الولايات المتحدة تقوم بتسريح المحامين

قامت بعض شركات المحاماة الكبيرة في الولايات المتحدة بتقليص عدد المحامين واستبعاد الموظفين المحترفين، بسبب تراجع الطلب وزيادة التكاليف.

تشمل شركات المحاماة التي استغنت عن المحامين المساعدين في الأشهر الأخيرة Shearman & Sterling و Goodwin Procter و Stroock & Stroock & Lavan.

وقالت Davis Wright Tremaine إنها تسرح الموظفين المحترفين، ولكن ليس المحامين.

جاء التراجع في الطلب على العمل القانوني العام الماضي بعد سنوات من النمو مدفوعًا بطفرة في أعمال الاندماج والاستحواذ، مما أدى إلى فترات توظيف مصحوبة بمكافآت من ستة أرقام للمحامين من المستوى الأدنى.

تسريح المحامين في أمريكا.. لماذا لم يعد هناك حاجة لهم؟

زادت نفقات الشركات في عام 2022، مما اصطدم بالضغوط الاقتصادية التي أثرت بشكل كبير على الصناعات الأمريكية.

قال مستشار شركة المحاماة بيتر زيوغهاوزر : “لقد سقط العمل من منحدر، الشركات التي كانت توظف أكثر من اللازم بشكل كبير هي المحرك الأول لتسريح الموظفين”.

أعلنت شركة Shearman & Sterling التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، والتي قالت إن لديها نحو 850 محامياً، الأسبوع الماضي أنها ستسرح 12 محامياً و26 من الموظفين المحترفين.

وقالت الشركة في بيان إن عمليات التسريح كانت في مجالات ممارسة المعاملات “الأكثر تأثراً بظروف السوق الحالية والمتوقعة”.

قال متحدث باسم الشركة: “في حين أنه من المؤلم دائمًا الانفصال عن الزملاء، وقد تمكنا من تجنب هذه الإجراءات حتى هذه المرحلة، فقد كانت خطوة حاسمة لمواءمة مستويات قدراتنا مع متطلبات العملاء الحالية”.

ضريبة تراجع الطلب

قال فريق قيادة شركة Goodwin Procter، في مذكرة في يناير إلى الموظفين، إنه منذ عام 2019، نما عدد محامي الشركة بنسبة 60٪، ولكن في الأشهر الأخيرة أدت “الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي” وتباطؤ الطلب إلى انخفاض بنسبة 5٪ أثر على الموظفين والمهنيين- المحامون والمساعدين القانونيين والمستشارين العلميين وغيرهم من الموظفين المحترفين.

وقالت الشركة أن لديها ما يقرب من 2000 محام في جميع أنحاء العالم.

وقالت المذكرة “بعد الكثير من التفكير والتفكير الدقيق، خلصنا – للأسف – إلى أن مستويات التوظيف الحالية لدينا مرتفعة للغاية بالنسبة لطلبنا الحالي والمتوقع”.

وقال متحدث باسم Stroock، التي تضم حوالي 230 محاميا، في بيان إنه بعد مراجعة شاملة لمجموعات الممارسة، قامت الشركة بتسريح تسعة محامين و 18 موظفًا ومحترفًا في مجال الأعمال.

قامت Davis Wright Tremaine بتسريح 21 موظفًا من غير المحامين، وفقًا لمذكرة أرسلت الأسبوع الماضي من سكوت ماك كورماك، الشريك الإداري للشركة، الذي قال إن التعديلات ستفسح المجال للتوظيف والاستثمارات في أماكن أخرى.

قال ماك كورماك في المذكرة الموجهة إلى الموظفين: “لدينا قدرة فائضة في بعض المجالات، ومع استمرار تطور طريقة عملنا، يكون لدينا بعض التكرار وعدم التوافق حول المهارات والقدرات التي نحتاجها لخدمة عملائنا”.

تسريح جماعي؟

لا يتوقع المحللون عمليات تسريح جماعية للمحامين كتلك التي أعقبت الركود في عامي 2008 و 2009. قال كثيرون إنه بينما تباطأ عمل الشركات، فإن مجالات الممارسة الأخرى مثل التقاضي والعمل الحكومي لا تزال مزدهرة.

قال فيل فلورا، نائب رئيس التسويق والمبيعات في Leopard Solutions، وهي شركة تحليلية تتعقب التوظيف في شركات المحاماة، حتى الشركات التي أعلنت تسريح العمال مؤخرًا لا تزال جادة في التوظيف في مجموعات الممارسة الأخرى. وأشار إلى شركة جودوين بروكتر كمثال؛ أضافت محامين إلى فرق التقاضي والملكية الفكرية.

تسريح المحامين في أمريكا.. لماذا لم يعد هناك حاجة لهم؟

قال فلورا: “نتوقع أن يستمر عدد الموظفين في النمو بشكل إجمالي لشركات المحاماة”. ” ستنمو الشركات سيكون مزيجًا من عمليات الدمج وتحركات المجموعة التدريبية وتعيينات الشركاء الانتقائية بينما سيعود التوظيف المنتسب إلى أنماط التوظيف العادية.”