تسارع التضخم في منطقة اليورو الشهر الماضي

تسارع نمو الأسعار الإجمالي في دول الاتحاد الأوروبي إلى 7.0٪ في أبريل من 6.9٪ في الشهر السابق، حيث عوض ارتفاع تكاليف الخدمات والطاقة التباطؤ في نمو أسعار المواد الغذائية، بحسب يوروستات.

وعلى الرغم من نمو الأسعار الأساسي، تباطأ التركيز الرئيسي لصناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي في الأشهر الأخيرة، واستمر عنصر الخدمات المهم في التسارع، مشيرًا إلى ضغوط الأجور المتزايدة التي يمكن أن تجعل التضخم عالقًا فوق هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪.

وباستثناء أسعار الغذاء والوقود المتقلبة، تباطأ التضخم الأساسي إلى 7.3٪ من 7.5٪، بينما تباطأ مقياس أضيق، يستثني الكحول والتبغ، إلى 5.6٪ من 5.7٪ في أول انخفاض له منذ يونيو الماضي.

ارتفاع التضخم في الاتحاد الأوروبي.. لماذا لن يتراجع إلا في 2025؟

وكان التضخم أعلى من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪ لما يقرب من عامين، وقد رفع البنك أسعار الفائدة بمقدار 375 نقطة أساس منذ يوليو الماضي لوقف نمو الأسعار.

لكن من المرجح أن تكون هناك المزيد من الزيادات حتى عام 2025 قبل أن يعود التضخم إلى الهدف، وقد يكون “الميل الأخير” من التضخم، الذي يتراوح من 3٪ إلى 2٪، صعبًا بشكل خاص، ويستغرق ما يقرب من عامين.

تسارع تضخم الخدمات، الذي تحركه بشكل أساسي تكاليف العمالة، إلى 5.2٪ من 5.1٪، مما يؤكد مخاوف صانعي السياسة من أن نمو الأجور الاسمي يمكن أن يصبح سريعًا بشكل خطير.

ولا تزال الأجور منخفضة بالقيمة الحقيقية في ضوء التضخم السريع، لكن انخفاض البطالة وتزايد ندرة العمالة، لا سيما في الخدمات، يؤديان إلى ارتفاع الأجور الاسمية.

قال البنك المركزي الأوروبي منذ فترة طويلة إن نمو الأجور الأسمى بنسبة 3٪ سيكون متسقًا مع هدف التضخم الخاص به، لكن الارتفاع هذا العام قد يكون أسرع بمرتين.

كما أن صفقات الأجور غير المتوقعة في ألمانيا، أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي، تزيد أيضًا من مخاطر استمرار ارتفاع تكاليف العمالة بشكل سريع في العام المقبل، مما يطيل أمد التضخم.

ارتفاع التضخم في الاتحاد الأوروبي.. لماذا لن يتراجع إلا في 2025؟

تتوقع الأسواق ارتفاع سعر الفائدة على الودائع لدى البنك المركزي الأوروبي بنسبة من 3.25٪ – 3.75٪ بقليل هذا الصيف، لكن بعض صانعي السياسة حذروا بالفعل من أن هذا قد لا يكون كافياً.

ارتفعت توقعات التضخم القائم على المستهلك والسوق في الأشهر الأخيرة حتى مع انخفاض تكاليف الطاقة، مما يشير إلى أن التضخم الآن أكثر ترسخًا مما كان عليه في السابق، مدفوعًا بشكل أساسي بالأجور والخدمات والطلب المحلي.

سيجتمع البنك المركزي الأوروبي بعد ذلك في 15 حزيران (يونيو) وقد وعد برفع سعر الفائدة مرة أخرى في ذلك الوقت.