هل بدأت حقبة السوشيال ميديا مدفوعة الثمن؟

إذا كنت تريد أمانًا إضافيًا أو مزيدًا من حماية الهوية أو القدرة على تعزيز وصولك على وسائل التواصل الاجتماعي، فاستعد للدفع مقابل ذلك.

قررت شركة ميتا، الشركة الأم لفيسبوك، تقديم خدمة Meta Verified، وهي خدمة اشتراك شهرية تقدم أمانًا أكبر للحساب ووضوحًا على فيسبوك وانستجرام، وتشمل أيضًا دعم العملاء المحسن.

تويتر أيضًا لديها Twitter Blue، وتخطط سناب لتقديم خدمة مماثلة مدفوعة في يونيو.

سيتعين على المستخدمين اتخاذ خطوة إلى الوراء وتقييم ما يهمهم. إذا كنت لا تثق في وسائل التواصل الاجتماعي بدون مستوى أعلى من الأمان، فسيكون لديك الآن خيار للدفع مقابل ذلك.

إذا شعرت أن مستوى رؤية المحتوى الخاص بك قد انخفض بمرور الوقت، فسيتم عرض هذه الخطط كوسيلة لتعزيزه.

قال آدم موسيري، رئيس انستجرام، في مقطع فيديو: “نحن نرى هذا على أنه حركة على مستوى الصناعة” .

لماذا تفعل الشركات هذا؟

تعتمد شركات مثل ميتا بشكل أساسي على عائدات الإعلانات. نظرًا لأن الركود يتعلق بالإنفاق على الإعلانات، فقد شهدوا تباطؤًا في النمو خلال العام الماضي.

بالإضافة إلى ذلك، نفذت شركة أبل تغييرات في سياسة الخصوصية في عام 2021 جعلت من الصعب على المسوقين استهداف إعلاناتهم، مما أدى إلى تقليص الإنفاق.

تراهن شركات التواصل الاجتماعي على أن ميزات الاشتراك المدفوع يمكن أن تقدم تدفقًا جديدًا للإيرادات.

لقد حقق فرض رسوم على المستخدمين نجاحًا متباينًا حتى الآن. يقدر الخبراء الخارجيون أن حوالي 300000 مستخدم نشط يوميًا فقط اشتركوا في Twitter Blue اعتبارًا من يناير، من أكثر من 230 مليون مستخدم.

قالت سناب مؤخرًا إنها تجاوزت 2.5 مليون مشترك في Snapchat +، وهي تظل مجموعة فرعية صغيرة من إجمالي قاعدة مستخدميها، وقد أشارت سناب إلى أنها لا تتوقع أن تحل رسوم الاشتراك محل عائدات الإعلانات تمامًا.

قال بنك أوف أمريكا في مذكرة إن ميتا الأكبر بكثير يمكن أن يكون لديها 12 مليون مشترك في غضون عام تقريبًا، مما قد يولد إيرادات إضافية قدرها 1.7 مليار دولار.

تستهدف الكثير من المزايا الإضافية المستخدمين المتميزين الذين يحاولون الوصول إلى المزيد من التفاعل، والذين يعتمد وجودهم على الإنترنت على أمان حساباتهم. بالنسبة لمعظم الأشخاص، قد لا تكون الرسوم – التي قد تكلف أكثر من اشتراك نتفليكس – تستحق العناء.

تويتر وفيسبوك وإنستغرام.. هل بدأت حقبة السوشيال ميديا مدفوعة الثمن؟

فيسبوك وانستغرام

سيتوفر Meta Verified  في فيسبوك وانستجرام في الولايات المتحدة في وقت لاحق من هذا العام بعد الاختبار في أستراليا ونيوزيلندا.

سيكلف 11.99 دولارًا على الويب أو 14.99 دولارًا من خلال متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة من آبل وجوجل.

قالت متحدثة باسم الشركة، إذا كنت تريد شارة على كل منصة، فستحتاج إلى اشتراكات منفصلة، مضيفة أن ميتا تخطط في النهاية لتقديم خيار مجمّع.

