اتباع شركات التكنولوجيا لسياسة توظيف الغرور كان سببا للأزمة

حتى العام الماضي، كانت مادلين ماتشادو، 33 عامًا، تعمل في ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، إلا أنها تقول إنها لم تعمل على الإطلاق.

تقول ماتشادو، التي شغلت منصبًا كموظفة توظيف، إنها بعد انضمامها إلى الشركة في سبتمبر 2021، أمضت الكثير من وقتها في اجتماعات لم تنجز أي شيء، وأن ميتا كان لديها الكثير من الموظفين ولا عمل لهم.

تضيف ماتشادو: “نحن لا نوظف أي شخص، وما زلنا نتقاضى رواتبنا”، موضحة في فيديو على تيك توك أنها كانت تتقاضى 190 ألف دولار سنويًان وقيل لها إنها لم تكن تتوقع توظيف أي شخص في عامها الأول، نظرًا لأنها كانت لا تزال تتعلم الأمور.

في الأسابيع الأخيرة، نشر عمال تقنيون سابقون مقاطع فيديو مماثلة، حصدوا ملايين المشاهدات. يقولون إنهم جمعوا رواتبهم من شركات التكنولوجيا الكبيرة دون فعل الكثير.

يقول المسؤولون التنفيذيون والمتخصصون في الصناعة إن مثل هذه الاعترافات – التي أثارت الكثير من الانتقادات عبر الإنترنت – ليست مفاجئة.

يقولون إن شركات التكنولوجيا التي ازدهرت خلال الوباء كانت مليئة بالمال، واستقطبت العمال لاكتناز المواهب من المنافسين، حتى لو لم يتم الاستفادة من هؤلاء العمال بشكل كامل.

يقول فيجاي جوفينداراجان، الأستاذ في كلية توك للأعمال في دارتموث: “لقد كانوا يوظفون قبل الطلب”. ويقول إن النقص في المواهب التقنية في ذلك الوقت ساهم في الشعور بالإلحاح الذي غذى موجات التوظيف الأخيرة .

عندما تكون هناك حرب من أجل المواهب، “تريد التوظيف قبل الآخرين”، كما يقول.

توظيف الغرور.. كيف عينت شركات التكنولوجيا آلاف الموظفين دون حاجة إليهم؟

ويقول جوفينداراجان إن قطاعات أخرى، مثل صناعة التمويل في أوائل العقد الأول من القرن الحالي، كانت مثقلة بالمثل خلال فترات النمو السريع، مما ترك بعض العمال دون أعمال للقيام بها.

في مقابلة، قالت ماتشادو، إنها خلال يوم العمل في ميتا، كانت تقوم بتسجيل الدخول في الساعة 11 صباحًا، وتجلس في اجتماعات من الظهر حتى الساعة 3:30 مساءً، ثم تتحقق من جهود التوظيف على LinkedIn لمدة ساعة قبل تسجيل الخروج.

وتقول عن الأشهر الستة التي قضتها في ميتا: “أعتقد أن الكثير من هذه الشركات أرادت أن يكون هناك عمل، لكن لم يكن هناك ما يكفي”.

 وتقول إن الشركة أنهت عملها بعد توبيخها لتقديمها المشورة المهنية على تيك توك، قائلة إن مقاطع الفيديو الخاصة بها تسبب تضاربًا في المصالح.

تقول ماتشادو إن لديها الآن سبعة موظفين يعملون في مجال التدريب الخاص بها، ويساعدون العملاء في مفاوضات الإعداد للمقابلة والرواتب.

وتقول إنها حصلت على دورها في ميتا بعد ثلاث مقابلات قصيرة وعرضت عليها زيادة قدرها 70 ألف دولار لترك دورها السابق في ميكروسوفت .

توظيف الغرور

منذ بداية العام، قامت شركات التكنولوجيا بتسريح أكثر من 168 ألف شخص، وفقًا لموقع Layoffs.fyi، وهو موقع إلكتروني يتتبع حالات انقطاع الوظائف.

ارتكب العديد من المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا، بما في ذلك رئيس ميتا، مارك زوكربيرج، خطأً بسبب زيادة التوظيف، واعتقادهم الخاطئ بأن التحولات الوبائية إلى الإنفاق عبر الإنترنت ستكون أكثر ديمومة.

اتهم كيث رابوا، أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في PayPal، شركات التكنولوجيا الكبيرة برؤية التوظيف على أنه “مقياس للغرور”، حيث يوظف المواهب عمدًا لمنعهم من العمل في شركات أخرى.

صرح رابوا بذلك في حدث عقدته مؤخرا شركة الاستشارات المصرفية الاستثمارية Evercore.

يوافق بعض العمال المسرحين على ذلك. قال عامل سابق في ميتا تم تعيينه في أبريل 2022 في فيديو تيك توك حديثًا عن تجربته في الشركة: “لقد احتفظوا بنا مثل بطاقات Pokémon”.

