بنك فيرست ريبابليك فقد أكثر من 80% من قيمته

استمرت جهود بنك فيرست ريبابليك لتأمين ضخ رأس المال دون نجاح، حيث بدأ المقرض الإقليمي المتعثر في التخطيط لاحتمال أن يحتاج إلى تقليص حجمه أو الحصول على دعم حكومي.

أحجمت البنوك الكبرى وشركات الأسهم الخاصة حتى الآن عن عرض “فيرست ريبابليك” بضخ رأس المال الذي يتوق إليه خوفًا من تكبد خسائر في دفتر قروض البنك ومحفظة الاستثمار وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

يوم الثلاثاء، ذكرت وكالة رويترز أن فيرست ريبابليك يدرس كيفية تقليص حجم أعماله وبيعه، بما في ذلك بعض دفتر قروضه، في محاولة لزيادة السيولة وخفض التكاليف.

يمكن أن يساعد هذا البنك في معالجة قيمته الدفترية السلبية – الفجوة بين مطلوباته وأصوله – والتي يقدر المحللون والمستثمرون أنها تتراوح بين 9.4 مليار دولار أمريكي (12.6 مليار دولار أمريكي) و 13.5 مليار دولار أمريكي.

أفادت بلومبرغ نيوز أن المسؤولين الأمريكيين وزعماء وول ستريت يسعون لمساعدة فيرست ريبابليك ويستكشفون إمكانية دعم الحكومة الذي من شأنه أن يساعد في التغلب على مشكلة الخسائر المتوقعة للبنك.

ذكرت وكالة بلومبرغ نقلاً عن أشخاص على دراية بالمناقشات أن الحكومة يمكن أن تلعب دورًا في الاستحواذ على الأصول التي أدت إلى تآكل الميزانية العمومية لفيرست ريبابليك.

بنك أمريكي جديد يطلب المساعدة.. فهل تنجح خطة إنقاذه في 24 ساعة؟

رفض فيرست ريبابليك التعليق. وفي رسالة إلى العملاء نُشرت على موقعه على الإنترنت، قال إنه لا يزال “في وضع جيد لمواصلة إدارة نشاط الإيداع”.

تراجع أسهم البنك

يربط بعض المستثمرين التدخلات الحكومية المحتملة بعمليات الاستحواذ التنظيمية التي أعقبت إخفاقات بنك وادي السيليكون وبنك سيجنتشر هذا الشهر وأدت إلى القضاء على مساهميهم.

قال دينيس ديك، المتداول في تريبل دي تريدينج في أونتاريو، كندا: “يشعر الناس بالقلق من أنه إذا تدخلت الحكومة، فلن يتبقى شيء للمساهمين”.

تأتي السيناريوهات الجديدة لفيرست ريبابليك في الوقت الذي يجتمع فيه كبار المسؤولين التنفيذيين للبنك في واشنطن العاصمة في اجتماع مجدول لمدة يومين (الثلاثاء والأربعاء)، حسبما أفادت مصادر مطلعة.

وقالت المصادر إن الاجتماع الفصلي لمنتدى الخدمات المالية ضم الرئيس التنفيذي لجي بي مورجان، جيمي ديمون، والرئيس التنفيذي لبنك أوف أمريكا، بريان موينيهان، أكبر مقرضين في البلاد.

ارتفعت أسهم فيرست ريبابليك بما يصل إلى 60% الثلاثاء قبل أن تغلق بنسبة 30%، لكن مع ذلك، فقد سهمه أكثر من 80% من حيث القيمة في الأسبوعين الماضيين.

وبلغت قيمتها السوقية 3 مليارات دولار، انخفاضًا من 27 مليار دولار في أوائل فبراير.

بنك أمريكي جديد يطلب المساعدة.. فهل تنجح خطة إنقاذه في 24 ساعة؟

دعم البنوك

قال مصدر مطلع على الوضع إن بنك جيه بي مورجان يقدم المشورة لفيرست ريبابليك بشأن خياراته لزيادة رأس المال من المستثمرين.

وقال مصدر آخر إن البنوك تهدف إلى وضع تفاصيل بشأن ما يجب القيام به من أجل فيرست ريبابليك خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وقدم أحد عشر مقرضًا، بما في ذلك الأعضاء الثمانية في منتدى الخدمات المالية، دعمًا لفيرست ريبابليك 30 مليار دولار أمريكي الأسبوع الماضي.

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إن النظام المصرفي الأمريكي يظهر علامات على الاستقرار، لكن قد يكون هناك ما يبرر اتخاذ مزيد من الخطوات لحماية المودعين في البنوك إذا عانت المؤسسات الأصغر حجمًا من تدفق الودائع.

في إشارة إلى تخفيف التوتر، يتوقع المتداولون الآن أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة اليوم الأربعاء في ختام اجتماع السياسة الذي يستمر يومين.

قبل أسبوع، دفعت المخاوف من تفاقم الأزمة المالية التجار إلى الرهان على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيتوقف مؤقتًا عن معركته ضد التضخم.

ارتفع مؤشر S&P 500 المالي بنسبة 2.5% يوم الثلاثاء، وهو أكبر مكسب في يوم واحد منذ نوفمبر/ تشرين الثاني.