اعتماد سعر الصرف الرائج في لبنان

أعلن وزير الاقتصاد اللبناني أمين سلام، إن حكومة تصريف الأعمال بالبلاد بقيادة نجيب ميقاتي قررت السماح بتسعير بضائع محلات البقالة السوبر ماركت بالدولار، واعتماد سعر الصرف الرائج في الأسواق.

وأضاف سلام في مؤتمر صحفي، أنه لن يتم تسعير الدخان اللبناني والخبز بالدولار، وأنه يمكن للمستهلك أن يدفع بالليرة اللبنانية حسب السعر المعتمد في السوبر ماركت.

وتابع وزير الاقتصاد اللبناني، أن تلك القرارات لا تهدف إلى اعتماد الدولار داخل البلاد، ولكن حماية المستهلك.

وشهدت الليرة اللبنانية انخفاضًا قياسيًا في الأسواق الموازية خلال الساعات الماضية، إذ أشارت وسائل إعلام محلية إلى هبوط الليرة لتسجل 80 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد اليوم الخميس.

وشهدت مختلف المصارف اللبنانية، الخميس، تحركات احتجاجية نفذها عددٌ من المودعين وذلك في إطار “يوم الغضب ضد المصارف”.

وبحسب “الوكالة الوطنية للإعلام”، فإنّ محتجين أقدموا على إحراق إطاراتٍ أمام مصرف “فرنسبنك” في بدارو، في ما بادر آخرون إلى تكسير واجهات بنك عودة في المحلّة نفسها.

رسمياً.. لبنان يقرر تسعير السلع بالدولار

وتواصل العملة اللبنانية انهيارها الساحق أمام الدولار الأمريكي، متأثرة بصراع متعدد العناصر يسرّع من وتيرة فقدانها لقيمتها، إذ تخطت في الساعات الماضية مستوى 76-80 ألف ليرة لبنانية للدولار الأمريكي الواحد في السوق السوداء، وهو مستوى تاريخي غير مسبوق.

ويترافق انهيار الليرة اللبنانية هذه المرة، مع إضراب مفتوح تنفذه المصارف في البلاد، اعتراضاً على بعض القرارات القضائية الصادرة ضدها، في حين يستكمل القضاء مساره بملاحقة المصارف، حيث تم الادعاء في الساعات الماضية، على أحد أكبر مصارف البلاد وهو بنك عوده ورئيس مجلس إدارته بجرم تبييض الأموال، وهو ما زاد المخاوف من انفجار الوضع المالي في البلاد بشكل لم يسبق له مثيل، حيث اعتبرت جمعية مصارف لبنان أن تلك القرارات التعسفية، قد تدفع بالمصارف العالمية الكبرى المراسِلة، إلى وقف تعاملاتها بشكل تام مع مصارف لبنان، ما سيؤدي إلى عزل البلاد ماليا عن العالم.