السوق سيشهد مزيدا من الارتفاع.. أسعار الذهب في مصر تخالف العالم

  • سعر غرام عيار 21 في مصر وصل إلى 1220 جنيها
  • عيار 21 تراجع عالميا إلى 1877 دولار للأونصة بعد أن كان 1910 دولار
  • الارتفاع نتج عن وقف الدولة استيراد الذهب مع زيادة الطلب

 

في ظل تراجع اسعار الذهب عالميا إلا أنها في مصر ارتفعت بشكل كبير، وسط تساؤلات عن الأسباب التي جعلت مصر من الأسواق الاستثنائية في حركة الأسعار الجديدة.

ووصل سعر غرام عيار 21 في مصر إلى 1220 جنيها، فيما تراجع عالميا إلى 1877 دولار للأونصة بعد أن كان 1910 دولار.

و يرجع خبراء بسوق الذهب في مصر الارتفاع بالبلاد رغم تراجعه عالميا لزيادة الطلب، ورفع سعر الدولار مقابل الجنية المصري، ووقف الدولة استيراد لتوفير العملات الصعبة للسلع الأساسية والغذائية.

عضو غرفة صناعة المشغولات الذهبية باتحاد الصناعات المصرية رفيق العباسي أكد أن الأسعار في مصر أعلى من السعر العالمي بحوالي 200 جنيها.

وأوضح أن الارتفاع بهذا الشكل نتج عن وقف الدولة الاستيراد مع زيادة الطلب من الأفراد على شرائه؛ وبالتالي هناك عرض محدود وطلب كبير، لافتا إلى قيام العديد من المواطنين بتحويل أموالهم جنيها كانت أو دولار إلى ذهب.

وأشار إلى أن الشراء حاليا من الممكن أن يتسبب في خسائر كبيرة للمشتري، أما المستفيد فهو الذين قاموا ببيع ما لديهم ، وأيضا التاجر الذي يشتريه بقيمة 1200 جنيها للغرام من عيار 21 ويقوم ببيعه بـ 1220 جنيها.

ويتوقع المحلل الاقتصادي أحمد معطي إلى أن قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة من المفترض أن يتسبب في تراجع السعر ، فرفع أسعار الفائدة من المتعارف عليه أن يعود بالسلب على الذهب، غير أن ما حدث هذه المرة كان مخالفا للمتعارف عليه؛ فالسعر عالميا قبل قرار البنك الفيدرالي سجل 1855 دولار للأونصة وارتفع بعد القرار حتى وصل 1910 ثم تراجع الان 1877 دولار للأونصة.

كما أن أسعار الذهب لم تتراجع بشكل كبير بسبب توقع السوق لقرار البنك الفيدرالي الأميركي، بحسب معطي، متوقعا أن تشهد أسعار الذهب ارتفاعا الفترة القادمة نتيجة لاستمرار الأزمات والتحديات في الاقتصاد الأميركي، على رأسها الحرب الأوكرانية الروسية ووباء كورونا، وكذلك أزمة سلاسل التوريد.