“نايكي” تؤكد: سنبقى في الصين

  • “نايكي” أعربت عن مخاوفها بشأن إجبار الصين للإيغور على العمل في مزارع القطن
  • بسبب مواقفها، واجهت الشركة موجة غضب كبيرة في الصين وقد تمت الدعوة إلى مقاطعتها
  • الرئيس التنفيذي لشركة “نايكي” جون دوناهو أراد استمالة الرأي العام الصيني لصالح شركته مجدداً

في وقتٍ سابق من هذا العام، أعربت العلامة التجارية “نايكي” عن قلقها بشأن إجبار الصين لسكان الإيغور على العمل في مزارع القطن بمنطقة شينجيانغ.

وحينها، واجهت الشركة ردود فعل عنيفة في الصين، وقد دعا الكثيرون في البلاد إلى مقاطعتها إلى جانب شركة “H&M” التي تحدثت بنفس منطق “نايكي”.

كذلك، فإن العديد من المشاهير في الصين أعلنوا قطع صلاتهم بالشركتين، إضافة إلى تخلي الصينيين عن استخدام منصات التجارة الإلكترونية الخاصة بشركة “H&M”.

وبعد كل هذا الغضب، أراد الرئيس التنفيذي لشركة “نايكِي” جون دوناهو استمالة الرأي العام الصيني لصالح شركته مجدداً، وقال أن “نايكِي هي علامة تجارية للصين وإلى الصين”.

وأدلى المدير التنفيذي بهذه التعليقات خلال مناقشة حول أرباح نايكِي الأخيرة مع محللي وول ستريت، بحسب ما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “BBC“.

ومع هذا، فقد أكد دوناهو أنه لدى “نايكِي” ما يفوق الـ40 عاماً من ممارسة الأعمال التجارية في الصين، مشيراً إلى أن الشركة ستستمر هناك باعتبار أن الصين تشكل سوقاً متنامياً للعلامة التجارية.

ووفقاً لتقرير أرباح الشركة الأخير، فقد ارتفعت إيراداتها في الصين إلى أكثر من 1.9 مليار دولار أمريكي، ويعتبر هذا الرقم أقل من توقعات محللي وول ستريت البالغة 2.2 مليار دولار أمريكي، حسبما ذكرت “BBC”.

شاهد أيضاً: خرجوا من “جحيم شينجيانغ”.. عائلة كندية تروي تجربتها مع الإيغور