هبوط أسهم “آبل” و”أمازون” و”غوغل” يثير قلق المستثمرين

  • آبل وأمازون وغوغل “تحت التوقعات”

سجلت آبل أول انخفاض ربع سنوي لها في 4 سنوات بعد أن أدت القيود التي فرضها وباء كوفيد-19 على مصانعها في الصين إلى تقليص مبيعات أحدث هاتف آيفون خلال موسم العطلات.

وأعلنت أمازون عن أرباح “أسوأ من المتوقع” في الربع الرابع من 2022، لكن إيراداتها فاقت التوقعات التي عززتها المبيعات في وحدة الحوسبة السحابية الخاصة بها AWS، التي تشهد أبضاً تباطؤاً في النمو.

عمالقة وادي السيليكون في خطر.. هبوط أسهم "آبل" و"أمازون" و"غوغل"

بينما سجلت شركة “آلفابيت” وهي الشركة الأم لغوغل، أرباحاً أقل وزيادة طفيفة في الإيرادات للربع الرابع من العام الماضي، حيث يؤثر الانخفاض في الإنفاق الإعلاني عبر الإنترنت والمنافسين على شركة البحث العملاقة، حيث انخفضت عائدات الإعلانات بنسبة 4% وانخفضت إيرادات يوتيوب بنسبة 8% على أساس سنوي.

أمازون أنهى يوم الجمعة في وول ستريت بانخفاض 8.4%, وفقدت آلفابيت 2.8% بينما انتعشت آبل وأنهت اليوم على ارتفاع بنسبة 2.4%.

ما الذي يحصل مع شركات التكنولوجيا الكبيرة؟

أعلنت آبل الخميس مبيعات وأرباح دون توقعات وول ستريت متأثرة بضعف مبيعات آيفون وماك بسبب قيود كورونا على مصانعها في الصين.

عمالقة وادي السيليكون في خطر.. هبوط أسهم "آبل" و"أمازون" و"غوغل"

تأثرت مبيعات آبل لجهاز آيفون الأخير بشكل كبير بسبب قيود الجائحة المفروضة على مصانعها في الصين

وانخفضت مبيعات الشركة 5% إلى 117.2 مليار دولار وتراجعت في كل جزء من أنحاء العالم خلال الربع المنتهي في 31 ديسمبر وهبطت المبيعات من كل فئة من فئات منتجات الشركة إلا أنها ارتفعت بالنسبة للخدمات وأجهزة آيباد. وبلغت الأرباح للسهم 1.88 دولار، في أول مرة تعلن فيها أبل أرباحًا دون توقعات وول ستريت منذ 2016.

أعلنت شركة أمازون تحقيق إيرادات أفضل من التوقعات خلال الربع الرابع من العام الماضي، لكن الشركة سجلت صافي خسارة في إجمالي عام 2022.

عمالقة وادي السيليكون في خطر.. هبوط أسهم "آبل" و"أمازون" و"غوغل"

تضررت إيرادات أمازون من تدهور طلب المستهلكين على المنتجات المبيعة عبر الإنترنت وتباطؤ النمو بالنشاط الذي يوفر قدرات حاسوبية عن بُعد للشركات والذي كان مزدهراً في السابق

وأظهرت نتائج أعمال عملاق التجارة الإلكترونية، أن صافي الربح بلغ 278 مليون دولار في الثلاثة أشهر المنتهية في ديسمبر الماضي، مقابل 14.3 مليار دولار في الفترة المقارنة من 2021. وبلغ نصيب السهم من الأرباح 3 سنتات، ما يعتبر أقل من التوقعات البالغة 17 سنتًا.

وسجلت أمازون إيرادات 149.2 مليار دولار، مقابل 137.4 مليار دولار في نفس الفترة قبل عام، ومقارنة بتوقعات تسجيل 145.4 مليار دولار.

سجلت شركة ألفابت أرباحا وإيرادات أقل من التوقعات خلال الربع الرابع، مع تراجع عوائد الإعلانات. وكشفت نتائج أعمال الشركة أن صافي الربح بلغ 13.6 مليار دولار في آخر ثلاثة أشهر من عام 2022، مقابل 20.6 مليار دولار في الفترة المقارنة من العام السابق له.

عمالقة وادي السيليكون في خطر.. هبوط أسهم "آبل" و"أمازون" و"غوغل"

سجلت شركة ألفابت المالكة لمحرك غوغل، أرباحا وإيرادات أقل من التوقعات خلال الربع الرابع، مع تراجع عوائد الإعلانات

وبلغ نصيب السهم من الأرباح 1.05 دولار، ما يقل عن التوقعات البالغة 1.18 دولار.

وانخفضت عوائد بحث غوغل إلى 42.6 مليار دولار من 43.3 مليار دولار، كما انخفضت إعلانات يوتيوب من 8.6 مليار دولار إلى 7.9 مليار دولار.