طمئن فريق عملك بأنهم ليسوا مجرد أرقام في الشركة

في الوقت الحالي ومع زيادة عمليات التسريح من الوظائف يبحث فرق العمل عن ضمان لاستمرارهم في وظيفتهم.

يعد بث الثقة جزءًا أساسيًا من إدارة الأفراد، ويقول العديد من قادة الأعمال إنه إنجاز صعب في الوقت الحالي، فقد أدت عمليات التسريح المتزايدة إلى خوف العديد من الموظفين من تأثير العدوى.

في دراسة استقصائية حديثة شملت 35 ألف عامل، قال أكثر من ربع العاملين في الولايات المتحدة إنهم يخشون التسريح من وظائفهم. في جميع أنحاء العالم، قال ذلك أكثر من واحد من كل ثلاثة، وفقًا لشركة التوظيف Randstad، التي أجرت المسح.

العديد من المديرين يعرفون أكثر قليلاً من موظفيهم عما ينتظرهم في الوظائف. نظرًا لنقص المعرفة، يقول مدربون القيادة والرؤساء إنه ينبغي على المديرين أن يكونوا صرحاء بشأن احتمالية وجود أخبار سيئة، لكن بدون تفاصيل.

أخبر موظفيك: “هناك تغييرات تتم، لكن القرار النهائي لم يُتخذ”، كما يقول جاي سوليفان، الشريك الإداري السابق لشركة التدريب على الاتصالات Exec-Comm LLC.

سواء كنت تدير شركة أو قسمًا أو فريقًا صغيرًا، فإليك أفضل الممارسات للقيادة خلال فترة عدم اليقين.

 

للمديرين.. كيف تقود فريق عملك بكفاءة في فترة اضطراب الشركة؟

طمئن فريقك

في دراسة استقصائية شملت 3400 شخصًا نُشرت في يناير من قبل شركة برمجيات الموارد البشرية UKG.، قال ما يقرب من 70% إن الرؤساء أثروا على صحتهم العقلية بقدر تأثير الزوج أو الشريك.

ما يقوله المديرون مهم أكثر عندما يستعد الموظفون لعمليات التسريح، كما تقول هيذر إي ماكجوان، الخبيرة الإستراتيجية في مكان العمل والمؤلفة المشاركة لكتاب “The Empathy Advantage: Leading the Empowered Workforce”.

تقول هايدي بروكس، المحاضرة في السلوك التنظيمي في كلية ييل للإدارة: “آمل أن نتمكن جميعًا من بذل قصارى جهدنا لدعم أنفسنا وبعضنا البعض خلال أوقات صعبة وأن نكون منتجين ومتصلين قدر الإمكان”.

طمئن فريق عملك بأنك تتأكد من أن المسؤولين الكبار يلاحظون عملهم، كما تقول المدربة التنفيذية أليسا كوهن، حتى يعرف موظفوك أنك تستخدم كل فرصة للتأكد من أنهم ليسوا مجرد رقم، ولكنهم مساهمون مهمون في الشركة.

بعد جولة من عمليات التسريح في شركة ناشئة للبرمجيات كانت تديرها قبل عقدين من الزمن، تتذكر كيم سكوت أنها قالت للموظفين إنه لن يكون هناك الآن تسريح جديد.

بعد ذلك، بدأ المدير التنفيذي السابق لشركة Google الذي كتب كتابًا عن الاتصالات الصريحة في العمل، في مشاركة تقارير الحالة حول الوضع المالي للشركة في الاجتماع الأسبوعي الشامل.

تتذكر قائلة: “قلت،” لا أعرف ما الذي سيحدث في المستقبل، لكن ما أعرفه هو مقدار الأموال التي لدينا ومقدار ما ننفقه وإلى متى سيستمر ذلك”.

للمديرين.. كيف تقود فريق عملك بكفاءة في فترة اضطراب الشركة؟

كن واضحًا

لا يقتصر قلق الموظف على تسريح العمال على نطاق واسع. كما كان الكثيرون قلقين خلال الاضطرابات الأخيرة في النظام المصرفي. في هذه الحالة، يجب أن تكون النصيحة مفتوحة طوال الوقت.

يقول إيدو جينو، الرئيس التنفيذي لشركة Rapid للبرمجيات، إنه أبقى الموظفين على اطلاع بشأن الوضع النقدي وتأثير انهيار سيليكون فالي.

عندما انهار بنك سيليكون فالي في مارس، قال جينو إنه قضى عطلة نهاية الأسبوع في إبقاء الموظفين على اطلاع بشأن الوضع النقدي للشركة وتأثير انهيار البنك الذي تستثمر فيه الشركة.

أخبر الموظفين أنه لا توجد مخاطر فورية على قدرة الشركة على دفع رواتب الموظفين أو الوفاء بالالتزامات المالية الأخرى، وأراد أن يشعر العمال بالراحة.

يقول: “لقد وجدت أنه عندما لا نكون شفافين يبدأ الناس في الشعور بالقلق ويفترضون أسوأ سيناريو”.

اترك الكثير من الوقت أثناء الاجتماعات أو المكالمات للموظفين لطرح الأسئلة، وتأكد من تقديم طرق مختلفة للموظفين لتقديم الاستفسارات، بما في ذلك من خلال القنوات المجهولة، كما يقول ديفيد لانسفيلد، المدرب التنفيذي في لندن والذي عمل مع BBC، NBCUniversal Media و Microsoft Corp.

حتى لو لم يكن هناك الكثير من المعلومات الجديدة، يمكن أن تساعد عمليات تسجيل الوصول المنتظمة في تهدئة الأمور، كما يقول روبن كارانزا، الذي يشرف على علامات العناية بالشعر Amika و Eva NYC في بروكلين، نيويورك.

تعهد كارانزا في أحد اجتماعات موظفي الشركة بأنه سيكون صريحًا طوال الوقت بشأن الأسباب الكامنة وراء كل خطوة، ثم أوضح كيف سيستكشف التعيينات الداخلية والخارجية لتعزيز قدرات معينة، لكنه أشار إلى أن بعض الأدوار الحالية قد تتغير أو تُلغى.

قال: “إن قيادة الأشخاص خلال الرحلة تساعدهم على فهم كيفية اتخاذ هذه الخيارات وإلى أين نتجه”.