للباحثين عن عمل .. إليك أكثر الوظائف التي تهددها الذكاء الاصطناعي وChatGPT

  • 300 مليون وظيفة حول العالم ستتأثر بالذكاء الاصطناعي والأتمتة

في وقت كثرت فيه عمليات التسريح في قطاع التكنولوجيا، أضاف ChatGPT قلقلاً جديدًا لموظفي القطاه.

حتى الآن هذا العام، قامت صناعة التكنولوجيا بالفعل بخفض عدد الوظائف بنسبة 5٪ أكثر مما فعلت في عام 2022 بالكامل، وفقًا لـ Challenger، Gray & Christmas.

معدل تسريح العمال في طريقه لتجاوز أرقام فقدان الوظائف لعام 2001، وهو أسوأ عام لتسريح العمال بسبب انهيار dot-com.

مع استمرار تصاعد عمليات التسريح، لا يخاف العمال من التسريح فحسب، بل يخافون من استبدالهم جميعًا معًا.

وجد تقرير حديث لجولدمان ساكس أن 300 مليون وظيفة حول العالم ستتأثر بالذكاء الاصطناعي والأتمتة.

لكن لا ينبغي أن يثير ChatGPT الخوف بين الموظفين لأن هذه الأدوات ستساعد الأشخاص والشركات على العمل بكفاءة أكبر، وفقًا لسلطان سعيدوف، المؤسس المشارك ورئيس شركة Beamery، وهي شركة عالمية لبرامج إدارة القوة البشرية.

قال سعيدوف: تشير التقديرات بالفعل إلى أن 300 مليون وظيفة ستتأثر بالذكاء الاصطناعي والأتمتة. السؤال هو: هل هذا يعني أن هؤلاء الناس سوف يغيرون وظائفهم أو يفقدون وظائفهم؟ أعتقد، في كثير من الحالات، سيتم تغييرها بدلاً من خسارتها”.

يعد ChatGPT أحد أنواع أدوات GPT التي تستخدم نماذج التعلم لتوليد استجابات شبيهة بالبشر، ويقول سعيدوف إن تقنية GPT يمكن أن تساعد العمال على القيام بأكثر من مجرد إجراء محادثات. خاصة في صناعة التكنولوجيا، ومن المحتمل أن تتأثر وظائف معينة أكثر من غيرها.

تبني مهارات الذكاء الاصطناعي

يشير سايدوف إلى أن المبدعين في صناعة التكنولوجيا، مثل المصممين ومنشئي ألعاب الفيديو والمصورين وأولئك الذين يصنعون الصور الرقمية، من المحتمل ألا يتم القضاء على وظائفهم تمامًا.

وقال إن ذلك سيساعد هذه الأدوار على خلق المزيد والقيام بوظائفها بشكل أسرع.

تمامًا مثل الاتجاهات المماثلة في التاريخ، ستكون الوظائف الإبداعية مطلوبة بعد التضمين الواسع النطاق للذكاء الاصطناعي التوليدي وتقنيات الذكاء الاصطناعي الأخرى في مكان العمل.

قال سعيدوف: “مع صانعي ألعاب الفيديو، إذا لم يتغير عدد الألعاب المصنّعة عالميًا عامًا بعد عام، فربما تحتاج إلى عدد أقل من مصممي الألعاب، ولكن إذا كان بإمكانك إنشاء المزيد كشركة، فستعمل هذه التقنية على زيادة عدد الألعاب التي ستتمكن من صنعها”.

هل يتسبب ChatGPT في زيادة عمليات التسريح من قطاع التكنولوجيا؟

تأثيره على المبرجين

بسبب ضجة ChatGPT، يشعر العديد من مطوري البرامج والمهندسين بالقلق بشأن أمان وظائفهم، مما يجعل البعض يبحث عن مهارات جديدة ويتعلم كيفية هندسة الذكاء الاصطناعي التوليدي وإضافة هذه المهارات إلى سيرتهم الذاتية.

يقول سمير بيناكالاباتي، الرئيس التنفيذي في Ceipal، وهي منصة لاكتساب المواهب تعتمد على الذكاء الاصطناعي: ليس من العدل أن نقول إن GPT ستقضي تمامًا على الوظائف، مثل المطورين والمهندسين”.

