قطاع السيارات يعاني بسبب سلسلة التوريد المعقدة والمتوترة

أثارت أزمة البحر الأحمر، بداية من الهجمات الحوثية على السفن وحتى الحملة الأمريكية البريطانية على الحوثيين في اليمن، على قطاعات التجارة العالمية.

وتوقع الخبراء أنه خلال وقت قصير ستظهر تأثيراتها في التكاليف المرتفعة وضغوط سلسلة التوريد.

إلا أن العديد من الشركات بدأت تتحدث بالفعل عن التأثير، فأعلنت شركة صناعة السيارات الكهربائية تيسلا تخطيطها لوقف الإنتاج لمدة أسبوعين في مصنع ألماني بسبب تأخير الشحن، بينما أعلنت شركة فولفوكار السويدية عن توقف الإنتاج لمدة ثلاثة أيام في مصنعها البلجيكي.

وأشارت شركات التجزئة البريطانية مثل Tesco و Marks & Spencer Group و Next إلى مخاطر ارتفاع الأسعار بالنسبة للمستهلكين.

كل ذلك لأن ما لا يقل عن 2300 سفينة تتخذ منعطفات طويلة لتجنب هجمات المسلحين الحوثيين في البحر الأحمر، وهو ممر مائي يتعامل عادة مع أكثر من 12٪ من التجارة البحرية العالمية.

البحر الأحمر

ارتفاع التضخم

بالتزامن مع ذلك، يحذر محافظو البنوك المركزية من ارتفاع التضخم الذي قد يعيق تخفيضات أسعار الفائدة.

بالنسبة للعديد من الشركات، وخاصة في أوروبا، فالهجمات الحوثية تزيد من أوقات العبور، وتزيد من فواتير الشحن وتزيد من تكاليف التأمين، وهو يجبر المحللين على إعادة التفكير في تقديرات أرباح الشركات للعام المقبل.

في الأشهر الثلاثة الماضية، انخفضت التوقعات المجمعة لأرباح شركات صناعة السيارات بنسبة 5٪، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

من ناحية أخرى، كسبت شركات الشحن من الأزمة، مع ارتفاع أسعار الحاويات بنسبة 300٪ على بعض المسارات، فارتفعت تقديرات أرباح مؤشر MSCI للنقل في أوروبا بنسبة 7٪ في أسبوعين فقط.

توماس برينييه، رئيس قسم الأسهم في شركة لازارد فريرز جيستيون في باريس، قال إن قطاع السيارات “من أوائل القطاعات التي تعاني بسبب سلسلة التوريد المعقدة والمتوترة”.

وأكد أن القطاع يتجنب أيضًا البيع بالتجزئة، لأنه “قد يعاني من نقص المنتجات الجاهزة للبيع”.

وتوقع برينير: “إذا استمر الأمر لمدة شهر أو شهرين آخرين، فمن المؤكد أنك سترى بعض التحذيرات بشأن الأرباح المرتبطة بهذا”.

تأثر قطاع الشحن والتأمين

إذا استمرت تكاليف شحن الحاويات الحالية، يمكن أن تزيد من التضخم الرئيسي في المملكة المتحدة ومنطقة اليورو اعتبارًا من أواخر عام 2024 وأوائل عام 2025، وفقًا لتقديرات بلومبرغ إنتليغنس.

لكن في الوقت نفسه فإن شركات الشحن مثل  Moller-Maersk وHapag-Lloyd  في أوروبا، وشركة ZIM Integrated Shipping المدرجة في الولايات المتحدة، وشركة Mitsui OSK Lines  اليابانية تستفيد مما يحدث.

كما تستفيد شركات التأمين أيضًا، مع زيادة التأمين عشرة أضعاف على بعض طرق الشحن.

