ماذا لو فقدت وظيفتك؟ إليك نصائح تتعلق بالخطة البديلة

تحدث موجات التسريح من العمل في قطاع التكنولوجيا العالمي، وفي بعض القطاعات الأخرى منذ عدة أشهر، والعديد من المفصولين من وظائفهم يفكرون في خطط بديلة لمواجهة تكاليف المعيشة خصوصًا مع ارتفاع أسعار السلع والخدمات في العديد من البلدان.

مؤخرًا صدر كتاب لجيل شليزنجر، محلل الأعمال في CBS News، بعنوان “”The Great Money Reset”.

تقول شليزنجر إن الحياة ليست خطًا مستقيمًا أبدًا، وكذلك الوظائف، فهي متعرجة، ولذلك فإن الذكاء دائمًا أن تسأل نفسك: “ماذا سيحدث لي إذا فقدت وظيفتي اليوم؟ كيف يمكنني التنقل في ذلك، وماذا يجب أن أفعل الآن للاستعداد؟”.

تدم شليزنجر مجموعة من العوامل التي يجب مراعاتها عند إعادة تقييم وضعك المالي، بعد فقد الوظيفة أو بعد حدوث حادثة تغير مسار حيارتك، وهذه أبرزها:

لا بأس بخطوات أصغر

يرتكب الكثير من الناس خطأً معرفيًا مفاده أن الخطة (ب) يجب أن تكون قفزة هائلة، مختلفة تمامًا عن المسار الوظيفي الذي هم عليه بالفعل.

لكن ليس بالضرورة أن يكون الأمر كذلك.

قد يتضمن ذلك خطوات أكثر تواضعًا يمكنك اتخاذها الآن – مثل أخذ دورات لاكتساب مهارات جديدة، أو تجربة وظيفة مختلفة في نفس الشركة، أو اختبار جدول عمل أكثر مرونة.

تقول شليزنجر: “لا تعني الخطة ب أنه يتعين عليك التخلص من حياتك المهنية بأكملها، ربما يعني ذلك أنك لا تريد نفس القدر من الضغط، ولا تريد العمل لساعات عديدة”.

إذا كنت على وشك التقاعد، فابحث عن فرص استشارية لدى صاحب العمل. تلاحظ شليزنجر أنه قد تفقد بعض المزايا، لكنك ستبقى مع الشركة وتدر دخلاً لفترة أطول.

الخطة البديلة.. ماذا تفعل لو سرحت من الوظيفة؟

لا تسرف

سيحدد المبلغ الذي تنفقه أو لا تنفقه عدد ونوعية خيارات الخطة (ب) الخاصة بك. إذا كنت تتعامل بالفعل مع مدفوعات ضخمة للمنزل وأسلوب حياة فخم، فقد تجد نفسك في ورطة حقيقية.

على الجانب الآخر، إذا كانت نفقاتك الشهرية منخفضة، فلديك المرونة لتجربة شيء جديد، ربما مشروع ريادي.

تقول شليزنجر: “لا يهمني كيف تختار إنفاق أموالك، فقط كن على دراية بكيفية إنفاقها، وهل هناك بعض الأشياء التي قد تكون على استعداد للتخلي عنها؟ كما علمنا الوباء، إعطاء الأولوية لما هو مهم حقًا حتى نكون أكثر سعادة “.

كن حذرا مما ترغب فيه

تتضمن الخطة (ب) للعديد من الأشخاص إنشاء شركة خاصة بهم بدلاً من العمل لدى شخص آخر. وهو أمر رائع، لكن كن على دراية بما ستدخل فيه.

تقول شليزنجر: “إن امتلاك شركة ينطوي على الكثير من المخاطر، وقد لا يكون الأمر كذلك بالنسبة لك، لقد كنت صاحب شركة في وقت سابق من مسيرتي المهنية، مع شركة تخطيط مالي، وكان الأمر صعبًا حقًا، ولم يعجبني، وشعرت بالعبء الشديد والخوف تجاه كل الأشخاص الذين عملوا معي”.

 

التحضير للخطط (ج) و(د)

عادة ما يكون الاعتماد فقط على الخطة (ب) خطأ، لأن الحياة نادرا ما تحدث بالطريقة التي نتوقعها، ففكر في العديد من المسارات المختلفة التي يمكنك اتباعها.

يحب شليزنجر رسم سيناريوهات “أفضل الحالات، وسيناريوهات الحالة المتوسطة، وأسوأ الحالات”. في الواقع، هذا بالضبط ما فعلته في حياتها المهنية.

تقول: “بدأت في التخطيط المالي، ووضعت بعض السيناريوهات المختلفة، ونظرت إلى الأموال التي أملكها، ومنحت نفسي مهلة لمدة ستة أشهر لمعرفة ما سيحدث، وهذه هي الطريقة التي تعاملت بها مع إعادة تخطيط حياتي”.