بسبب حقوق الإنسان.. الصين تستخدم لقاحات كورونا للضغط على أوكرانيا

  • تقوم الصين بالضغط على أوكرانيا من أجل سحب دعوتها لمزيد من التدقيق في حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ
  • انضمت أوكرانيا لفترة وجيزة إلى بيان من أكثر من 40 دولة، قدمته كندا في مجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • وافقت أوكرانيا على شراء 1.9 مليون جرعة من لقاح CoronaVac من شركة Sinovac Biotech الصينية
  • تم دعم بيان نورتون في البداية من قبل 41 دولة وهو الآن مدعوم من قبل 44 دولة. كانت أوكرانيا لفترة وجيزة الدولة رقم 45.

تقوم الصين بالضغط على أوكرانيا من أجل سحب دعوتها لمزيد من التدقيق في حقوق الإنسان في منطقة شينجيانغ بغرب الصين من خلال التهديد بحجب لقاحات كورونا الصينية، حسبما قال دبلوماسيون لوكالة أسوشيتد برس يوم الجمعة.

انضمت أوكرانيا لفترة وجيزة إلى بيان من أكثر من 40 دولة، قدمته كندا في مجلس حقوق الإنسان في جنيف يوم الثلاثاء ، وحثت الصين على السماح بالوصول الفوري للمراقبين المستقلين إلى شينجيانغ.

قال دبلوماسيون من دولتين غربيتين إن أوكرانيا سحبت اسمها من قائمة الدول الداعمة لهذه الدعوة، يوم الخميس، بعد أن حذرت السلطات الصينية كييف من أنها ستمنع شحنة مقررة لما لا يقل عن 500 ألف جرعة من لقاحات كورونا إلى أوكرانيا ما لم تفعل ذلك.

وافقت أوكرانيا على شراء 1.9 مليون جرعة من لقاح CoronaVac من شركة Sinovac Biotech الصينية. حتى أوائل مايو (أيار)، تلقت أوكرانيا 1.2 مليون جرعة =، وفقًا لوزير الصحة مكسيم ستيبانوف.

الصين تشكك بالبيانات الداعمة لحقوق الإنسان

في الماضي، لطالما قامت الصين بالضغط على دول أخرى في الدوائر الدبلوماسية في جنيف لتجنب دعم البيانات التي تنتقد أو تشكك أو تسعى إلى التدقيق في حقوق الإنسان.

وقال الدبلوماسيون إن الضغط المزعوم من شأنه أن يمثل تصعيدًا للجهود المكثفة التي تبذلها بكين مؤخرًا للرد على الانتقادات الموجهة لسجلها الحقوقي.

ولم ترد وزارة الخارجية الصينية في بكين والمتحدث باسم البعثة الدبلوماسية الصينية في جنيف على الفور على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب التعليق. ولم ترد السلطات الأوكرانية على الفور على طلبات الحصول على تعليق.

وبموجب نظام المجلس المؤلف من 47 عضوًا ، يمكن للدول إضافة أسمائها إلى البيانات أو القرارات حتى أسبوعين بعد انتهاء الجلسة.

قالت السفيرة الكندية ليزلي نورتون في بيان يوم الثلاثاء إن “تقارير موثوقة تشير إلى أن أكثر من مليون شخص قد تم اعتقالهم بشكل تعسفي في شينجيانغ”.

تم دعم بيان نورتون في البداية من قبل 41 دولة وهو الآن مدعوم من قبل 44 دولة. كانت أوكرانيا لفترة وجيزة الدولة رقم 45.

“زومريت داووت” تروى قصتها داخل معتقلات الإيغور وكيف قتل النظام الصيني والدها