150 مليون وظيفة إلى العمال كبار السن

ستنتقل 150 مليون وظيفة إلى العمال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا بحلول عام 2030، وفقًا لدراسة عالمية جديدة من Bain & Company .

في مجموعة الدول السبع، تتوقع شركة Bain أن يشكل العمال الأكبر سنًا وذوي الخبرة أكثر من ربع القوى العاملة بحلول عام 2031.

قال أندرو شويديل، الشريك في شركة Bain & Company: “هذا تحول هائل”.

وأضاف: “اليابان بالفعل في طليعة هذا مع ما يقرب من 40% من القوى العاملة فوق سن 55. أوروبا والولايات المتحدة ليست بعيدة عن الركب، فالنسبة بهما حوالي 25 إلى 30 %”.

لكن القوة العاملة المسنة ليست فريدة من نوعها في الأسواق المتقدمة – على سبيل المثال، سيتضاعف عدد السكان المسنين في الصين (65 عامًا فما فوق) بحلول عام 2050، وفقًا للدراسة.

ربع العمال سيصبحون من كبار السن.. كيف ستتعامل دول السبع مع أزمة 2030؟

وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، فإن الاتجاه طويل الأجل نحو التقاعد المبكر يتجه ببطء نحو الاتجاه المعاكس.

ويمكن ملاحظة ذلك أيضًا في الاتجاه الأخير المتمثل في عودة المتقاعدين إلى القوة العاملة، مدفوعًا بسوق العمل الساخن، وارتفاع التضخم، وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بـكورونا.

ما يريده كبار السن

في السنوات الأخيرة، دأبت البلدان في جميع أنحاء العالم على زيادة سن التقاعد ولكن ليس من دون معارضة.

في فرنسا على سبيل المثال، أثار رفع سن التقاعد إلى 64 من 62، احتجاجات في وقت سابق من هذا العام.

وأضاف شويديل: “أحد الأشياء التي أسمعها باستمرار عندما أتحدث إلى الشركات هو أنها لا تمتلك الموهبة التي يريدونها بالكميات التي يريدونها”.

ولهذا السبب نصح الشركات بعدم انتظار تنفيذ السياسات في البلدان، ولكن “تنفيذ تدخلات هادفة”.

وفقًا لمسح لأصحاب العمل العالمي لعام 2020، التزمت حوالي 4% فقط من الشركات بالبرامج التي تساعد على دمج العمال الأكبر سنًا أو دعم القوى العاملة متعددة الأجيال.

وأضاف شويديل في بيان صحفي: “الشركات التي تستثمر في التوظيف والاحتفاظ بها وإعادة صقل مهاراتها واحترام نقاط القوة في هذه المجموعة ستهيئ نفسها للنجاح مع استمرار تغير التركيبة السكانية للقوى العاملة”.

المفتاح إلى ذلك هو فهم ما يحفز كبار السن في العمال، فقد وجد استطلاع Bain لـ 40.000 عامل في 19 دولة أن الأولويات تتطور مع تقدم العمر.

ووجدت الدراسة أن العامل العادي الذي يقل عمره عن 60 عامًا يحركه أساسًا تعويض جيد. ومع ذلك، يركز كبار السن بشكل أكبر على القيام بعمل مثير للاهتمام في وظيفة يتمتعون فيها بالاستقلالية والمرونة.

وقال التقرير: “يركز الكثيرون على إتقان مهنتهم، بينما يشعر الآخرون بالمكافأة من خلال رؤية أفعالهم تحدث تأثيرًا اجتماعيًا إيجابيًا”.

وأضاف شويدل: “تختلف الدوافع باختلاف الفرد وتتغير طوال حياته المهنية، وهنا نتحدث عن بعض الأشياء المختلفة التي تحتاج الشركات إلى القيام بها إذا كانت تحاول جذب العمال الأصغر سنًا مقابل العمال الأكبر سنًا”.

ربع العمال سيصبحون من كبار السن.. كيف ستتعامل دول السبع مع أزمة 2030؟

كيفية الاحتفاظ بالعاملين الأكبر سنًا؟

قال شويديل إنه من الأهمية بمكان أيضًا أن تصمم الشركات تجارب في مكان العمل تستفيد من دوافع كبار السن من العمال.

يمكن القيام بذلك من خلال تزويدهم بالمهارات اللازمة في السنوات العشر المقبلة، وفقًا لما قالته باين. على سبيل المثال، قال 22% من المشاركين الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 64 عامًا أنهم بحاجة إلى المزيد من المهارات التقنية.

وأضاف البيان الصحفي: “لكي يستفيد العمال الأكبر سنًا من برامج التدريب، تحتاج الشركات إلى تصميم برامج تناشد سعيهم للعمل المثير للاهتمام وتشجع المشرفين على تحفيز المشاركة عبر جميع الفئات العمرية”.

أخيرًا، تحتاج الشركات إلى احترام نقاط القوة لدى هؤلاء العاملين والسماح لهم بالقيام “بما يفعلونه بشكل أفضل”.

وقالت باين إن هذا يمكن أن يحدث من خلال فرص التوجيه التي يساعدون فيها الآخرين على إتقان حرفهم، حيث يمكن أن يؤدي جلب المزايا الفريدة للعمال الأكبر سنًا إلى مكان العمل إلى تعزيز ثقافة مكان العمل للجميع.