليس من الواضح أين هم الآن، إذ يخمن بعض الجهاديين بأن أحدهما أو كلاهما يمكن أن يكونا في سوريا ، و ليس من الغريب مع توجه القاعدة نحو أفولها و مع انهيار قيادة الظواهري، أن القائد المتخفي الغائب ليس موجوداً في أي مكان يمكن رؤيته أو سماعه.

مصدر الصورة : Getty Images

للمزيد :