ولكن على الرغم من أن هذه الوظائف ستظل موجودة، فمن المحتمل أن تتضاءل مهامها ومسؤولياتها بسبب GPT والذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفقًا لبيناكالاباتي، فإن  GPT هو نموذج رياضي أو إحصائي مصمم لتعلم الأنماط وتقديم النتائج. ولكن الأشكال الأخرى من الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن تذهب إلى أبعد من ذلك، حيث تعيد بناء النتائج المختلفة بناءً على الأنماط والتعلم، وتقريباً تعكس الدماغ البشري.

كمثال، يقول بيناكالاباتي إذا نظرت إلى مطوري البرامج والمهندسين والمختبرين، يمكن لـ GPT إنشاء رمز في غضون ثوانٍ، مما يمنح مستخدمي البرامج والعملاء ما يحتاجون إليه بالضبط دون الحاجة إلى نقل الاحتياجات والتكيفات والإصلاحات لفريق التطوير. وقال إن GPT يمكنه القيام بوظيفة المبرمج أو المختبِر على الفور، بدلاً من الأيام أو الأسابيع التي قد يستغرقها الإنسان لتوليد الشيء نفسه.

هل يتسبب ChatGPT في زيادة عمليات التسريح من قطاع التكنولوجيا؟

قال بيناكالاباتي إن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمكن أن يؤثر على نطاق أوسع على مهندسي البرمجيات، وعلى وجه التحديد مهندسي (التطوير والعمليات)، من تطوير الكود إلى النشر وإجراء الصيانة وإجراء التحديثات في تطوير البرمجيات.

في هذه المجموعة الأوسع من المهام، يمكن للذكاء الاصطناعي التوليدي محاكاة ما سيفعله المهندس خلال دورة التطوير.

بينما تتكيف أدوار التطوير والهندسة بسرعة مع هذه الأدوات في مكان العمل، قال بيناكالاباتي إنه سيكون من المستحيل أن تحل الأدوات محل البشر تمامًا، لكن على الأرجح سنرى انخفاضًا في عدد المطورين والمهندسين اللازمين لإنشاء برنامج.

وأوضح بيناكالاباتي: “سواء أكان جزء من التعليمات البرمجية تكتبه، أو ما إذا كنت تختبر كيفية تفاعل المستخدمين مع برنامجك، أو ما إذا كنت تصمم برنامجًا وتختار ألوانًا معينة من لوحة ألوان، فستحتاج دائمًا إلى شخص ما، للمساعدة في هذه العملية”.

في مجال المعرفة

في حين أن GPT والذكاء الاصطناعي سيؤثران بشكل كبير على الأدوار أكثر من الآخرين، فإن دمج هذه الأدوات سيؤثر على كل عامل معرفة، ويشار إليه عمومًا على أنه أي شخص يستخدم المعلومات أو يتعامل معها في وظيفته، وفقًا لمايكل تشوي، الشريك في معهد ماكينزي العالمي.

قال تشوي: “تتيح هذه التقنيات القدرة على إنشاء المسودات الأولى بسرعة كبيرة، لجميع أنواع الأشياء المختلفة، سواء كانت الكتابة أو إنشاء رموز الكمبيوتر أو إنشاء الصور والفيديو والموسيقى، ويمكنك أن تتخيل تقريبًا أي عامل معرفة قادرًا على الاستفادة من هذه التكنولوجيا وبالتأكيد توفر التكنولوجيا السرعة مع هذه الأنواع من القدرات”.

وجدت دراسة حديثة أجرتها شركة OpenAI، منشئ ChatGPT، أن ما يقرب من 80٪ من القوى العاملة في الولايات المتحدة يمكن أن تتأثر بنسبة 10٪ على الأقل من مهام عملهم بإدخال نماذج التعلم في تكنولوجيا GPT، في حين أن ما يقرب من 19٪ من العمال قد يرون أن 50٪ من مهامهم قد تتأثر.

 

قال تشوي إن العمال اليوم لا يستطيعون تذكر وقت لم يكن لديهم فيه أدوات مثل Microsoft Excel أو Microsoft Word، لذلك، في بعض النواحي، يمكننا أن نتوقع أن العمال في المستقبل لن يكونوا قادرين على تخيل عالم من العمل بدون أدوات الذكاء الاصطناعي و GPT.

قال تشوي: “حتى التقنيات التي زادت الإنتاجية بشكل كبير، في الماضي، لم تؤد بالضرورة إلى وجود عدد أقل من الأشخاص الذين يقومون بأعمال، وخلاصة القول هي أن العالم سيحتاج دائمًا إلى المزيد من البرامج”.