ركود النمو في الصين

تتزايد المخاوف من أن اقتصاد الصين مقيد على حافة الانكماش بعد أن قدمت قائمة أخرى من البيانات الاقتصادية المخيبة مزيدًا من الأدلة على ركود النمو.

أعلنت بكين أن الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني نما بنسبة 6.3٪ عن العام الماضي، مخالفا توقعات السوق عند 7.3٪.

يمثل هذا أيضًا نموًا بنسبة 0.8٪ عن الربع الأول، وهو أبطأ من وتيرة 2.2٪ على أساس ربع سنوي المسجلة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام.

قال هونغ هاو، كبير الاقتصاديين في مجموعة جرو إنفستمنت جروب: “نحتاج إلى رؤية ضغوط أسعار واسعة ومستمرة قبل أن نعلن الانكماش.. يحدث هذا في قطاعات المنبع ويستغرق الأمر عادةً ما بين ربعين إلى أربعة أرباع حتى يتم تمريره”.

وأضاف: “أعتقد أننا على وشك الانكماش. حان الوقت الآن للعمل على وقف الضغط الانكماشي”.

وأشار هونغ إلى البيانات الرسمية الأسبوع الماضي التي أظهرت أن أسعار المنتجين في الصين انخفضت بنسبة 5.4٪ في يونيو مقارنة بالعام السابق وانخفضت بنسبة 0.8٪ عن الشهر الماضي – أي أقل من توقعات المحللين.

من واقع البيانات الرسمية.. لماذا وضع الصين الاقتصادي "خطير"؟

كان الانخفاض السنوي في يونيو هو تاسع انخفاض للصين على التوالي والأكثر حدة منذ ديسمبر 2015.

كان التضخم السنوي لأسعار المستهلك ثابتًا في يونيو – مدفوعًا بانخفاض 7.2٪ في أسعار لحم الخنزير – مخالفاً توقعات رويترز بزيادة 0.2٪ وأضعف من الارتفاع 0.2٪ في مايو.

إجراءات الصين

تراجع بنك الصين الشعبي عن أطروحة الانكماش الأسبوع الماضي.

وقال ليو غو تشيانغ، نائب محافظ بنك الشعب الصيني، للصحفيين الأسبوع الماضي: “في الوقت الحالي لا يوجد انكماش، ولن يكون هناك خطر حدوث انكماش في النصف الثاني من العام”. وأشار إلى عوامل مثل الانتعاش الاقتصادي للصين ونمو المعروض النقدي.

قدمت البنوك الصينية 1.81 تريليون يوان (258.23 مليار دولار) في شكل قروض جديدة باليوان في يونيو، بزيادة 22٪ عن مايو.

قال زهيوي زانغ، رئيس وكبير الاقتصاديين في Pinpoint Asset Management: “تبين أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي كان أقل من نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الثاني، وهي المرة الأولى منذ توفر بيانات قابلة للمقارنة في الربع الرابع من عام 2016.. هذا يشير إلى أن خطر الانكماش خطير”.

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي يقيس النشاط الاقتصادي دون تعديل للتضخم.

من واقع البيانات الرسمية.. لماذا وضع الصين الاقتصادي "خطير"؟

أشار الاقتصاديون في سيتي Citi وماكواري Macquarie أيضًا إلى مخاطر انخفاض الأسعار في ثاني أكبر اقتصاد في العالم بعد بيانات يوم الاثنين.

ومع ذلك، وصف الاقتصاديان في ماكواري، لاري هو ويوكسياو زانج، الحالة في الصين بأنها تباطؤ مؤقت لارتفاع الأسعاربدلاً من الانكماش، مما يشير إلى مشكلة أكثر خطورة حيث يوجد انخفاض مستمر في الأسعار بمرور الوقت.

ويتضح ضغوط خفض التضخم، حيث تباطأ نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي إلى 4.8٪ على أساس سنوي في الربع الثاني من 5.0٪ في الربع الأول.

كتب هو وزانج في تقييمهما لإصدار بيانات يوم الاثنين، إنها المرة الأولى منذ الربع الثاني من عام 2020 التي يتحول فيها معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي إلى حالة سلبية.

المزيد من التخفيضات

على الرغم من أن الاستثمار في الأصول الثابتة من الدرجة الأولى وأرقام الإنتاج الصناعي فاقت بشكل هامشي توقعات السوق، كان هناك انخفاض مقلق وعميق في الاستثمار العقاري.

حتى مع وجود قاعدة منخفضة عن العام الماضي، نظرًا لإغلاق كوفيد في شنغهاي، تباطأت مبيعات التجزئة إلى 3.1٪ في يونيو مقارنة بالعام السابق، مقارنة بـ 12.7٪ في مايو.

أدت البيانات المخيبة للآمال إلى سلسلة أخرى من عمليات خفض التصنيف الائتماني من قبل بنوك وول ستريت، بما في ذلك باركليز وسيتي ومورغان ستانلي وجيه بي مورغان.

خفض الاقتصاديون توقعاتهم للنمو السنوي للصين، مما يؤكد عمق الوفرة في الانتعاش الاقتصادي الصيني عندما خرج من قيود صارمة على انتشار فيروس كورونا في أواخر العام الماضي.

يتوقع سيتي ومورغان ستانلي وجي بي مورغان الآن أن تصل قراءة النمو السنوي للصين هذا العام إلى 5٪، بينما قلص باركليز توقعاته من 5.3٪ إلى 4.9٪.