غوتام أداني يجد نفسه وسط عاصفة نارية

وجد غوتام أداني، أغنى رجل في آسيا، نفسه فجأة في وسط عاصفة نارية بعد أن زعمت شركة Hindenburg Research أنه تم بناء إمبراطوريته التجارية ومقرها الهند من خلال الاحتيال.

قدرت فوربس أن أداني هو رابع أغنى شخص في العالم، بثروة صافية قدرها 119.1 مليار دولار، خلف المليارديرات برنارد أرنو وإيلون موسك وبيزوس. كما وضع مؤشر بلومبرج للمليارديرات أداني في المرتبة الرابعة كأغنى شخص وثروته 119 مليار دولار.

شهد أداني، البالغ من العمر 60 عامًا، ارتفاعًا في الثروة الشخصية العام الماضي حتى في الوقت الذي عانى فيه الاقتصاد العالمي من فترة تباطؤ في النمو.

12 مليار دولار خسائر مادية.. كيف خسر أغنى رجل في آسيا ثروته في ساعات؟

أداني رئيس مجلس إدارة مجموعة Adani Group، وهي تكتل ضخم بقيمة 21 مليار دولار يمتلك العديد من مطارات الهند، وأكبر ميناء للقطاع الخاص في البلاد، وتليفزيون نيودلهي والعديد من الممتلكات الأخرى.

بدأ أداني مسيرته المهنية في صناعة الألماس قبل أن ينضم إلى مصنع بلاستيك يديره شقيقه، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

في نهاية المطاف، أسس أداني شركته الخاصة، والتي بدأت في استيراد وتصدير السلع وتوسعت تدريجياً لتشمل عمليات أخرى.

صعود سريع

تصف السيرة الذاتية على موقع Adani Group مؤسسها بأنه “رائد أعمال من الجيل الأول” يركز على “بناء الدولة” من خلال تطوير البنية التحتية، وهو متزوج وله ولدان، كاران وجيت.

تقول السيرة الذاتية: “بالنسبة للسيد أداني، يعني بناء الأمة تغيير ساحل الهند من خلال بناء سلسلة من الموانئ والمراكز اللوجستية”. “بالنسبة له، يعني بناء الأمة أيضًا تعزيز أمن الطاقة في البلاد وتخفيف الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية من خلال توفير الكهرباء لمئات الملايين الذين يعيشون في المناطق النائية في الهند.”

بصرف النظر عن حياته المهنية البارزة، نجا أداني أيضًا من الهجمات الإرهابية عام 2008 في مومباي بالهند، فضلاً عن محاولة خطف وفدية في عام 1998، وفقًا لبي بي سي ومنافذ أخرى.

12 مليار دولار خسائر مادية.. كيف خسر أغنى رجل في آسيا ثروته في ساعات؟

واجه أداني نصيبه من الانتقادات خلال صعوده للثروة والشهرة الدولية وتحدث النقاد عن علاقته الوثيقة برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ودعمه له.

يتمتع أداني بصلات جيدة في الدوائر السياسية الهندية لدرجة أنه تمت الإشارة إليه باسم “مودي روكفلر”.

كان أداني من أوائل الداعمين لحزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه مودي. في عام 2014، ورد أن مودي سافر إلى العاصمة نيودلهي على متن طائرة خاصة تابعة لشركة Adani لتولي منصب رئيس الوزراء.

تضخمت ثورة أداني منذ أن تولى مودي السلطة، حيث ارتفعت من حوالي 5 مليارات دولار في عام 2014 إلى 121 مليار دولار في نهاية عام 2022، وفقًا لبلومبرج.

خلال تلك الفترة، حصلت مجموعة Adani على العديد من العقود الحكومية ومشاريع البنية التحتية، وفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز.

قال أداني لصحيفة فاينانشيال تايمز في عام 2013: “مودي لا يساعد أي فرد بشكل مباشر، ويمكنني إخباركم بذلك. يساعد مودي الصناعات من خلال السياسة، ولا يسمح بأي هراء في النظام”.

تدقيق غير مسبوق

ارتفع صافي ثروة أداني بمقدار 44 مليار دولار العام الماضي – أكثر من أي فرد آخر تتبعه مؤشر Bloomberg’s Billionaires – بينما كان يتخطى أمثال الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس ووارن بافت من شركة Berkshire Hathaway.

لكن إمبراطورية Adani Group واجهت تدقيقًا غير مسبوق بعد أن زعمت شركة هيندنبورغ Hindenburg – وهي شركة مؤثرة استهدفت سابقًا شركات السيارات الكهربائية Nikola وLordstown Motors – أنها “كشفت عن أدلة على الاحتيال المحاسبي الفاضح والتلاعب في الأسهم وغسيل الأموال في Adani، والتي حدثت على مدار عقود”.

قال هيندنبورغ في مذكرة مطولة للعملاء حول النتائج التي توصل إليها: “أنجز أداني هذا العمل الفذ الهائل بمساعدة عوامل التمكين في الحكومة والصناعة المنزلية من الشركات الدولية التي تسهل هذه الأنشطة”.

وأشار هيندنبورغ إلى أن Adani Group واجهت على الأقل “أربعة تحقيقات حكومية رئيسية في الاحتيال” ولاحظت أن “8 من 22 من القادة الرئيسيين هم أفراد من عائلة أداني”.

خسائر سريعة

خسرت الأسهم التي تسيطر عليها أداني ما يعادل حوالي 12 مليار دولار من القيمة فور ظهور مزاعم هيندنبورغ.

وتراجعت أسهم جميع شركات مجموعة أداني غروب، اليوم الاثنين، على الرغم من دحض التكتل الهندي لادعاءات الاحتيال من قبل شركة هندنبيرغ للأبحاث “Hindenburg Research” والتي اتخذت رهاناً على المكشوف ضد المشتقات المالية للمجموعة المتداولة خارج الهند.

وأدت عملية البيع التي استمرت 3 أيام الآن إلى محو ما يقرب من 65- 72 مليار دولار من القيمة السوقية للمجموعة، وسط عمليات بيع للأسهم.