البنك المركزي الأوروبي: الضائقة التي يعاني منها مقرضون تسبب مشاكل لبنوك الظل

حذر البنك المركزي الأوروبي من أن البنوك الكبرى في منطقة اليورو قد تتعرض لضربة إذا قام عملاؤها الماليون، مثل الصناديق وشركات التأمين وغرف المقاصة، بسحب ودائعهم أو واجهوا متاعب.

ونظرت دراسة المركزي الأوروبي في مخاطر التداعيات من ما يسمى ببنوك الظل – مثل الصناديق والشركات المالية الأخرى التي تقدم التمويل بشكل أو بآخر – إلى المقرضين التقليديين.

ووجدت الدراسة أن الخطر الأكبر هو أن بنوك الظل سحبت أموالها من البنوك، مثل الودائع واتفاقيات إعادة الشراء، ومثلت هذه 13٪ من جميع التزامات البنوك التقليدية – أو أكثر للبنوك الأكبر، وعلى رأسها 13 بنكًا في منطقة اليورو، بما في ذلك بنوكها الثمانية المهمة عالميًا.

المركزي الأوروبي كشف المخطط.. كيف يتم التحرك لإسقاط البنوك الكبرى؟

وقال البنك المركزي الأوروبي: “قد يكون هذا التمويل شديد الحساسية لجودة الائتمان للبنوك المتلقية، ويمكن أن يضخم ضغوط التمويل التي تواجهها البنوك إذا تم التشكيك في سلامة أساسياتها”.

وقال البنك المركزي الأوروبي إن القنوات غير المباشرة الأخرى تشمل البيع القسري للأصول من قبل بنوك الظل، مما قد يتسبب في خسائر في البنوك التقليدية.

وأضاف أن الضائقة التي يعاني منها مقرضون مهمون على مستوى النظام ستسبب أيضًا مشاكل لبنوك الظل.

المركزي الأوروبي كشف المخطط.. كيف يتم التحرك لإسقاط البنوك الكبرى؟

وقال البنك المركزي الأوروبي: “إذا أصيب واحد أو مجموعة من هذه البنوك بالضيق، فمن المحتمل أن تكون هناك تداعيات كبيرة من حيث قدرة أجزاء كبيرة من قطاع المؤسسات المالية غير البنكية على إدارة مخاطر السيولة والسوق”.

ولم يذكر البنك المركزي الأوروبي، الذي استخدم بيانات سرية حصل عليها بصفته أكبر هيئة رقابة مصرفية في منطقة اليورو، أي بنوك في التقرير.

يذكر أن البنوك العالمية ذات الأهمية النظامية في منطقة اليورو هي BNP Paribas و Deutsche Bank و BPCE و Credit Agricole و ING و Santander و Societe Generale و UniCredit.