الإمارات وتركيا تعززان تعاونهما الاقتصادي والاستثماري

شهد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، ورجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية، الأربعاء، إعلان اتفاق مشترك لإنشاء “لجنة إستراتيجية عليا” بين دولة الإمارات وتركيا.

كما شهد الشيخ محمد بن زايد والرئيس التركي تبادل مذكرات تفاهم واتفاقيات بقيمة تبلغ 50.7 مليار دولار.. تستهدف تنويع مجالات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين وتوسيع آفاقها بما يحقق تطلعات البلدين إلى النمو الاقتصادي والازدهار المستدامين.

وقد تبادل محمد حسن السويدي وزير الاستثمار ومن الجانب التركي هاكان فيدان مذكرات تفاهم واتفاقيات خلال المراسم التي جرت في قصر الرئاسة في أبوظبي تضمنت التالي:

ــ اتفاقية بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة الجمهورية التركية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات.

بـ50.7 مليار دولار.. الإمارات وتركيا تعززان تعاونهما الاقتصادي والاستثماري
ــ اتفاقية تسليم المجرمين بين البلدين.
ــ اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية.
ــ اتفاقية تسليم المجرمين.
ــ اتفاقية التعاون القانوني والقضائي في المسائل المدنية والتجارية.
ــ اتفاقية قانونية في المسائل الجنائية.
ــ إعلان مشترك لإنشاء لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة.
ــ مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا لجمهورية تركيا ووزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة للتعاون في مجال التحول الرقمي.

يذكر أن تركيا تُعدّ إحدى أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات، حيث بلغت قيمة التجارة البينية غير النفطية بين البلدين خلال الفترة من 2013 إلى 2022 أكثر من 103 مليارات دولار، موزّعة على 56 مليار دولار للواردات، وحوالي 35 مليار دولار للصادرات، وأكثر من 12 مليار دولار لإعادة التصدير، وذلك وفقًا للمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء في دولة الإمارات.

وفي وقت سابق من هذا العام، وقعت حكومتا البلدين اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة تهدف إلى زيادة حجم التجارة بين البلدين بمقدار 40 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.