حلَّت 20 شركة بدولة الإمارات في قائمة مجلة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 100 شركة في الشرق الأوسط 2021، والتي تضم أكبر الشركات العامة في أسواق المال، وأكثرها ربحية وقيمة في المنطقة.

تصدر فوربس الشرق الأوسط قائمتها السنوية “أقوى 100 شركة في الشرق الأوسط لعام 2021” التي تضم أكبر الشركات العامة في أسواق المال، وأكثرها ربحية وقيمة في المنطقة.

وتهيمن المملكة العربية السعودية على القائمة بواقع 37 شركة، تتصدرها أرامكو السعودية في المرتبة الأولى، وتَليها الإمارات العربية المتحدة في المركز الثاني بواقع 20 شركة، بقيادة بنك أبوظبي الأول، وتحتل قطر المرتبة الثالثة بواقع 17 شركة، تتصدرها مجموعة بنك قطر الوطني، وللعام الثاني على التوالي، تشكل هذه الدول معاً نحو 75% من شركات القائمة.

منهجية اختيار الشركات

جمع فريق البحوث المعلومات والبيانات المالية من القوائم المالية المجمعة للشركات، وأسواق المال في دول المنطقة، ثم صنّف الشركات وفقاً للمعايير الآتية بأوزان نسبية متساوية:

القيمة السوقية
المبيعات
إجمالي الأصول وصافي الأرباح

وقد استبعدت الشركات العامة التابعة لشركات أخرى مدرجة في أسواق المال. كذلك استبعدت الشركات التي لم تفصح عن القوائم المالية المجمعة المدققة لعام 2020، وذلك حتى 3 مايو/ أيار 2021. وتم اعتماد أسعار صرف العملات الأجنبية وحسابات القيمة السوقية في 29 أبريل/ نيسان 2021.

و قد تصدر بنك أبو ظبي الأول  أكبر بنك في دولة الإمارات العربية المتحدة اللائحة عام 2017، عقب اندماج بنك الخليج الأول وبنك أبوظبي الوطني. وتعد مبادلة من أكبر مساهمي البنك، من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار. وفي يناير/كانون الثاني 2021، وافق بنك أبوظبي الأول على شراء وحدة الأعمال المصرية لبنك عوده اللبناني، مما يجعله أحد أكبر البنوك الأجنبية في مصر، بإجمالي أصول تزيد عن 8.1 مليار دولار، بعد إتمام عملية الاستحواذ. وفي الشهر ذاته، تم تعيين هناء الرستماني في منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الأول. وقد حازت على أعلى تصنيف للسيدات في قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021، حيث حلت في المرتبة 1.

تلاها بالائحة بنك الإمارات دبي الوطني الذي تأسس في عام 2007، من خلال اندماج بنك دبي الوطني وبنك الإمارات الدولي. ويعد اليوم أكبر بنك في دبي من حيث قيمة الأصول، ويعمل لديه أكثر من 25 ألف شخص. ويتولى الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس مجلس الإدارة لمجموعة الإمارات، رئاسة مجلس إدارة البنك. كما يشغل شاين نيلسون منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة منذ عام 2013. وقبيل انضمامه إلى بنك الإمارات دبي الوطني، عمل في سنغافورة في منصب رئيس تنفيذي لبنك (Standard Chartered) الخاص.

كما تصدر اللائحة مجموعة اتصالات, و بنك دبي الإسلامي و إعمار العقارية.

وتبلغ القيمة السوقية لشركات قائمة العام نحو 3 تريليونات دولار، بزيادة قدرها 30.4% مقارنة بعام 2020، فيما تبلغ القيمة السوقية لأرامكو السعودية نحو 1.9 تريليون دولار، ما يشكل أكثر من 60% من إجمالي القائمة.

وبشكل عام، ارتفعت القيمة السوقية لنحو 93% من الشركات مقارنة بعام 2020، كما تمكنت 62% من الشركات من زيادة قيمة أصولها، ورغم تحديات العام الماضي التي واجهت الشركات في جميع أنحاء العالم، ضمت قائمة العام 8 شركات وافدة جديدة.