وول ستريت جورنال تقول أن إعلانات التوظيف ليست مرتبطة بالوظائف الفعلية

  • الشركات تشعر بضغوط في الميزانية وبعضها يتراجع عن التوظيف

لغز يتخلل سوق العمل: أنت تتقدم لوظيفة ولا تسمع شيئًا، لكن الإعلان يبقى على الإنترنت لعدة أشهر، وإذا استفسرت، تخبرك الشركة أنها لا توظف موظفين جدد.

تقول وول ستريت جورنال إنه اتضح أن كل إعلانات الوظائف ليست مرتبطة بالوظائف الفعلية.

حتى في الولايات المتحدة التي لا يزال سوق العمل فيها قويا، مع 10.8 مليون فرصة عمل في يناير، وفقا لوزارة العمل، لكن الشركات تشعر بضغوط في الميزانية وبعضها يتراجع عن التوظيف.

وعلى الرغم من أن الشركات تحافظ على الوظائف الشاغرة، إلا أن العديد من الأدوار لا يتم شغلها، كما يقول القائمون بالتوظيف.

يقر مديرو التوظيف بهذا القدر، في دراسة استقصائية شملت أكثر من 1000 مدير توظيف الصيف الماضي، أفاد 27% بوجود وظائف شاغرة لأكثر من أربعة أشهر.

 

الموت مازال يطاردهم.. أكراد سوريا يستقبلون عيد النوروز بالدماء

من بين أولئك من قالوا إنهم أعلنوا عن وظائف شاغرة لم يحاولوا ملؤها بنشاط، وقال ما يقرب من نصفهم إنهم أبقوا الإعلانات لإعطاء الانطباع بأن الشركة تنمو، وفقًا لـ Clarify Capital، مزود قروض الأعمال الصغيرة.

قال ثلث المديرين الذين قالوا إنهم أعلنوا عن وظائف لم يحاولوا شغلها إنهم أبقوا القوائم مفتوحة لتهدئة الموظفين المرهقين.

أسباب أخرى للإبقاء على الوظائف، قال مديرو التوظيف: تخزين مجموعة من المتقدمين الجاهزين إذا استقال الموظف، أو فقط في حالة تقديم مرشح “لا يقاوم”.

نشر الإحباط

يمكن أن تكون إعلانات “الوظائف الوهمية”، كما يشير إليها القائمون بالتوظيف والمرشحون أحيانًا، محبطة للباحثين عن عمل.

يقول ويل كيلي، الذي يعيش في واشنطن العاصمة، وكان قد تقدم لوظائف التسويق والكتابة: “إنها مضيعة للوقت” .

يقدر السيد كيلي، الذي يمتلك عقودًا من الخبرة ككاتب تقني وتسويقي، أنه عندما كان يبحث عن عمل في أواخر عام 2021، تم نشر حوالي 20% من القوائم التي كانت مهتمة به وأعيد نشرها دون تعيين أي شخص بشكل واضح. منذ تسريحه من شركة ناشئة في أغسطس، قال إنه لاحظ أن معظم الوظائف التي لفتت نظره قد توقفت منذ شهور.

يقول: “فكرت في الأمر في البداية على أنه شذوذ، والآن أراه بمثابة اتجاه”.

نظرًا للتوقعات الاقتصادية غير المؤكدة، قد تكون بعض إعلانات الوظائف أكثر خداعًا من أي شيء آخر، كما يقول فنسنت بابكوك، وهو موظف توظيف في ناشفيل بولاية تينيسي. ويقول إن مثل هذه الاستراتيجية تخاطر بإبعاد المتقدمين الذين قد ينظرون إلى الإعلانات على أنها مضللة.

يقول بابكوك: “إنهم ينشرون وظائف بنية التوظيف، ولكن ليس في أي وقت قريب”، مضيفًا أن بعض الشركات التي تنشر وظائف الآن قد لا تهدف إلى التوظيف حتى الربع الثالث أو الرابع.

تتقدم لإعلانات التوظيف ولا يتصلون بك؟.. إليك سبب الظاهرة المنتشرة عالميًا

تبرير الشركات

بالنسبة لأصحاب العمل، فإن البحث المستمر عن المواهب يمكن أن يكون منطقيًا، كما تقول كيلسي ليبرت، المؤسس المشارك لشركة Fractl، وهي وكالة تسويق رقمي.

تقول ليبرت إن شركتها تحافظ على الإعلانات لشغل وظائف زميلة حتى عندما لا يتم توظيفهم، لأن معدل دوران تلك الوظائف غالبًا ما يكون أعلى من الأدوار الأخرى.

وتضيف: “إذا لم تفعل ذلك، فأنت فجأة في وضع تحتاج فيه إلى إنفاق الكثير من المال على إعلانات LinkedIn لجذب الاهتمام بسرعة”.

وتوضح ليبرت أن صاحب العمل الذي لم يجمع السير الذاتية على طول الطريق قد يكون لديه عدد أقل من الأشخاص للاختيار من بينهم عندما تكون الوظائف مفتوحة ويحتاج إلى شغلها بسرعة.

العديد من الخبرات يبحثون عن وظائف من أبريل إلى يونيو، كما تقول، مشيرة إلى أن الشركات لا تريد أن تفوت هذه الموهبة لمجرد أنها لم يكن لديها وظائف فورية مفتوحة.

وتقول: “من الأفضل لك التحوط من خلال ترك بعض فرص العمل شاغرة”.