الولايات المتحدة تدين الهجوم الإرهابي في سيناء المصرية

  • السيسي: تلك العمليّات الإرهابيّة الغادرة لن تنال من عزيمتنا في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب
  • الجيش المصري: استشهاد ضابط و10 جنود وإصابة 5 أفراد في الهجوم الإرهابي

دانت الولايات المتحدة “الهجوم الإرهابيّ في سيناء الذي استهدف عناصر من الجيش المصري”، وقدّمت تعازيها لأسر الضحايا.

وقال المتحدّث باسم الخارجيّة الأمريكيّة نيد برايس في بيان “على مدى عقود، كانت الولايات المتحدة ولا تزال شريك مصر القوي في مواجهة الإرهاب في المنطقة”.

والسبت، قُتل 11 جنديًا مصريًا إثر تصدّيهم لهجوم شنّته “عناصر تكفيريّة” على إحدى محطّات رفع المياه في منطقة غرب سيناء، بحسب ما أعلن الجيش المصري في بيان.

وأفاد البيان الذي نشره غريب عبد الحافظ، المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، على صفحته الرسمية في فيسبوك، بأنّ “مجموعة من العناصر التكفيريّة قامت بالهجوم على نقطة رفع مياه غرب سيناء وتمّ الإشتباك والتصدّي لها من العناصر المكلّفة بالعمل في النقطة، ما أسفر عن استشهاد ضابط و10 جنود وإصابة 5 أفراد”.

وأضاف البيان، “جارٍ مطاردة العناصر الإرهابيّة ومحاصرتهم في إحدى المناطق المنعزلة في سيناء”.

ويُعدّ هذا الهجوم على أفراد القوّات المسلّحة المصريّة واقعة نادرة، على الأقلّ خلال العامين الماضيين.

ونهاية نيسان/أبريل 2020، تعرّض بعض عناصر الجيش لاعتداء في مدينة بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، أسفر عن سقوط عشرة مجنّدين بين قتيل وجريح، وتبنّاه لاحقًا تنظيم داعش الإرهابي.

وأكّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عبر فيسبوك السبت أنّ “تلك العمليّات الإرهابيّة الغادرة لن تنال من عزيمة وإصرار أبناء هذا الوطن وقوّاته المسلّحة في استكمال اقتلاع جذور الإرهاب”.

واشنطن: كنا وسنبقى شريك مصر القوي في مواجهة الإرهاب في المنطقة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وتشنّ القوّات المصريّة منذ شباط/فبراير 2018 حملة واسعة على مجموعات مسلّحة ومتطرّفة في شمال ووسط سيناء وفي مناطق أخرى من البلاد، حيث استهدفت تلك العناصر السيّاح والأقباط إلى جانب قوّات الأمن.

وكان آخر هجوم استهدف السائحين في أيّار/مايو 2019، حين أُصيب 17 شخصاً على الأقلّ بينهم سيّاح من جنوب إفريقيا في انفجار استهدف حافلةً كانت تقلّهم قرب منطقة أهرامات الجيزة في غرب العاصمة المصريّة.

ومنذ بدء الحملة، أعلن الجيش المصري مقتل أكثر من ألف شخص يشتبه في أنّهم إرهابيون أو كما يسمّيهم العسكريّون “تكفيريّين”.

كما سقط خلال هذه الحملة عشرات العسكريّين، وفق إحصاءات الجيش.