أعلنت شركة “هيونداي” الكورية الجنوبيّة، الإثنين، أنها “لا تجري محادثات الآن مع شركة آبل بشأن السيارات الكهربائية الذاتية القيادة Apple Car”، بعد شهر واحد فقط من تأكيدها وجود محادثات في المرحلة المبكرة مع شركة التكنولوجيا العملاقة، وفق ما ذكرت وكالة “رويترز“.

وتسبب التأكيد في خسارة هيونداي نحو 2.4 مليار دولار من قيمتها السوقية، بينما بلغت خسائر شركة “كيا موتور” التابعة لها، التي تم الإبلاغ عنها باعتبارها الشريك التشغيلي المحتمل لشركة آبل، نحو 4.7 مليارات دولار.

ويسدل هذا الإعلان الستار على أسابيع من الانقسامات الداخلية في مجموعة هيونداي موتور حول العلاقة المحتملة، إذ أثار بعض المديرين التنفيذيين مخاوف بشأن أن يصبحوا شركة تصنيع عقود لشركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة في شراكة تذكّر بدور شركة فوكسكون للإلكترونيات في صنع أجهزة “آبل“.

وقالت شركات صناعة السيارات اليوم الاثنين، امتثالاً لقواعد سوق الأسهم التي تتطلب تحديثات منتظمة للمستثمرين فيما يتعلق بشائعات السوق: “نتلقى طلبات للتعاون في التطوير المشترك للمركبات الكهربائية المستقلة من شركات مختلفة، لكنها في مراحلها الأولى ولم يتم تقرير أي شيء، ولا نجري محادثات مع آبل بشأن تطوير المركبات الذاتية القيادة”.

ووفقاً لـ”رويترز”، فقد قفزت أسهم شركة “كيا” بنسبة 61% منذ أن أكدت هيونداي في البداية تقريراً إعلامياً محلياً في أوائل شهر يناير/كانون الثاني بأن شركتي “آبل” و “هيونداي” تجريان مناقشات لتطوير السيارة الكهربائية الذاتية القيادة “Apple Car” بحلول العام 2027، وتطوير بطاريات في المصانع الأمريكيّة التي تديرها شركة “هيونداي” أو “كيا”.

وذكرت وسائل الإعلام في الأسبوع الماضي أن الصفقة كانت على وشك الانتهاء، وقال تقرير كوري جنوبي إن “الشركتين كانتا على وشك التوقيع على الصفقة في 17 فبراير/شباط”.

وتشتهر هيونداي تقليدياً بإحجامها عن العمل مع الغرباء، حيث تصنع المحركات وناقلات الحركة وحتى الفولاذ الخاص بها داخل الشركة في سلسلة التوريد المتكاملة رأسياً باعتبارها ثاني أكبر تكتل في كوريا الجنوبية.

وبالرغم من ارتفاع الأسهم في “كيا” و “هيونداي” بعد أنباء المحادثات، فقد كانت هناك معارضة داخلية كبيرة لأن تصبح شركة مصنعة للعقود شركة “آبل”.

وبدأت “آبل” و “هيونداي” المحادثات للمرة الأولى بشأن شراكة سيارات في العام 2018، لكن التقدم أعاقه تحفظ صانع السيارات الكوري الجنوبي على العمل مع الغرباء.

وخلال شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، ذكرت وكالة “رويترز” أنّ شركة آبل تمضي قدماً في تكنولوجيا السيارات الذاتية القيادة، وتهدف إلى إنتاج سيارة يمكن أن تتضمن تقنية بطاريات خاصة بها في وقت مبكر من العام 2024.

وقال المحللون إن “المحادثات ربما انهارت بسبب تسريبات خطة الشراكة لوسائل الإعلام، أو بسبب إصرار محتمل من شركة أبل على أن دور هيونداي في أي شراكة سيكون دور شركة تصنيع، وليس شريكاً إستراتيجياً”.

مايكروسوفت تتعاون مع كروز وجنرال موتورز على السيارات ذاتية القيادة

دخلت شركة “مايكروسوفت” في شراكة استراتيجية مع جنرال موتورز، وشركة “كروز” التي تساهم فيها جنرال موتورز بحصة كبيرة، لتسريع تسويق المركبات ذاتية القيادة.