البحر الأحمر

قام بنك أوف أمريكا مؤخرًا بمضاعفة تقديرات أرباح شركة ميرسك الدنماركية لعام 2024، في حين يعتقد غولدمان ساكس أن الزيادة الهائلة في التدفق النقدي الحر قد تسمح لها بإعادة رأس المال إلى المساهمين.

ويتوقع ديفيد فيرنون، من شركة سانفورد سي بيرنشتاين وشركاه، زيادة في أرباح شركات الخدمات اللوجستية أيضًا، بما في ذلك وكلاء الشحن، إذا لجأت الشركات إلى الشحن الجوي.

وقال فيرنون: “إن الشحن الجوي هو الفائز بالتأكيد”، مشيراً إلى شركات مثل FedEx  وUnited Parcel Service وDHL كمستفيدين محتملين.

تأثر قطاع تجار التجزئة

كانت شركة Next، التي تستورد معظم منتجاتها من الأزياء والأدوات المنزلية من آسيا، من بين أوائل تجار التجزئة الذين أعربوا عن مخاوفهم من حدوث ارتفاع كبير في الأسعار بسبب ما يحدث في البحر الأحمر.

وتتعرض شركة Primark، وشركة Hennes & Mauritz ، بشكل كبير لأزمة بسبب تأخر الشحن البحري، في حين أن مصادر شركة Inditex  المالكة لشركة Zara تأتي في الغالب من البلدان المجاورة، وقد تتأثر.

وتتعرض شركة التجزئة الفرنسية للأثاث Maisons du Monde   للخطر للغاية، حيث تشتري 75% من بضائعها من آسيا وتنقل 90% منها عن طريق البحر.

كما أن التعطيل المطول سيؤثر على علامات تجارية عالمية مثل Nike وAdidas  وCapri Holdings Ltd.

المشكلة بالنسبة لمثل هذه الشركات هي أن الأوضاع الاقتصادية تجعل من الصعب تمرير تكاليف أعلى للمستهلكين.

وقال فريديريك كارير، من RBC لإدارة الثروات: “قد يتعين على الشركات استيعاب الزيادة، الأمر الذي من شأنه أن يعيق هوامش الربح”.

تأثر قطاع السيارات

حتى الآن، تعد شركتا تيسلا وفولفو للسيارات هما شركتا صناعة السيارات الوحيدتان اللتان أعلنتا عن توقف الإنتاج بسبب أزمة البحر الأحمر.

لكن مثل هذه التأخيرات “قد تمثل خطرا جديدا على إنتاج المركبات الخفيفة هذا العام”، وفقا لمورغان ستانلي.

ومع ذلك، يعتقد معظم الخبراء أن الصناعة لن تشهد تكرارًا لمشاكل وقت جائحة كوفيد.

البحر الأحمر

كتب جون مورفي، محلل بنك أوف أمريكا: “الوقود الأكثر تكلفة، والأيام الإضافية من المساحة المستأجرة، وارتفاع أسعار الشحن، سيكون لها تأثير سلبي على أرباح وخسائر الشركات، ولكن، مع وضع ذلك في الاعتبار، فإن تكاليف النقل أقل بنحو 57٪ من مستويات كوفيد”.

وقالت بلومبرغ إنتليجنس إن الأزمة قد تسمح لشركات صناعة السيارات بالحفاظ على أسعار أعلى للسيارات.

تأثر قطاع الطاقة

كان التأثير على أسعار النفط الخام ضعيفا نسبيا هذا العام، لكن ذلك قد يتغير إذا تسبب الصراع المطول في البحر الأحمر في التأثير على الإمدادات.

ومع ذلك، فإن أسواق النفط تستعد لاضطرابات قد تستمر لأسابيع، حيث يمر عدد أقل من الناقلات عبر مضيق باب المندب في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، وفقًا لبيانات Vortexa التي جمعتها بلومبرغ.

تظهر الأرقام أن عدد السفن التي تحمل منتجات بترولية خام، انخفض بنسبة 25٪ هذا العام حتى 19 يناير من العام السابق.