في مقابلة، قالت بريتني ليفي، 35 عامًا، إنها تم تعيينها كجزء من برنامج تدريبي لمدة عام مخصص لتوظيف المواهب المتنوعة، وكانت محبطة لتلقي مهمة واحدة فقط قبل وقت قصير من تسريحها في نوفمبر.

يقول باتريك مولوني، الذي شارك في قيادة ممارسة التكنولوجيا العالمية في الشركة الاستشارية ويليس تاورز واتسون بي إل سي، إن التنبؤ باحتياجات التوظيف كان صعبًا أثناء الوباء.

بالنسبة لشركات التكنولوجيا، قد يكون من الحكمة وضع رهانات طويلة المدى على الأدوار التي يصعب توظيفها بشكل خاص، مثل مهندسي البرمجيات، أو في المجالات المطلوبة مثل الذكاء الاصطناعي، كما يقول.

تتوقع الشركات أن هذه الإستراتيجية ستؤتي ثمارها في النهاية، حتى لو كان هناك وقت متأخر بين تعيين موظف ومنحهم عملًا كافيًا لشغل وقتهم بالكامل.

ويقول مولوني عن التعيينات الجديدة مع القليل من العمل: “إذا كنت تبحث من الخارج، فستتساءل، لماذا قمت بتعيين هذا الشخص؟”. بعد مرور عام، كما يقول، قد يتم انتقاد ذلك الشخص نفسه، وتحتاجه الشركة حقًا. ويضيف أن الأمر قد يستغرق وقتًا حتى يتم تأهيل العمال بشكل كامل والمساهمة بطريقة هادفة.

توظيف الغرور.. كيف عينت شركات التكنولوجيا آلاف الموظفين دون حاجة إليهم؟

يلقي آخرون باللوم على ما يعتبرونه ثقافة مؤسسية متساهلة في وادي السيليكون تخلق بيئات يمكن فيها الاستمرار في العمل دون العمل الجاد.

يقول توماس سيبل، رئيس شركة البرمجيات C3.ai. إن احتضان أرباب العمل في مجال التكنولوجيا للعمل عن بعد زاد الطين بلة.

يوضح سيبل: “كان الناس يتنقلون من وظائف لا يفعلون فيها شيئًا، ويعملون من المنزل، إلى أخرى حيث لا يفعلون شيئًا، ويعملون من المنزل، ويتقاضون رواتبهم بنسبة 15% أكثر”.

أعاد سيبل مؤخرًا تعيين مهندس كان قد غادر من أجل المزيد من المال في شركة تقنية أخرى، لكنه عاد محبطًا، واشتكى من عدم وجود ما يكفي للقيام به هناك.

يقول عامل التكنولوجيا المخضرم الآخر، ديريك ماكميلن، 32 عامًا، والذي عمل في فيسبوك وساليسفورس قبل الوباء، إنه خلال فترة عمله في ساليسفورس، غالبًا ما شعر كما لو أن 20% من الموظفين قاموا بـ 80% من العمل، بينما قام أقرانهم بممارسة اليوغا وأخذ وجبات غداء طويلة.

قال ماكميلين إنه شعر أن بعض زملاء العمل هناك دفعوا العمل إلى أقرانهم، وأن أي شخص يقاومه يخاطر بأن يُنظر إليه على أنه سلوك سيء.

ويضيف: “هناك هذه الصورة الرقيقة لكل شخص لطيف للغاية”. “ولكن عندما لا تسمح لك الثقافة بإخبار الناس بأنهم أقل أداءً، ينتهي بك الأمر مع فريق من الكسالى”.

ويقول ماكميلن، وهو الآن رئيس قسم الهندسة في شركة ناشئة صغيرة، Niche Protocol، أنه يفضل شركة أصغر حيث يقول إن الناس أكثر عرضة للمساءلة.

قال مارك بينيوف، الرئيس التنفيذي لشركة ساليسفورس، في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال في وقت سابق من هذا العام، إنه في حين أنه من الممكن إبقاء الشركة تعمل مع “موظفين فائضين”، إلا أنها ليست صحية.

أعلنت الشركة في يناير أنها ستسرح 10% من موظفيها، أو حوالي 8000 عامل.

يقول فال كاتاييف، المستثمر ورجل الأعمال الذي أسس العديد من شركات التكنولوجيا الإعلانية، إن الإغراء كبير بالنسبة لشركات التكنولوجيا الغنية والمتنامية لتكديس الموظفين.

يقول: “إنهم يوظفون الجميع، سواء كانوا في حاجة إليها أم لا، لمجرد امتلاك احتياطي من المواهب”.

في الآونة الأخيرة، على الرغم من ذلك، يقول إنه سمع من المديرين التنفيذيين في مجال التكنولوجيا الذين قاموا بتسريح العمال وذهلوا عندما أدركوا أن التخفيضات لم يكن لها تأثير كبير على الإنتاجية.