ستمنح خدمة Meta Verified المستخدمين شارة تم التحقق منها وزيادة الرؤية عبر خوارزمياتها، كما وعدت ميتا أن ملفك الشخصي سيظهر بشكل أكثر بروزًا في نتائج البحث، وستصل منشوراتك إلى المزيد من الأشخاص وستظهر تعليقاتك بشكل أكثر وضوحًا.

تشمل الامتيازات الأخرى حماية إضافية للحساب، والوصول المباشر إلى موظفي دعم العملاء للمساعدة في مشكلات الحساب الشائعة، ويمكنك التسجيل لمدة شهر أو أكثر، لكن شارتك ستختفي إذا ألغيت الاشتراك.

قالت ميتا إن التحقق يجب أن يساعد في منع الاستيلاء على الحسابات، وفي حالة حدوث ذلك، سيتمكن المشتركون من الوصول إلى الدردشة الحية للمساعدة في استعادة حساباتهم.

ومع ذلك، لا يمكنك التسجيل إذا تم قفل حسابك أو تعتقد أنك تعرضت للاختراق. في هذه الحالات، يجب عليك تقديم طلب للمساعدة على فيسبوك وانستجرام.

لسنوات، تساءل المستخدمون عما إذا كان بإمكانهم الدفع لشركات التواصل الاجتماعي لتقليل الإعلانات التي يشاهدونها على المنصات أو إزالتها. وقالت المتحدثة باسم الشركة في الوقت الحالي، ستظل إمكانية رؤية الإعلان كما هي بالنسبة لمستخدمي Meta Verified على فيسبوك وانستجرام.

تويتر

أعادت Twitter إطلاق خدمة الاشتراك المدفوعة في ديسمبر، كجزء من خطة المالك الجديد إيلون ماسك لتقليل اعتماد الشركة على عائدات الإعلانات.

تبلغ تكلفة الخدمة 8 دولارات على الويب و 11 دولارًا عبر متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة.

يقوم Twitter Blue بوضع علامة زرقاء على ملفك الشخصي، مما يجعل حسابك يظهر بشكل أكثر بروزًا في نتائج البحث والردود والإشارات ويوفر وصولاً مبكرًا إلى الميزات الجديدة.

في الماضي، تم منح علامات الاختيار الزرقاء بدون رسوم للسياسيين والعلامات التجارية والصحفيين وغيرهم من المستخدمين البارزين بعد أن قام موقع تويتر بمراجعة هوياتهم والتحقق منها. الآن، يمكن لأي شخص الدفع مقابل التحقق، دون الحاجة إلى معرف.

ميزة أخرى لـ Twitter Blue هي القدرة على تحرير التغريدات حتى 30 دقيقة بعد نشرها، وسحب التغريدات قبل عرضها للمتابعين، وتحميل مقاطع فيديو أطول وكتابة تغريدات أطول – 4000 حرف مقابل 280 لغير المشتركين.

قالت تويتر الأسبوع الماضي أنه بدءًا من 20 مارس، سيتمكن مشتركو Twitter Blue فقط من استخدام الرسائل النصية القصيرة لحماية حساباتهم باستخدام المصادقة الثنائية. سيتعين على الآخرين استخدام تطبيق مصدق تابع لجهة خارجية أو مفتاح أمان.

قريبًا، سيقلل Twitter Blue عدد الإعلانات التي يراها المشتركون بنسبة 50٪. لكن إذا توقفت عن الدفع، فستفقد شارة التحقق والمزايا الأخرى.

سناب

تبلغ تكلفة خدمة الاشتراك في Snapchat +  3.99 دولارًا شهريًا، وهي خدمة تمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى مجموعة من الميزات في التطبيق.

على سبيل المثال، يمكن للمشتركين إنشاء أصوات إشعارات مخصصة لأصدقائهم، وتغيير خلفية شاشات الدردشة الخاصة بهم وتثبيت شخص ما كأفضل صديق لهم.

قالت سناب إن الاشتراك يتيح للمستخدمين معرفة عدد الأشخاص الذين أعادوا مشاهدة قصصهم وإضافة رموز تطبيقات مخصصة إلى شاشتهم الرئيسية. ويشمل أيضًا الدعم ذي الأولوية.