دراسة: 21% من المناقشات السياسية بين الموظفين كانت عن غزة

في خضم الأحداث الملتهبة في أكثر من بقعة من الأرض، بين أوكرانيا وروسيا، وبين إسرائيل وفلسطين، تهمين المحادثات السياسية على وسائل التواصل الاجتماعي، وفي أماكن العمل.

فما تأثير الحديث عن الأزمات السياسية في أماكن العمل؟

وفقاً لاستطلاع حديث عبر الإنترنت أجرته شركة Glassdoor، يقول 61% من الموظفين إنهم ناقشوا السياسة في العمل مع زملائهم في وقت ما خلال الأشهر الـ 12 الماضية.

في العام الماضي، ذكرت 8% من المناقشات بين الموظفين الأمريكان، جو بايدن أو دونالد ترامب، لكن أكثر من 21% منها كانت حول الصراع المستمر في غزة وإسرائيل .

أوضح الاستطلاع أن الرجال (67%) أكثر احتمالاً من النساء (54%) للتحدث في السياسة مع زملاء العمل، والأجيال الشابة أكثر عرضة للانخراط في المحادثات السياسية من نظرائهم الأكبر سناً.

بشكل عام، يبدو أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 35 عامًا وما فوق والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و34 عامًا هم الأكثر احتمالًا للحديث عن السياسة مع زملائهم.

النقاش السياسي في العمل.. كيف تحمي الشركات موظفيها من الانقسامات؟

تأثير ذلك

يقول كبير الاقتصاديين في Glassdoor، آرون تيرازاس: “أعتقد أنه كان من المحظور لفترة طويلة الحديث عن السياسة في مكان العمل، لكن هذه المحادثات كانت تحدث دائمًا إلى حد ما إما في غرف الغداء أو في الحانات وساعات السعادة، وهي تحدث الآن في الكثير من الأماكن الأخرى”.

وأضاف: “تتوقع الأجيال الشابة على وجه الخصوص إجراء هذه المحادثات في مكان العمل، ويتوقعون أن تكون القيادة صريحة بشأن القضايا التي تهمهم”.

بشكل عام، قال 64% من الموظفين إنهم يشعرون بالدعم عندما تتخذ شركاتهم موقفًا كبيرًا بشأن القضايا السياسية التي تهمهم.

ومع المشاركين من الجيل Z وجيل الألفية، قفز هذا العدد إلى 70% و71% على التوالي.

وبالنسبة لنساء الجيل Z وجيل الألفية، ارتفعت النسبة إلى 81%، مقارنة بحوالي 60% من رجال الجيل Z وجيل الألفية.

يقول تيرازاس إن التصريحات السياسية تأتي مع مخاطر، لأن فئات العمال تتنوع، والموقف الذي يدعم البعض قد يؤدي في النهاية إلى تنفير الآخرين.

قال حوالي 36% من المشاركين في الاستطلاع إنهم لن يتقدموا إلى منصب مفتوح إذا دعمت قيادة الشركة مرشحًا سياسيًا لم يتفقوا معه، وقال حوالي 31% إنهم سيفكرون في ترك منصبهم الحالي.

بالنسبة لموظفي الجيل Z، ارتفعت هذه الأرقام إلى 49% و44% على التوالي.

ووصف أحد مستخدمي موقع Glassdoor التصريحات السياسية بأنها ”سيف ذو حدين”.

النقاش السياسي في العمل.. كيف تحمي الشركات موظفيها من الانقسامات؟

وأوضح: “اتخذت شركتي موقفًا، وليس الموقف الذي أتفق معه، وهو بالنسبة لي أسوأ بكثير من عدم اتخاذ موقف على الإطلاق لأنه الآن يجبرني على دعم هذا الموقف من خلال العمل معهم إذا اخترت البقاء في وظيفتي”.

ومع ذلك، هذا لا يعني بالضرورة أن قادة الشركة يجب أن يتجنبوا الحديث السياسي تمامً، فيقول تيرازاس إنه من المهم للمديرين التنفيذيين أن يتابعوا كيفية رؤية الموظفين للأحداث السياسية قبل الإدلاء بأي تصريحات على مستوى الشركة حول الأحداث المثيرة للجدل.

كيف تتحدث عن السياسة في العمل؟

يقول تيرازاس إن الوجود المتزايد للسياسة في العمل هو جزء من تحول أوسع نحو إضفاء الطابع الديمقراطي على مكان العمل.

ويقول: “خاصة ونحن ننتقل إلى العام المقبل، سيكون من المهم جدًا أن تتمسك قيادة الشركة برأيها بشأن هذه القضايا المثيرة للجدل وأن تكون على اتصال مع موقف موظفيها منها”.

وباعتباره مديرًا تنفيذيًا، يقول إنه من المهم إجراء هذه المحادثات السياسية داخل الفرق ثم نقل التعليقات التي تحصل عليها إلى الإدارة العليا.

وتوافق كارولين هوبر، المديرة التنفيذية لبرنامج المواطنة والهوية الأمريكية في معهد أسبن، على هذا الرأي.

عند التعامل مع المحادثات السياسية في المكتب، قالت هوبر إن عليك اتباع هذه المبادئ: لا تحاول الفوز، استمع بتعاطف، وتعرف على الأسباب التي شكلت هذا الرأي، وكن على استعداد للتعلم وتغيير رأيك، واعرف متى لن تكون المناقشة مثمرة.