خفض الرواتب والمكافآت وكبح نفقات السفر والترفيه.. أبرز مظاهر التقشف في الصين

من خفض الرواتب والمكافآت ومطالبة الموظفين بعدم ارتداء ملابس وساعات باهظة الثمن في العمل، إلى كبح نفقات السفر والترفيه، دخلت البنوك والشركات المالية الصينية في حملة تقشفية حيث تسعى بكين إلى سد فجوة الثروة.

تأتي هذه الخطوات في الوقت الذي تتعهد فيه السلطات بقمع الفساد في القطاع المالي للبلاد الذي تبلغ قيمته 57 تريليون دولار، ومع ضعف النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، مع ارتفاع معدل بطالة الشباب إلى مستوى قياسي.

التقشف أصبح إلزاميًا.. لماذا منعت البنوك الصينية موظفيها من متع الحياة؟

يعد المهنيون الماليون من بين العمال الأعلى أجرا في الصين الشيوعية، وكثيرا ما تعرضت ثرواتهم وأنماط حياتهم البراقة لانتقادات من الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي مع تباطؤ الاقتصاد، مما أثار حفيظة بكين أيضًا.

تعهدت أكبر هيئة رقابية لمكافحة الفساد في الصين في وقت سابق من هذا العام بالقضاء على أفكار “النخبة المالية” على النمط الغربي وتصحيح مذهب المتعة المتمثل في السعي المفرط إلى “الذوق الرفيع”.

وقد دفع ذلك عددًا كبيرًا من الشركات المالية، سواء المملوكة للدولة أو للقطاع الخاص، إلى اتخاذ تدابير استباقية لضمان عدم وقوعها تحت سيطرة السلطات، حتى مع انحسار الخطاب الرسمي حول حملة “الرخاء المشترك” للرئيس شي جين بينغ.

من بين هذه الإجراءات، أصدر الموظفون في صندوق مشترك كبير مملوك للدولة وبنك متوسط ​​الحجم تعليمات للموظفين بعدم التباهي بأنماط الحياة الراقية، حسبما قال موظفون في الشركات الذين رفضوا نشر أسمائهم بسبب حساسية الأمر.

كما طلب الصندوق المشترك من الموظفين الامتناع عن نشر صور لوجبات أو ملابس أو حقائب باهظة الثمن على وسائل التواصل الاجتماعي، على حد قول أحد الموظفين، لتفادي لفت الانتباه التنظيمي أو الانتقادات العامة.

قال شخص في البنك إنه طُلب من موظفي البنك متوسط ​​الحجم عدم ارتداء العلامات التجارية الفاخرة أو حمل حقائب فاخرة في مكان العمل، مضيفًا أنه تم إخبار الموظفين أيضًا أنهم لا يستطيعون البقاء في فنادق الخمس نجوم عند السفر للعمل.

وقال شخص آخر على دراية بالموضوع، كما طلب عدم نشر اسمه لأن هذه التعليمات سرية، إنه تم إخبار كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة تأمين مملوكة للدولة بعدم ارتداء ملابس باهظة الثمن للعمل.

قال مصدران مطلعان إن البنك الصناعي والتجاري الصيني و بنك التعمير يخططان لخفض بعض بدلات الموظفين في مقر البنوك اعتبارًا من هذا العام.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن البدلات التي ستتأثر تشمل علاوات صيفية لمرة واحدة تتراوح بين 1500 يوان (210 دولارات) إلى 2000 يوان شهريًا، والتي سيتم إلغاؤها اعتبارًا من هذا الشهر.

وأفادت رويترز في وقت سابق من هذا الشهر، أن شركة الأوراق المالية سيتيك سيكيوريتيز تخفض الأجور عبر قسمها المصرفي الاستثماري، وتخفض الرواتب الأساسية بنسبة تصل إلى 15٪، في خطوة نادرة مع سعي بكين لسد التفاوت في الدخل.

وأفادت رويترز نقلاً عن مصادر مطلعة على الأمر، أن منافستها المحلية تشاينا إنترناشونال كابيتال كورب خفضت الشهر الماضي مكافآت المصرفيين الاستثماريين هذا العام بنسبة 30٪ إلى 50٪ عن العام السابق.

إلى جانب حملة مكافحة الفساد وحملة “الرخاء المشترك”، تعمل الشركات المالية أيضًا على كبح أسلوب الحياة المبهرج لموظفيها للتأكد من أنهم لا ينتهكون أيديولوجية الحزب الشيوعي، حسبما قال مسؤولون في الصناعة.

لتعزيز الدور الأيديولوجي والسياسي للحزب في النظام المالي الشامل للصين، تنشئ بكين هيئة رقابة مالية جديدة كجزء من إعادة تنظيم واسعة للهيئات الحكومية في فترة ولاية شي الثالثة كرئيس.

ذكرت وكالة رويترز الشهر الماضي أن هيئة تنظيم الأوراق المالية في الصين والبنك المركزي خفضا مخصصات الميزانية لرواتب الموظفين في عام 2023، بعد إصلاحات أمر بها كجزء من حملة أوسع لتقليل التفاوت في الدخل.

قال محللون إن الموظفين في البنك المركزي والهيئة التنظيمية للأوراق المالية واجهوا تخفيضات محتملة في الأجور نتيجة للإصلاحات التي أدخلت على الهيئات التنظيمية المالية التي أُعلن عنها في مارس / آذار والتي دعت إلى دفع رواتب موظفيها على قدم المساواة مع الموظفين العموميين.

“في الوقت الذي كان فيه زخم النمو الاقتصادي بطيئًا والموازنة العامة للحكومة لا تنمو بالسرعة السابقة، فإن كيفية توزيع الموارد والفوائد داخل النظام هي أولوية سياسية رئيسية للحزب وأهم محرك وراء التيار الحالي. قال شين صن، الذي يدرّس إدارة الأعمال الصينية وشرق آسيا في كينجز كوليدج بلندن، “دفع التقشف”.

وقال سون إن “اللامساواة في الصين وصلت إلى مستوى عالٍ لفترة طويلة”، مضيفًا أن ما يفعله الحزب الآن من خلال تقليص فوائد “النخب المالية” يهدف إلى تهدئة عدم المساواة داخل النظام من أجل الاستقرار السياسي.