في عام 2022 ارتفع معدل تمويل الشركات المملوكة للنساء إلى 41%

على مدار عقود واجهت النساء تحديات عند تأسيس أعمال تجارية، لكن الخبراء يقولون إن الوضع يتغير الآن لصالحهن في مجال ريادة الأعمال.

بدأ المزيد من النساء أعمالهن التجارية الخاصة، بما يماثل ما يقرب من نصف رواد الأعمال الجدد في السنوات الأخيرة وفقًا لتقرير صادر عن شركة Gusto، التي تدير منصة الرواتب والمزايا والموارد البشرية.

وأظهر التقرير أنه في عام 2020، شكلت النساء 47% من أصحاب الأعمال الجدد، وهي قفزة كبيرة من 29% في عام 2019.

وقال التقرير إن هذا الرقم ظل بالقرب من هذا المستوى – عند 49% في عام 2021 و47% في عام 2022 – مما يشير إلى اتجاه مستقر وليس ارتفاعًا لمرة واحدة.

للنساء

فجوة التمويل

ومع ذلك، ليس هناك شك في وجود فجوة تمويلية، ففي عام 2022، ذهب 2.1% فقط من استثمارات رأس المال الاستثماري في الولايات المتحدة إلى الشركات التي أسستها النساء فقط، وفقًا لتقرير Pitchbook .

وقالت أوليفيا كوتس جيمس، مؤسسة شركة Luüna، إنه في حين أن مشهد ريادة الأعمال أصبح أكثر دعماً للشركات التي تقودها النساء في السنوات الأخيرة، إلا أن المؤسسات ما زلن يواجهن التمييز في جمع التبرعات.

وشاركت كوتس جيمس أنه نظرًا لأن شركتها كانت قادرة على إظهار رؤية مقنعة ونمو جيد، فقد أصبح جمع الأموال أسهل تدريجيًا.

وقالت فيكتوريا زورين، مؤسسة شركة البرمجيات الأسترالية نولا تكنولوجيز إنه ”حدث تحول كبير في السنوات الثماني الماضية… لأن الناس استثمروا في البرامج والتوعية… والآن من المتوقع أن يستثمر المستثمرون في الشركات الناشئة التي تقودها النساء”.

تحسن وضع الشركات النسائية

وفي عام 2022، ارتفع معدل تمويل الشركات المملوكة للنساء إلى 41%، وهو أعلى قليلاً من 37% للشركات المملوكة للرجال، وفقًا لتقرير صادر عن Biz2Credit، وهي منصة تمويل عبر الإنترنت للشركات الصغيرة.

وفي عام 2022، بلغ متوسط ​​حجم التمويل للشركات المملوكة للنساء 55,898 دولارًا – لكنه لا يزال أقل بكثير من متوسط ​​93,976 دولارًا للشركات المملوكة للرجال، حسبما ذكر تقرير Biz2Credit.

للنساء

كسر الصور النمطية

قالت كوتس جيمس إن المؤسسات ما زلن يواجهن مفاهيم خاطئة مفادها أنهن لا يجيدن بناء الشركات.

وأضافت: “هناك اعتقاد مضلل بأننا لسنا طموحين، ولسنا مندفعين لتحقيق النجاح التجاري، وهذا خاطئ تماما”.

وأظهر تقرير صادر عن بنك يو بي إس أنه حتى عندما قدم النساء والرجال أفكارا مماثلة، ظل المستثمرون يفضلون الشركات الناشئة التي يقودها الذكور.

وأشار التقرير إلى أنه بما أن غالبية الرؤساء التنفيذيين للشركات الناشئة هم من الرجال، فقد ينظر المستثمرون إلى رواد الأعمال الذكور على أنهم أكثر قدرة.

وأوضحت رائدات الأعمال أنه يجرى الآن تغيير هذه الصورة النمطية من خلال تحقيق نجاحات، وهي ما تجلت في جمع تمويل أكبر بعد إثبات القدرة على النجاح أمام المستثمرين.

للنساء

نصيحة لرائدات الأعمال

قالت صوفي تشابمان، الحائزة على جائزة فوربس لقائمة 30 تحت سن 30 في آسيا لعام 2023، إن أكبر نصيحتها لرائدات الأعمال الشابات هي اغتنام الفرص حتى لو لم يكن واثقات تمامًا من قدرتهن على التفوق على الفور.

وقالت صوفي تشابمان، المؤسس المشارك لشركة EcoBricks، وهي شركة ناشئة تعمل على تحويل النفايات البلاستيكية، إن أكبر مشروع للشركة حتى الآن قام بإعادة تدوير 12 طناً من البلاستيك لصنع 50 ألف طوبة لرصيف في المدينة الأولمبية في هونغ كونغ.

وأشار تشابمان إلى أن الثقة يمكن أن تؤدي بالفعل إلى إبرام صفقات استثمارية أو فشلها.

قال تشابمان: “إنها القدرة على إظهار الثقة في نفسك والثقة في أنك ستنفذ الخطة، لأن هذا هو ما يدعمك من أجله أصحاب رأس المال الاستثماري”.

وأضافت كوتس جيمس أنه من المهم دائمًا تقدير وقتك والتركيز على الأهداف طويلة المدى – بغض النظر عن حجم المكاسب على المدى القصير.