بحلول عام 2075 ..اقتصاد الهند سيتخطى الولايات ‏المتحدة

الهند مهيأة لأن تصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم بحلول عام 2075، متخطية ليس فقط اليابان وألمانيا، ولكن الولايات المتحدة أيضًا، بحسب بنك غولدمان ساكس.

تعد الهند حاليًا خامس أكبر اقتصاد في العالم، بعد ألمانيا واليابان والصين والولايات المتحدة

كتب البنك الاستثماري في تقرير حديث له، أنه بالإضافة إلى النمو السكاني المتزايد، فإن الدافع وراء التوقعات هو تقدم البلاد في الابتكار والتكنولوجيا، وزيادة الاستثمار الرأسمالي، وزيادة إنتاجية العمال.

قال سانتانو سينغوبتا، الاقتصادي الهندي في مؤسسة جولدمان ساكس للأبحاث، “على مدى العقدين المقبلين، ستكون نسبة الإعالة في الهند من أدنى المعدلات بين الاقتصادات الإقليمية”.

نسبة الإعالة

تُقاس نسبة الإعالة في بلد ما بعدد المعالين مقابل إجمالي السكان في سن العمل. تشير نسبة الإعالة المنخفضة إلى وجود عدد أكبر نسبيًا من البالغين في سن العمل القادرين على إعالة الشباب وكبار السن.

وأضاف سينغوبتا أن المفتاح لاستخلاص إمكانات النمو السكاني السريع في الهند هو تعزيز مشاركة القوة العاملة فيها. ويتوقع سينغوبتا أن الهند سيكون لديها واحدة من أقل نسب الإعالة بين الاقتصادات الكبيرة على مدى السنوات ال 20 المقبلة.

وقال: “هذه هي حقًا نافذة للهند للحصول عليها بشكل صحيح من حيث إنشاء القدرة التصنيعية، والاستمرار في تنمية الخدمات، ومواصلة نمو البنية التحتية”.

تجربة الهند.. هل ستتربع نيودلهي على قمة الاقتصادات العالمية؟

البنية التحتية

أعطت حكومة الهند أولوية لإنشاء البنية التحتية، لا سيما في إنشاء الطرق والسكك الحديدية. تهدف الميزانية الأخيرة للبلاد إلى مواصلة برامج القروض بدون فوائد لمدة 50 عامًا لحكومات الولايات من أجل تحفيز الاستثمارات في البنية التحتية.

يعتقد غولدمان ساكس أن هذا هو الوقت المناسب للقطاع الخاص لتوسيع نطاق خلق القدرات في التصنيع والخدمات من أجل خلق المزيد من فرص العمل واستيعاب القوى العاملة الكبيرة.

وقال البنك الاستثماري إن المسار الاقتصادي للهند يتصدر أيضًا تقدمها في التكنولوجيا والابتكار.

من المتوقع أن تزيد إيرادات صناعة التكنولوجيا في الهند بمقدار 245 مليار دولار بنهاية عام 2023، وفقًا لرابطة التجارة غير الحكومية الهندية ناسكوم Nasscom.

وأشار تقرير ناسكوم إلى أن هذا النمو سيأتي من خلال تكنولوجيا المعلومات وإدارة عمليات الأعمال وتدفقات منتجات البرمجيات.

بالإضافة إلى ذلك، توقع بنك غولدمان ساكس أن الاستثمار الرأسمالي سيكون محركًا مهمًا آخر لنمو الهند.

ذكر تقرير غولدمان: “من المرجح أن يرتفع معدل المدخرات في الهند مع انخفاض نسب الإعالة، وارتفاع الدخل، وتعميق تنمية القطاع المالي، وهو ما من المرجح أن يجعل مجموعة رأس المال متاحة لدفع المزيد من الاستثمار”.

تجربة الهند.. هل ستتربع نيودلهي على قمة الاقتصادات العالمية؟

المخاطر السلبية؟

الرهان الأساسي في توقعات البنك هو معدل المشاركة في القوى العاملة – وما إذا كان يرتفع بالمعدل الذي يتوقعه بنك غولدمان.

وأشار التقرير إلى أن “معدل مشاركة القوة العاملة في الهند قد انخفض على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية”، مشددًا على أن معدل مشاركة المرأة في القوة العاملة “أقل بكثير” من معدل مشاركة الرجل.

كتب البنك الاستثماري في تقرير منفصل في حزيران (يونيو) أن “20٪ فقط من النساء في سن العمل في الهند يعملن”، مشيرًا إلى أن الرقم المنخفض يمكن أن يرجع إلى أن النساء يعملن أساسًا في العمل بالقطعة، وهو ما لم يتم حسابه في التقارير الرسمية للتوظيف.

قال غولدمان إن صافي الصادرات كان أيضًا عبئًا على نمو الهند، لأن البلاد تعاني من عجز في الحساب الجاري. ومع ذلك، سلط البنك الضوء على أن صادرات الخدمات كانت تخفف أرصدة الحساب الجاري.

اقتصاد الهند مدفوع بالطلب المحلي، على عكس العديد من الاقتصادات المعتمدة على التصدير في المنطقة، حيث يُعزى ما يصل إلى 60٪ من نموها بشكل أساسي إلى الاستهلاك المحلي والاستثمارات، وفقًا لتقرير جولدمان.

توقعت S&P Global  و Morgan Stanley أيضًا أن الهند في طريقها لتصبح ثالث أكبر اقتصاد بحلول عام 2030.

توسع الناتج المحلي الإجمالي الهندي للربع الأول بنسبة 6.1٪ على أساس سنوي، متجاوزًا توقعات رويترز بنمو بنسبة 5٪.

تشير التقديرات إلى أن النمو للعام بأكمله في البلاد سيصل إلى 7.2٪، مقارنة بنمو 9.1٪ في السنة المالية 2021-2022.