اقتصاد الصين مقيد على حافة الانكماش

قال شخصان مطلعان على الأمر إن البنوك الصينية الرئيسية المملوكة للدولة شوهدت تبيع الدولار لشراء اليوان في السوق الفورية الخارجية في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس.

وقال أحد المصادر إن بيع الدولار في بنوك الدولة كان يهدف إلى إبطاء وتيرة انخفاض اليوان.

كما أعلن البنك المركزي الصيني عن تخفيف قاعدة التمويل عبر الحدود، مما يسهل على الشركات المحلية جمع الأموال من الأسواق الخارجية وتخفيف ضغط خفض قيمة اليوان.

ارتفع اليوان الصيني في الخارج بأكثر من 0.7 ٪ إلى 7.1812 للدولار قبل التداول الأخير عند 7.1890 اعتبارًا من 02:49 بتوقيت غرينتش.

في السوق الداخلية، اتبع اليوان ارتدادًا صعوديًا مماثلاً، لكنه لا يزال منخفضًا بنسبة 4٪ تقريبًا مقابل الدولار عما كان عليه منذ عام، مما يجعله أحد أسوأ العملات الآسيوية أداءً لعام 2023.

بعد أن أصبح أسوأ العملات الأسيوية أداءً.. الصين تبيع الدولار لدعم اليوان المنخفض

اقتصاد الصين

وتتزايد المخاوف من أن اقتصاد الصين مقيد على حافة الانكماش بعد أن قدمت قائمة أخرى من البيانات الاقتصادية المخيبة مزيدًا من الأدلة على ركود النمو.

أعلنت بكين أن الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني نما بنسبة 6.3٪ عن العام الماضي، مخالفا توقعات السوق عند 7.3٪.

يمثل هذا أيضًا نموًا بنسبة 0.8٪ عن الربع الأول، وهو أبطأ من وتيرة 2.2٪ على أساس ربع سنوي المسجلة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

قال هونغ هاو، كبير الاقتصاديين في مجموعة جرو إنفستمنت جروب: “نحتاج إلى رؤية ضغوط أسعار واسعة ومستمرة قبل أن نعلن الانكماش.. يحدث هذا في قطاعات المنبع ويستغرق الأمر عادةً ما بين ربعين إلى أربعة أرباع حتى يتم تمريره”.

وأضاف: “أعتقد أننا على وشك الانكماش. حان الوقت الآن للعمل على وقف الضغط الانكماشي”.

وأشار هونغ إلى البيانات الرسمية الأسبوع الماضي التي أظهرت أن أسعار المنتجين في الصين انخفضت بنسبة 5.4٪ في يونيو مقارنة بالعام السابق وانخفضت بنسبة 0.8٪ عن الشهر الماضي – أي أقل من توقعات المحللين.